أفلام سوف ترغب بمشاهدتها إن أعجبك مسلسل بلاك ميرور “Black Mirror”

233

منذ عرض مسلسل Black Mirror لأول مرة في بریطانیا عام 2011 ،اكتسب شهرةً ونجاحًا باهرًا بین الجمهور. و كان التركیز الأساسي للمسلسل الدرامي الخیالي على طریقة سرد القصص المستقبلیة التي من الممكن أن تحدث لأي شخص و في أي مكان. یقدم لنا المسلسل حلقات منفصلة عن الأخرى من ناحیة الأحداث بشكل تام، الشخصیات لا یربط بینها شيء إلا موضوع التكنولوجیا وتأثیرها على النفس البشریة. المسلسل من كتابة وإنتاج الرائع “تشارلي بشكل بروكر”. و في القائمة التالیة 10 أفلام قد تكون شبیهة ببعض الحلقات من المسلسل أو تتحدث عن التكنولوجیا المستقبلیة بشكل عام.

1 (Eternal Sunshine of the Spotless Mind (2004

واحد من أكثر الأفلام الرومانسیة الغیر تقلیدیة على مر العصور. المواضیع في الفیلم تتراوح بین الخیال العلمي، صعوبات الحب، والبحث في الذاكرة. و یترك الجمهور في النهایة یطرح سؤالًا واحدًا على نفسه: إلى أي مدى قد تذهب من أجل نسیان حب سابق؟. تدور القصة حول “كلیمنتین” و “جویل” حبیبان تفشل العلاقة بینهما، و یقرران استخدام تكنولوجیا متطورة ُ تساعدهما في مسح جمیع ذكریاتهما معا كحبیبین. تصویر إبداعي رائع للطریقة التي تعمل بها عقولنا وكيف تعالج فرحة الحب وألم الحزن.

2 (Circle (2015

ماذا ستفعل إن استیقظت ووجدت نفسك في غرفة شبه مظلمة محاطًا ب 49 شخص غریب؟. أخبروك بأنك مجبر على التصویت الجماعي من أجل اختیار شخص واحد و قتله كل دقیقتین؟. الفیلم عبارة عن نظرة مظلمة على الطریقة التي تستجیب بها الإنسانیة عندما تواجه ظروف الحیاة أو الموت، ویقدم لنا صورة معاصرة عن العرق والطبقة الاجتماعیة والجنس البشري. في حین أن الفیلم یركز بالكامل على التقدم التكنولوجي، إلا أنه سیندمج بشكل جید داخل عالم “تشارلي بروكر” بسبب مواضیعه الكئیبة والمسائل الأخلاقیة التي یتناولها.

3 (Moon (2009

بعد قضاء ثلاث سنوات في محطة لاستخراج المعادن على سطح القمر، وقبل أسبوعین من عودته إلى الأرض، یصل رائد الفضاء “سام ویل” إلى استنتاج یجعله یشكك بالسبب الرئیسي في مهمته على القمر. لن نجد في الفیلم مشاهد الفضاء العظیمة التي اعتدنا على رؤیتها في ما سبق، لكننا سوف نأخذ نظرة على الاستكشاف الذاتي للإنسان الذي یصل إلیه من خلال عزلته و شعوره الكبیر بالوحدة. قد یكون معجبو Black Mirror على علم تام بموضوع العزلة والوحدة حیث أنها التركیز الأساسي في كل حلقة.

4 (Minority Report (2002

في المستقبل البعید، تكون الشرطة لدیها القدرة على إیقاف الجرائم قبل وقوعها باستخدام البشر المتحولين الذین یستطیعون تصور الجرائم المستقبلیة من خلال الرؤى. إن التوازن بین التكنولوجیا المستقبلیة وفرضیة وقف الجریمة قبل حدوثها دُمج بخبرة من أجل خلق رؤیة بارعة قاتمة للمستقبل الذي یكون محوره الأساسي تطبیق القانون. الفیلم من إخراج الرائع “ستیفن سبیلبرغ”.

5 (The Purge (2013

في عام 2022 و خلال موعد التطهیر السنوي الذي تكون فیه جمیع الجرائم قانونیة لمدة 12 ساعة، و جمیع دوائر الشرطة و خدمات الطوارئ لن تستجیب لأي نداء، یقوم “جیمس” و”ماري” بحمایة أطفالهم ومنزلهم من بعض الأشخاص الغیر مرغوب بهم. قد یستغرب البعض من وجود فیلم “التطهير” على القائمة، حیث أن لا علاقة له بالتقدم التكنولوجي الذي یؤثر على حیاة الإنسان، ذلك بسبب تصویره المظلم للمستقبل الذي قد یكون أقرب مما نتصور حيث ینسجم مع المواضیع التي یقدمها مسلسل Black Mirror بشكل ملحوظ.

6 (Marjorie Prime (2017

تركز قصة الفیلم على خدمة مستقبلیة تتخصص في إنشاء إسقاطات ثلاثیة الأبعاد نابضة بالحیاة للأموات. و نرى “مارجوري” البالغة من العمر 86ً عاما تقوم بإنشاء إسقاط ثلاثي لِزوجها المتوفى “والتر”. الفیلم سوف یذكرنا بحلقة من حلقات Black Mirror عندما تقوم شخصیة بإعادة عشیقها المتوفى إلى الحیاة عن طریق استخدام الذكاء الاصطناعي. الأمر الذي یدعنا نتسائل، هل هذا النوع من التقدم سوف یكون مفیدًا أم خطراً علینا؟ وهل یجب علینا ترك ذكریات أمواتنا في الماضي، أم نحاول إعادتها من خلال التكنولوجيا؟.

7 (Okja (2017

تدور الأحداث حول الفتاة الصغیرة “میجا” و محاولتها في حمایة خنزیرها الضخم “أوكجا” من شركة “میراندو” التي ترید التخلص من الخنزیر. و عندما یتدخل بعض النشطاء المسؤولون على مؤسسة حمایة الحیوانات، تنكشف أسرار الشركة التي تقود إلى حدوث فوضى كبیرة. مرة أخرى، الفیلم لیس له علاقة بالتكنولوجیا، لكن ما یجعله شبیهًا بمسلسل Black Mirror هو القصة المبتكرة ووجهة النظر التي یقدمها حول صناعة الأغذیة والرأسمالیة التي تستهدف البیئة.

8 (THX 1138 (1971

في القرن الخامس و العشرین، تقوم الحكومة بالسیطرة على مجتمع كامل من خلال إعطائهم أدویة مخدرة وتجعلهم یعیشون حیاتهم دون أي مشاعر ودون أي وعي. رجل واحد یدعى “1138 THX” یقوم بالتمرد على الحكومة و يتوقف عن أخذ الدواء. الفیلم من إخراج المبدع “جورج لوكاس”، و نرى تشابه الفیلم مع المسلسل بالمواضیع المستقبلیة التي تتناول الحیاة المظلمة القاتمة للبشر. التي قد تصبح يومًا سجنًا للبشر

9 (In Time (2011

تدور الأحداث عام 2169 حیث یكون العمر النهائي لجمیع البشر 25 . وبمجرد أن یصل الشخص إلى عمر الـ 25 تبدأ ساعة مزروعة داخل جسده القیام بالعد التنازلي لآخر أیام حیاته. في مجتمع یصبح الوقت فیه عملة عالمیة حرفیًا، حیث نرى بدلًا من كسب النقود تقوم الشخصیات بكسب الوقت، مما یجعل وقت الفقراء أقرب إلى الموت، و الأثریاء یعیشون إلى الأبد. وجه الشبه بین الفیلم ومسلسل Black Mirror كان بالتكنولوجیا التي تزرع داخل جسد الإنسان، والتي تطرق لها المسلسل في العدید من حلقاته.

10 (Children of Men (2006

في المستقبل وفي عام 2027 ، تصبح النساء عقیمات بدون وجود أي تفسیر واضح، یبدأ المجتمع بمواجهة العالم البائس الذي ینذر بترك الحضارة بأكملها على حافة الانقراض. قد لا یكون هناك تشابه رئیسي بین الفیلم والمسلسل، إلا أن الطابع التحذیري الذي یقدمه الفیلم للجمهور والبشریة بشكل عام قد ینطبق مع العدید من حلقات المسلسل التي تمتلك ذات الطابع في مواضیعها . فیلم خیال علمي مذهل من بدایته حتى النهایة.
سواء كنت معجبًا بمسلسل Black Mirror أو لم تكن، الأفلام السابقة مذهلة و سوف تتركك تتسائل، ماذا سوف یحدث إن كان هذا التقدم التكنولوجي موجود بین البشر؟ و إلى أین سوف یقودنا ذلك ؟.

اقرأ أيضًا

خمسة أفلام حيرت العقل شبيهة بفيلم “Inception”
أفلام تناقش الفساد الأخلاقي على المستوى الفردي والمجتمعي

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "أفلام سوف ترغب بمشاهدتها إن أعجبك مسلسل بلاك ميرور “Black Mirror”" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...