أضرار المشروبات الغازية على الأسنان وكيف يمكننا الوقاية منها

153

المشروبات الغازية بنكهاتها وأصنافها المختلفة، من منّا لا يحبّها أو لا يشربها بين الحين والآخر، وبشكل يومي أحيانًا. ولكن هل تعتبر هذه المشروبات خيارًا صحيًا؟ بالتأكيد لا. حيث أن أضرار المشروبات الغازية عديدة، مثل الإصابة بالبدانة والنمط الثاني من السكري بالإضافة إلى الإصابة بالنخور السنية والإضرار بصحة الأسنان وجمالها عمومًا.

كيف تؤثر المشروبات الغازية على صحة الأسنان

عندما تقوم بشرب المشروبات الغازية، تبدأ المرحلة الأولى من أضرار المشروبات الغازية على الأسنان ، حيث يتفاعل السكر الموجود فيها مع البكتيريا الموجودة في الفم لتشكل الحموض، وتقوم هذه الحموض بمهاجمة الأسنان. كما أن المشروبات الغازية _حتى تلك الخالية من السكر_ تحتوي على الأحماض الخاصة بها والتي تهاجم الأسنان أيضًا. ومع كل رشفة من الكولا يبدأ تفاعل ضارّ بالأسنان يستمر لمدة 20 دقيقة. فإذا كنت تتناول المشروبات الغازية طوال اليوم، فهذا يعني أنك تعرض أسنانك للأذى بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: 5 علامات خطيرة تعني أنك تتناول السكريات أكثر من اللازم

ما هي التأثيرات الرئيسية للمشروبات الغازية على الأسنان

أضرار المشروبات الغازية على الأسنان تكون بطريقتين: تآكل الميناء والنخور السنية.

  • تآكل الميناء. إذ تبدأ التآكلات عندما تتلامس الأحماض الموجودة في هذه المشروبات مع ميناء الأسنان، وهي الطبقة الأكثر سطحية المسؤولة عن حماية الأسنان.
  • النخور السنية. بالإضافة إلى تآكل الميناء، تؤثر المشروبات الغازية على الطبقة التالية وهي طبقة “العاج”، كما يمكن أن تؤثر على الحشوات السنية. تتطور هذه النخور مع مرور الوقت لدى الأشخاص الذين يشربون هذه المشروبات بشكل منتظم.

كيف يمكنك حماية أسنانك من خطر المشروبات الغازية

لا شكّ بأن السبيل الأفضل إلى ذلك هو عبر التوقف عن تناول هذه المشروبات، ولكن نظرًا لشعبية هذه المشروبات وصعوبة تخلي الكثيرين عنها، يمكنك اتباع بعض النصائح التي تقلل من خطر المشروبات الغازية على أسنانك، ومنها:

  • الاعتدال في تناول هذه المشروبات. فإذا كنت لا تستطيع التخلي عن مشروباتك الغازية أو المُحلاة المفضلة، فيكفيك تناولها لمرة واحدة يوميًا.
  • اشربها بسرعة. إذ أنه كلما طالت فترة تناول المشروبات الغازية، كلما ازدادت فترة تماسها مع الأسنان، وازداد الضرر الذي تلحقه بها. وبالتالي كلما شربتها بشكل أسرع، كلها خف الضرر على أسنانك.
  • اشربها بواسطة القشة straw. فهذا يساعد على إبعاد الأحماض الضارة والسكريات عن أسنانك.
  • اغسل فمك بعد شربها. فغسل الفم بالقليل من الماء بعد تناول المشروبات الغازية يساعد على غسل السكريات والأحماض المتبقية في فمك.
  • لا تفرّش أسنانك فورًا. على الرغم من اعتقادك بفائدة تفريش الأسنان فور الانتهاء من تناول المشروبات الغازية، إلا أنها ليست فكرة جيدة، لأن احتكاك الفرشاة مع الأسنان الضعيفة والمتضررة حديثًا بتأثير الأحماض سيزيد الأمور سوءًا. والأفضل أن تنتظر 30 إلى 60 دقيقة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • لا تتناولها قبل النوم. فهذا سيجعل التأثير السيء للسكر والحمض يستمر طوال الليل.
  • افحص أسنانك بشكل دوري عند طبيب الأسنان لاكتشاف أية مشاكل في بدايتها ومعالجتها بسرعة.

وأخيرًا، بعد أن أوضحنا أضرار المشروبات الغازية على الأسنان، فلا يمكننا إلا أن نوصي بضرورة الامتناع عن تناولها تمامًا. أما إذا كنت لا تستطيع التخلي عنها فيمكنك البحث عن بعض البدائل الأقل ضررًا مثل الكولا الدايت التي تحتوي على نسبة أقل من الأحماض، ولكنها تبقى مضرّة بكل الأحوال. أخيرًا، لا تتردد في استشارة طبيب الأسنان في حال شعورك بوجود أي مشكلة في أسنانك لتلقي العلاج قبل تفاقمها. 

قد يعجبك أيضًا:
ستة أخطاء شائعة تسبب اصفرار الأسنان
اكتشاف جديد ربما ينهي جلساتك عند طبيب الأسنان

مصدر healthline
Loading...