أفضل عشرة أفلام عن أسرى الحرب

303

كانت الحرب الموضوع المفضل لِصانعي الأفلام السينمائية، تلك الأفلام التي قدمت عصرًا ذهبيًا في هوليوود وكانت بدايته خلال الحرب العالمية الثانية، بدءًا من منتصف الثلاثينات واستمر حتى أوائل الخمسينات. لكن، هناك نوع معين من أفلام الحرب ركز على تجارب أسرى الحرب. و قدم لنا تجارب أشخاص من مختلف بقاع الأرض يتحدون معًا من أجل إيجاد وسيلة للهرب. فيما يلي قائمة بأفضل 10 أفلام تناولت موضوع سجناء الحرب.

1 (Von Ryan’s Express (1965

تدور الأحداث حول الضابط الأمريكي الكولونيل “فون ريان” و محاولته في قيادة مجموعة من أسرى الحرب البريطانيين والأمريكيين للهروب من شبه الجزيرة الإيطالية بعد أن تم اعتقالهم في طريقهم إلى ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية. تمثيل “فرانك سيناترا” و إخراج “مارك روبسن”، قال البعض بأن الأداء لم يكن مقنعًا للغاية. لكن بشكلٍ عام كانت القصة مثيرة للاهتمام.

2 (2006) Rescue Dawn

قام المخرج “فيرنر هيرتزوغ” بتوثيق قصة طيار البحرية الألماني- الأميركي “ديتر دينغلر” في هذا الفيلم. وتدور الأحداث خلال الحرب الفيتنامية، و في مهمة ديتر الأولى والتي انتهت بشكلٍ مأساوي. حيث اُستهدف من قبل مضادات الطيران، و تم إسقاط طائرته و أخذ آسيرًا في غابات مدينة “لاوس”. الفيلم يركز على محاولة ديتر بالهرب و البقاء على قيد الحياة. ربما كان هناك بعض المشاهد المربكة و التي لم تكن جيدة للغاية خلال الفيلم. لكن أداء الممثل “كريستيان بيل” كان رائعًا للغاية جعل منه فيلمًا يستحق المشاهدة.

3 (Land of Mine (2015

تدور قصة الفيلم في الدنمارك بعد فترة تحرره من الاحتلال النازي، ويركز على مجموعة من أسرى الحرب الألمان الذين تم إجبارهم على إزالة آلاف الألغام الأرضية بأيديهم. نجح الفيلم في جعلنا نتعاطف مع الأسرى الألمان و صورهم أنهم مجرد أطفال لايعلمون عواقب الحروب، لكن المسار العاطفي الأكبر الذي يتعبه الفيلم، هو العلاقة التي تنشأ بين الألمان و الشخص الذي أسرهم الرقيب الدنماركي “كارل راسموسين”. “أرض الألغام” فيلم يظهر بشدة بين باقي الأفلام التي تحدثت عن الحرب، يستحق المشاهدة وشخصيًا من الأفلام المفضلة.

4 (Stalag 17 (1953

في معسكر الأسرى الألماني، يبدأ السجناء في الشك أن بينهم مخبر سري للجيش النازي. توجه الاتهامات حول الرقيب الأمريكي “سيفتون”. يبدأ سيفتون محاولته بإثبات برائته عبر التخطيط لعملية هروب من المعسكر. قام المخرج “بيلي وايلدر” بإضافة عنصر الفكاهة إلى الفيلم، إضافةً كشف لنا عن علاقات الصداقة التي قد تنشأ في ذلك الجو المشحون بالعنف.

5 (A Man Escaped (1956

تدور القصة حول الملازم الفرنسي و أحد رجال المقاومة “فونتين” الذي يقع آسيرًا بين أيدي النازيين و يتم سجنه. يبدأ فونتين بالتخطيط لِعملية الهروب المثالية طوال فترة الفيلم، و ينجح في النهاية. فيلم لايوجد فيه الكثير من الحوارات، إلا أنه يصور لنا سعي الإنسان نحو الحرية، و الرغبة المطلقة في البقاء على قيد الحياة مهما كان الثمن.

6 (The Bridge On the River Kwai (1957

في معسكر لِلأسرى البريطانيين والأمريكيين يديره اليابانيون في بورما، يقوم الملازم البريطاني “نيكلسون” في رؤية  رجاله يقومون ببناء جسر للأعداء رغمًا عنهم. و في الجانب الآخر يبدو أن الضابط الأميريكي “شير” لا يرغب في مساعدة الأعداء، و يقوم بالهرب من السجن من أجل تفجير الجسر الذي تم بنائه قسريًا. الفيلم يصور لنا بطولة من الجانبين لكن لن يكون هناك طرف رابح، هذه المعادلة البسيطة التي تقدمها لنا الحروب.

7 (The Hill (1965

“جوي روبرتس” ضابط مدرعات بريطاني يتم الحكم عليه بالسجن العسكري بتهمة الاعتداء على الضابط الأعلى منه، بعد أن رفض روبرتس إرسال فرقته في مهمة قد تكون انتحارية. وسيلة العقاب الأساسية في مخيم “التلة” هي تعذيب السجناء من أجل إعادتهم إلى جنود منضبطين. و لكن ما يغير منحى الأمور، الحارس السادي الذي يقوم بتعذيب زميل روبرتس حتى الموت. الفيلم ميز و رائع من جميع النواحي التي يتم النظر إليها عند صنع فيلم سينمائي. و كان للمثل “شون كونري” تأثيرًا خاصًا زاد من عظمة الفيلم.

8 (The Great Escape (1963

عندما يجتمع “ستيف ماكوين” و “شارلز برونسون” و “جيمس كوبرن” مع المخرج “جون ستورجس”، سوف تعلم أن الفيلم عبارة عن تحفة فنية تستحق المشاهدة. تدور أحداث الفيلم عن أسرى الحرب العالمية الذين يرفضون البقاء تحت رحمة النازيين. يقومون بالتخطيط للهروب عن طريق حفر نفق إلى خارج السجن، و يقومون بتوزيع المهام بينهم. حتى الآن يعد هروبهم أعظم هروب في تاريخ الأفلام، و نرى كيف لأشخاصٍ لا يعرفون بعضهم سوى داخل جدران السجن، يتحدون من أجل هدفٍ واحد، وهو الحرية.

9 (La Grande Illusion (1937

تدور القصة داخل سجن ألماني خلال الحرب العالمية الأولى، حول أربع رجال يمثلون شرائح مختلفة من المجتمع الأوروبي، وهم الضابط الفرنسي الارستقراطي “بوليديو”، مشرف السجن الضابط الألماني”روفنشتاين”، والطيار الفرنسي المتواضع “مارشال”، و الرجل الفرنسي اليهودي من أصول بولندية “روزنتال”، يبدأ الرجال في تشكيل علاقة قوية ببعضهم رغم الاختلافات التي قد تفرقهم. و خاصةً روفنشتاين الذي يرى نفسه يشكل صداقات مع من كان يعتقد بأنهم “العدو”. كانت رسالة المخرج “جين رينوار” واضحة، الطبقة الاجتماعية التي نأتي منها، أو الإيديولوجية أو القومية أو حتى الدين، تلك هي الأشياء التي تسمى بالوهم العظيم والذي قد تقود إلى انهيار العالم. و يصور لنا التسامح العاطفي الذي تغلب على الكراهية نهايةً.

10 (The Deer Hunter (1978

بعد تجنيدهم للذهاب إلى فيتنام و القتال في الحرب هناك، يتم اعتقال “مايك” ونيك” من قبل جبهة التحرير الوطنية في فيتنام، و يأخذوهم أسرى حرب و يتم إجبارهم على لعب الروليت الروسي من أجل تسلية الأسريين. يتمكن الصديقان من الهرب، لكن مامروا به يترك آثرًا نفسيًا كبيرًا عليهم و لاسيما نيك. عند صدور الفيلم للمرة الأولى تم انتقاده بشدة بسبب إدخال الروليت الروسي في القصة، لكن ما فشل النّقاد في ملاحظته، هو أن الروليت الروسي كان مجرد استعارة من قبل صنّاع الفيلم، تدل على الميتات الشنيعة و المخاطر الشديدة التي كان على جنود المشاة مواجهتها أثناء الحرب في فيتنام. مازال حتى الآن من أفضل الأفلام السينمائية في هوليوود و أفضل فيلم حرب قد تم إنتاجه.

الأفلام في هذه القائمة ليست مجرد أفلام نشاهدها من أجل الاستمتاع، لكنها تحف سينمائية مازال بعضها حتى الآن يعتبر من أجمل ما صنعت السينما.

اقرأ أيضًا

10 أفلام أحببنا فيها الشخصيات الشريرة أكثر من الأبطال

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "أفضل عشرة أفلام عن أسرى الحرب" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...