أفضل الأفلام التي تتحدث عن الصراع المادي و الروحي

121

تعتبر الأفلام المكان المناسب لحل المشاكل المتعلقة بالصراع الداخلي. لكن السينما لم تعطي تلك الصراعات الاساسية حقها و قللت من شأنها. و في كثير من الأحيان قد تكون النضالات و الكفاحات التي نواجهها هي من يقودنا و يدفعنا لِمتابعة الحياة. و فيما يلي قائمة بأفضل 10 أفلام جعلت من صراع الروح والجسد الموضوع الرئيسي لِقصتها.

1 فيلم The Happiest Day in the Life of Olli Mäki

“أولي ماكي” ملاكم من مدينة صغيرة في فنلندا. يقوم مدير أعمال أولي في إدراج اسمه ضمن بطولة الملاكمة العالمية في هلسنكي ضد ملاكم الدرجة الأولى “دايفي مور”. تلك البطولة التي سوف تكون الحدث الرياضي الأكبر في تاريخ فنلندا، بالطبع يبدأ أولي بالتشكيك في قدراته أمام ملاكم مثل مور، لكنه يبدأ تدريباته المكثفة من أجل فنلندا. صور الفيلم مشاهد التدريب على أنها أصعب الأيام التي قد يمر بها أولي على الاطلاق حيث كانت مؤلمة نفسيًا و جسديًا. قصة ملهمة ومن الحياة الواقعية، كان الفيلم من أفضل أفلام الملاكمه على مر التاريخ. رأينا فيها التفاني الحقيقي للملاكم الذي يجد سعادته في أبسط الأشياء.

2 فيلم Splendor in the Grass

تدور الأحداث حول “باد ستامبر” نجم كرة القدم في المدرسة الثانوية والقادم من عائلة غنية لها شهرتها في تكساس، و حبيبته “ديني لوميس” التي يمتلك والداها متجرًا متواضعًا في المدينة. و يصور لنا الفيلم قصة الحب الذي حكم عليها بالفشل بسبب تدخل الأهل المستمر بين باد و ديني. صور لنا الفيلم الإحباط العاطفي و الضغوط الاجتماعية و الفروقات التي تحكم على علاقات المراهقين بالفشل بسبب عدم تفهم الآباء. من الأفلام التي تستحق المشاهدة بشدة.

3 فيلم Rust and Bone

تبدأ القصة مع “آلان” الملاكم السابق وابنه الصغير، اللذان انتقلا حديثًا إلى منزل أخت آلان بعد حصوله على عمل كحارس في نادي. يلتقي آلان بِستيفاني مدربة الحيتان القاتل، و تبدأ صداقتهما. لكن، بعد إصابة ستيفاني بحادث يؤدي إلى فقدها كلا القدمان، يبقى آلان بجانبها و تتطور تلك العلاقة إلى أكثر من الصداقة. لن يكون هذا الفيلم عن شخصٍ عليه التأقلم مع إعاقته وحسب. إنما يصور لنا المعاناة الأعمق في التغلب على الألم النفسي و الندوب التي ستبقى مدى الحياة في داخلنا.

4 فيلم Gate of Flesh

يبدأ الفيلم بعد الحرب العالمية الثانية، و في فترة استسلام اليابان لِأميريكا. مع مجموعة من فتيات الليل يعملن في أحياء طوكيو الفقيرة و يلتزمن بأهم قاعدة في عملهن ” لا عمل مجاني”، و نرى العواقب التي تقود إليها كسر تلك القاعدة، عندما تقع إحداهن بالحب و تقرر العمل بالمجان لإجل من تحبه. تزداد الأمور تعقيدًا عندما يقوم الجندي “شيناترو” بقتل نائبًا أميريكيًا و يجد ملجأ في بيت الفتيات، اللواتي يقعن جميعًا بحبه و ينقلبون ضد بعضهم البعض. الفيلم السياسي الساخر الوحيد في هذه القائمة، و صرح المخرج أنه عندما صنع الفيلم كان لا يزال يشعر بكراهية عميقة تجاه أمريكا، بسبب الفوضى التي سببتها في اليابان.

5 فيلم Ghost in the Shell

“موتوكو كوساناغي” هي روبوت آلي يعمل لدى الحكومة، تبدأ محاولاتها في تعقب مقرصن حواسيب سيء السمعة و الملقب باسم “سيد الدمى”. الذي يستطيع السيطرة على عقول البشر و زرع القصص و الذكريات المزيفة داخل رؤوسهم. أثناء بحثها، تتعمق موتوكو في الماضي الغامض و الأصول المظلمة لِسيد الدمى، الأمر الذي يجعلها تبدأ في التشكيك في رؤسائها بالعمل و في الحكومة نفسها. كان الغرض الرئيسي من صنع الفيلم، طرح الأسئلة المعقدة بدلًا من تقديم الأجوبة البسيطة. وكان أكثر تلك الأسئلة تعقيدًا، إلى أين تتجه البشرية؟

6 فيلم Hunger

تدور الأحدث حول “بوبي ساندس”، جندي في الجيش الجمهوري الإيرلندي المؤقت، و إضرابه عن الطعام في سجن “المتاهة” الشهير شمال إيرلندا من أجل استعادة مكانة السجناء السياسيين. المشهد الحواري الرائع الذي يدور بين بوبي و كاهن طفولته ” الأب دومينيك موران” حول أخلاقيات الإضراب عن الطعام و التي عادةً ما تقود إلى الموت سوف يجعلنا نرى حقيقة بوبي، الرجل المثقل بعبء النزعة القيادية و تصميمه على تحويل جسده إلى سلاح سياسي و القوة التي يحملها هذا الفعل. الفيلم الذي حول  زنزانة السجن المتسخة إلى عمل فني سينمائي مذهل، و لأن السينما تمتلك مخرجًا رائعًا مثل “ستيف ماكوين”.

7 فيلم In The Mood for Love

“موان” و “لي تشن” جيران يعيشان في نفس البناء، و يتقابلان صدفة لعدة مرات، ومن ثم تنشأ بينهما صداقة لكنها ليست قوية بعد. و بعد فترة من اللقاءات يكتشفان أن زوجة مُوان على علاقة عاطفية مع زوج لي تشن، على الرغم من الاهتمام و الانجذاب الذي يشعران به، إلا أن موان و لي تشين يُفضلان أن لا ينحدران إلى ذلك المستوى من العلاقات الغير شرعية كما فعل شريك كل منهما. كان هدف المخرج من تصوير قصة الحب الحزينة بين الشخصيتين، هي عدم الاستسلام للرغبات و هذا ما يجعلك تقع بحبهم.

8 فيلم Belle de Jour

قد تكون حياة “سيفرين” مثالية للغاية، فهي متزوجة من طبيب وسيم يحبها و يحترمها للغاية، لكن المشكلة الوحيدة بأن عندما يصل ذلك الحب إلى غرفة النوم، تشعر سيفرين بالبرود تجاه زوجها بيير الذي لا يعلم تخيلاتها السادية. تجد سيفرين بيت دعارة راقي! و تعمل به كفتاة ليل من أجل إرضاء رغباتها المكبوتة. لكن ذلك لا يدوم طويلًا و تتحطم حياتها التي بدت للحظة بأنها غاية في المثالية. يتحدث الفيلم بشكلٍ عام عن الرغبات التي نود كبتها لكنها تواصل الظهور و الإلحاح بتلبيتها.

9 فيلم Mishima: A Life in Four Chapters

فيلم وثائقي عن حياة الكاتب الياباني “يوكيو ميشيما” والذي كان يعتبر أحد أكثر الأشخاص إثارةً للجدل، حتى قبل قيامه بانقلاب على جيش بلده، و تخطيط الطقوس الشعائرية لانتحاره. كانت أغلب كتابات يوكيو تتناول مواضيع القمع العقلي و الرغبات الجسدية، صور لنا المخرج “بول شريدر” الكاتب المشهور بسوء السمعة، على أنه شخص منغلق، شاذ جنسيًا و مهووس منذ صغره بالجسد الذكري و فكرة الموت. و كان ميشيما هو التصوير المثالي لرجلٍ على خلاف دائم مع مجتمعه، وميوله الجنسي و حتى مع نفسه.

10 فيلم Diary of a Country Priest

تدور القصة حول كاهن شاب تم تعيينه حديثًا على أبرشية في الريف الفرنسي. وهو شخص غريب، يكرس نفسه بالكامل لأسلوب حياته الزاهد. يأكل الخبز ويشرب النبيذ فقط لاغير. لكن، يبدأ سكان تلك القرية الصغيرة بكرهه و يرونه بارد و غير اجتماعي. يصور الفيلم مجتمع صغير، لكنه سوف يجعلك تشعر بأن العالم بأكمله بنفس القسوة و عدم المبالاة بالآخرين. العديد من أفلام المخرج “روبرت بريسون” تتحدث حول العلاقة بين الصراع المادي و الروحي، إلا أن “مذكرات كاهن ريفي” قد يعتبر الأفضل في تصوير ذلك الصراع اللامتناهي. ومخرج مثل بريسون هو الوحيد القادر على جعل تلك المعاناة تتخطى حدود السينما.

قد لاتحمل القائمة السابقة الحلول والأجوبة الصحيحة التي تنهي صراع الروح والجسد، إلا أنها قد تعطينا بعض الأفكار التي يمكننا البدء منها.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "أفضل الأفلام التي تتحدث عن الصراع المادي و الروحي" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...