أفضل أفلام رعب الخيال العلمي في القرن الواحد والعشرين

7٬252

لطالما كان هنالك جذورٌ لِنوع الرعب متأصلة في الروايات القوطية (الرومانسية المحاطة بأجواء من الغموض)، و قد تكون رواية “Frankenstein” للكاتبة البريطانية ماري شيلي، و رواية البريطاني جون بولديري “The Vampyre”، مصدر الإلهام الرئيسي لِنوع الرعب بشكلٍ عام. ومن ثم جائت أفلام جورج ميليس و جيمس ويل، و كان الرعب و الخيال العلمي في أفلامهم مرتبط ارتباطً وثيقًا. حتى تلك الوحوش المرعبة التي أطلقها لنا استديو “يونفيرسال” لم تخلق من عبث، وكان للعلم دورًا كبيرًا في صناعتها. وفيما يلي قائمة أفلام رعب الخيال العلمي التي صنفت الأفضل في القرن الواحد والعشرين.

1 فيلم The Girl with All the Gifts

فيلم 2016 من إخراج “كولم مكارثي”، ومقتبس عن رواية بنفس الاسم للكاتب “إم.آر.كاري”. و تدور القصة حول “ميلاني” الفتاة التي تمتلك قدرات خاصة، ومجموعة من الأشخاص يحاولون البقاء على قيد الحياة بعد انتشار التهاب فطري كاد أن يقضي على البشرية. يتناول الفيلم العديد من المواضيع منها، الزومبي، مابعد نهاية العالم، و كل شيء تتوقع رؤيته في فيلم عن الخيال العلمي. لكن بالطبع داخل تلك المواضيع، تأتي المواضيع الأعمق التي تثير العديد من الأسئلة، حول تطور البشرية، و المسؤوليات المترتبة علينا نحن البشر. تركيز مكارثي على التفاصيل أعطى الفيلم تلك الأصالة والإبداع التي لم نراها من قبل.

2 فيلم The Signal

في رحلة على الطريق، يقوم نيك واثنين من أصدقائه بأخذ منعطف يقودهم إلى منطقة معزولة من قبل عبقري كمبيوتر. رائعة المخرج “وليام يوبانك” الذي صرح أن الفيلم عبارة عن رحلة لإستكشاف الصراع الذي يدور بين المنطق والعاطفة، و الأسباب  التي تجعلنا نقوم بأخذ قراراتنا سواءً كانت من منظور منطقي أو عاطفي بحت. حيث نرى أن نيك يأخذ قراراته بشكلٍ دائم عن طريق التفكير المنطقي. لكن، عندما يواجه بعض الخيارات التي تتطلب منه استخدام العاطفة، نراه في صراع حاد مع نفسه.

3 فيلم Life

تدور أحداث الفيلم عن طاقم محطة الفضاء الدولية، الذين يكلفون بمهمة دراسة عينة من المريخ، والتي قد تكون دليلهم الأول في وجود حياة خارج كوكب الأرض. فيلم من إخراج “خورخي دانييل سبينوزا”، كانت الغاية من صنع الفيلم إعطائنا نظرة على رعب الجسد في أجواء انعدام الجاذبية، أكثر المشاهد رعبًا تتمثل في قيام العينة أو الكائن، والذي أطلق عليه اسم “كالفن”، بقتل أعضاء الطاقم. من أفضل أفلام رعب الخيال العلمي، حيث أن فكرة وجود حياة في الفضاء قد تثير الرعب و الغموض داخلنا.

4 فيلم A Quiet Place

قصة عائلة يتوجب عليها العيش في صمتٍ تام، و طريقة التواصل الوحيدة بينهم عن طريق استخدام لغة الإشارة من أجل تجنب جذب انتباه المخلوقات التي مازال وجودها غامضًا! والتي تتبع الصوت فقط. هذه الوحوش المخيفة سريعة جدًا و بمجرد سماعها لصوتٍ ما، لن تتمكن من الهرب منها. إخراج و تمثيل “جون كراسينسكي” والذي حاول في إشراك المشاهد في هذا العمل قدر المستطاع، حيث ستبقى معظم وقت الفيلم محاولًا وضع نهاية أو رسم الأحداث في عقلك وتوقع ماذا سيحدث.

5 فيلم The Mist

الفيلم مستوحى من رواية للكاتب “ستيفن كينغ” ومن إخراج “فرانك دارابونت”. وتدور أحداثه حول “ديفيد” و ولده الصغير و بعضًا من سكان بلدة صغيرة يحاصرون داخل محل للبقالة بعد انتشار ضباب غريب في الخارج. يلاحظ ديفيد أن داخل الضباب يوجد شيئًا غامضًا يقوم بقتل الناس. لكن البقاء على قيد الحياة يتطلب اتحاد الأشخاص، و تبدأ رحلة الصراع للبقاء، و يتسائل ديفيد: من هي الوحوش الحقيقية؟ هل هي حقًا في الضباب، أم أنها الأشخاص في الداخل؟ و سوف نحظى بإجابة عن السؤال في المشهد الأخير من الفيلم والذي سوف يرينا أن الشر الحقيقي هو داخل البشر.

6 فيلم The Crazies

تدور الأحداث في بلدة “أوجدين مارش”، تشهد البلدة بعض الظواهر الغامضة و الوفيات المتعدة، ليكتشف السكان فيما بعد أن مياه الشرب قد تلوثت بفيروس أطلق عليه اسم “تريكسي” و الذي ببساطة سوف يقتل معظم الخلايا الدماغية و يحول كل من تعرض إليه إلى زومبي! من إخراج “بريك ايسنر” و الذي حاول صنع فيلم رعب خيال علمي حول الزومبي وحسب. وكان الفيلم مصدر إعجاب العديد من النقّاد و يعتبر من أفلام الرعب التي تستحق المشاهدة.

7 فيلم Slither

عندما يصطدم نيزك تسكنه طفيليات خبيثة في أحدى بلدات ساوث كارولينا، تبدأ البلدة بمواجهة مع الديدان التي بإمكانها الزحف داخل الدماغ وجعل الشخص المصاب بيدقًا للكائنات الفضائية. من إخراج “جيمس غن” و من أكثر أفلام الرعب الكلاسيكية التي قد تراها في القرن الواحد والعشرين. لم يلقى نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر إلا أنه لاقى استحسانًا ملحوظًا من النقّاد.

8 فيلم Attack the Block

فيلم بريطاني من إخراج “جو كورنيش”، صرح كورنيش أنه قد استوحى القصة من الفيلم الأميركي “Signs”، و أراد صنع حبكة مماثلة، لكن في مدينة لندن. و تدور الأحداث حول مجموعة من المراهقين الذين يحاولون حماية بلدتهم من غزو فضائي. فيلم رائع و ممتع للمشاهدة و ذو عبرة قد تساعدنا في الحياة، وهي أن كل فعلٍ نقوم به، سيكون له عواقب سيئة تؤثر على حياتنا.

9 فيلم Pandorum

الفيلم عبارة عن رحلة إلى الفضاء، حيث يلقي الضوء على اثنين من رواد الفضاء اللذان يستيقظان بفقدان ذاكرة على متن مركبة فضائية مهجورة، لِيكتشفان أن لديهم بعض الصحبة! قام المخرج “كريستيان آلفارت” بصنع أحد أفلام رعب الخيال العلمي الكلاسيكية و قدمها لنا، وجعلنا نعيش لحظات الخوف و القلق في كل مشهد من البداية حتى النهاية.

10 فيلم 28 Days Later

يصور الفيلم انهيار المجتمع بعد إطلاق فيروس شديد العدوى عن طريق الخطأ، ويركز على نضال الناجين وتعايشهم مع دمار الحياة التي عرفوها ذات يوم. تكاملت به واقعية المخرج “داني بويل” بشكل جيد ومدهش مع المفهوم التخريبي، حيث كان ذلك الرعب المجازي مخيفًا على العديد من المستويات المختلفة. عالج قصة فيلم الزومبي “الأحياء الأموات” بطريقة واقعية إلى حدٍ ما. قدم لنا فيلم “بعد 28 يومًا”  تقريبًا ما فشل في تقديمه كل فيلم زومبي تم إصداره قبل و بعد هذا الفيلم الرائع، و هو الترويع. قد يكون داني بويل قد صنع أفلامًا أعظم بكثير، ومع ذلك، هناك جمال معين يمكن العثور عليه في الطريقة التي قدم بها هذا الفيلم. من الأفلام المفضلة لدي شخصيًا، أظهر لنا نظرة المخرج بطريقة صادقة وفوق كل شيء مبتكرة.

أفلام رعب الخيال العلمي قد تكون من أكثر الأفلام إثارةً و غموضًا. و قد تجعلك تحبس أنفاسك حتى النهاية.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "أفضل أفلام رعب الخيال العلمي في القرن الواحد والعشرين" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...