أفلام تمت المبالغة في تقييمها على موقع IMDb

152

تتيح قاعدة بيانات الأفلام الموجودة على الإنترنت لأي شخص أن يفتح متصفح الإنترنت لديه ويقوم بتقييم مجموعة من الأفلام، على عكس موقع Rotten Tomatoes أو Metacritic، تأتي النتائج مباشرة من الأعضاء المسجلين، بالتأكيد تسمح هذه المواقع بتقييم الأفلام من قبل المستخدمين لكن ليس هذا هو غرضها الأساسي، من جهة أخرى، يعتمد IMDb على تقييمات المستخدمين، حتى أن بعض الأفلام الأكثر شعبية لديها ما يزيد عن 1000000 تقييم.

بعبارة أخرى، هذه التصنيفات ليست من قبل نقاد الأفلام المحترفين، يمكن لأي شخص الاشتراك وتقييم الفيلم، مما يجعل الموقع مثيرًا للاهتمام لأنه يظهر في الغالب ما هو الرأي العام الحقيقي، هناك مستخدمون ذكور أكثر من الإناث، والأفلام الحديثة تميل إلى أن تكون أكثر شعبية، وبشكل عام، تعطي هذه التقييمات للناس مؤشرًا جيدًا لما يعتقده الآخرون.

في بعض الأحيان يكون الجمهور مخطئًا أو يوجد فجوة حادة بين الرأي الناقد والتصنيف، وفي هذه القائمة نستعرض قائمة بمجموعة من الأفلام التي لا تستحق تصنيفات IMDb العالية.

1 فيلم The Butterfly Effect

هناك فجوة حادة بين النقاد المتابعين العاديين، في حين أن الفيلم لاقى صفعة من قبل النقاد المحترفين، كان معظم المشاهدين العاديين معجبين بأداء Ashton Kutcher.

يعتبر التقييم 30/100  الذي ناله هذا الفيلم على موقع Metacritic  أكثر ملاءمة من تقييمه على IMDb والذي يبلغ 7.7، حيث هذه النتيجة تضعه فوق كلاسيكيات السفر عبر الزمن الحديثة مثل Predestination و Looper و Source Code، ولو كان هذا الفيلم يملك نصف ما تملك الأفلام السابق ذكرها لكان قد حصل على تقييم أعلى من قبل النقاد.

وبعيدًا عن كون آلية السفر عبر الزمن غير واضحة، هناك عدد لا يحصى من القضايا الأخرى التي تسحب الفيلم إلى الأسفل، فالأداء السيئ والحوار المثير للضحك والنغمة السوداء، لا تفعل شيئًا لإنقاذ هذا الفيلم.

2 فيلم The Hobbit: An Unexpected Journey

إن ثلاثية Lord of the Ring للمخرج Peter Jackson محبوبة عالميًا من قبل الجميع، ربما هذا هو السبب في أن رواد السينما كانوا ولا يزالون متساهلين في الفيلم الأول من سلسلة أفلام ال Hobbit.

لم يكن الفيلم الأول من السلسلة هو الأسوء، لكنه حصل على أعلى التقييمات ضمن IMDb وهو الذي شكل البداية لغيره، لذلك سيتم انتقاؤه في هذه القائمة تحديدًا، هناك بعض الأفكار الجيدة في فيلم Hobbit الأول، لكن هناك مشكلة رئيسية واحدة من المستحيل تجاهلها.

من المحتمل أن تكون المشكلة الأكبر في جزء Unexpected Journey هي نفس المشكلة التي سمعتها مرارًا وتكرارًا في نقد عدد كبير من الأفلام التي امتدت لسلاسل، لم يكن من الضروري تجزئة قصة ال Hobbit إلى ثلاثة أفلام، حيث حصلت كتب Lord of the Rings على فيلم واحد لكل منها، فلماذا إذًا يجب أن أقصر كتاب في سلسلة Middle Earth إلى ثلاثة أفلام طويلة؟ القصة واضحة جداً لدرجة أن الشركة مجبرة عملياً على وضع كمية كبيرة من الأحداث الغير ضرورية لملء الوقت.

حتى لو كان الفيلم الأول فقط في الثلاثية، فإن مقدار الإبهام غير الضروري هو تشتيت مزعج، إذا كان الهدف هو توسيع مادة المصدر، فلا يجب أن يتناول الفيلم جزء صغير جدًا من الكتاب ويمتد على مدار ثلاث ساعات، ولجعل الأمور أكثر سوءًا، إن معركة الجيوش الخمسة هي صفعة في وجه أي من محبين الكتاب الذي أُخذ منه، وبعبارة أخرى، Unexpected Journey ليس سوى الأول في سلسلة من خيبات الأمل.

3 فيلم Seven Pounds

من المؤسف أن أيًا من محاولات Will Smith لجذب رأي النقاد لم تؤول دائمًا إلى نهاية موفقة، صحيح أن أعماله Ali و Pursuit of Happiness لاقت تأييدًا من قبل النقاد، لكن الأفلام Collateral Beauty و Seven Pounds لاقت نقدًا لاذعًا.

لم يكن النقاد يتأثرون بمجموعة العواطف المبعثرة والمؤثرة الموجودة في هذه الأفلام، والتي تعتبر محاولات فاشلة للفوز بالجوائز ودعم المتابعين.

سيتناول هذه الموضوع الفيلم الذي نال تقييمًا أعلى. على الرغم من احتوائه على كثير من العواطف الغامضة إلا أن Seven Pounds لديه الكثير من المعجبين، إنه أحد الأفلام الأعلى تصنيفًا للممثل Will Smith على موقع IMDb على الرغم من أنه أحد أسوأ أفلامه. يحاول جاهدًا أن يكون عميقًا ولكن ينتهي به الأمر بأن يكون سخيفًا تمامًا، كما أن محاولته لجذب مشاعر المشاهدين غير ناجحة تمامًا.

هذا الفيلم يُظهر بأن Will Smith لديه مشكلة في انتقاء الأدوار، وكان النص عديم الاتجاه، وفي النهاية، نجد أن فيلم Men in Black II  يُعد تحفة فنية بالمقارنة معه.

4 فيلم Hachi: A Dog’s Tale

إنه فيلم مستوحى عن قصة واقعية، يحكي عن قصة كلب، لكنه لا يستحق كل هذه الضجة التي حصل عليها، حيث تلعب Lasse Hallstrom الأدوار بشكل آمن، إلى درجة أن قراءة قصة هذا الكلب ضمن ويكيبيديا تحتوي على نفس كم المشاعر لو قمت بمشاهدة هذا الفيلم من خلال الشاشة.

فيلم Hachi هو حكاية ليست سيئة بقدر ما هي باهتة بشكل شديد، إنه فيلم ممتع للمشاهدة بعد قضاء يوم مرهق في العمل، ولكنه ليس أكثر من ذلك.

قام Futurama  بأخذ نفس القصة ولكنه قام بوضع المزيد من المشاعر وحس الفكاهة، وقام بإيصال الرسالة ضمن 20 دقيقة فقط، هذا الذي لم يستطع فيلم Hachi أن يقوم به خلال 90 دقيقة.

ربما لم يستطع محبو الحيوانات في IMDb اكتشاف أفلام أفضل، Hachi هو “فيلم الكلب الحزين” مقارنة مع الكلاسيكيات مثل Old Yeller و Umberto D، أجمل ما يمكن قوله عن ذلك هو أنه ينجز المهمة المطلوبة منه.

5 فيلم 300

عانى Zack Snyder في الآونة الأخيرة من أوقات صعبة بعد الفيلمين DC Extended Universe و Batman v. Superman حيث يمكننا القول بأنهما كارثة كاملة، لكن ما يثير الدهشة هو أن الناس أصبحوا يدركون مؤخرًا  أن Snyder ليس بصانع أفلام ناجحة.

بالتأكيد يوجد بعض الأشخاص الذين أدركوا هذه الحقيقة مبكرًا،  وبأن أفلامه تفتقر إلى الجوهر، لكن الكثير من الناس صنفوا 300 على أنه تحفة فنية، لكن في الواقع هو مجموعة كبيرة من الأجساد الضخمة التي تتصادم فيما بينها باستخدام العصي المدببة بينما تصرخ بكامل قوتها.

هناك الكثير من الأفلام الرائعة التي تستهدف الرجال، لكن 300 ليس واحدًا منها، لأنه يرتدي لباس الرجولة ولكنه ينسى تطور الشخصيات والحبكة المحكمة، حيث يتضمن مشاهد كثيرة من العنف ولكنها خالية من الأهداف، والأمر مشابه بالنسبة Mad Max: Fury Road، ولكن على الأقل يحتوي على بعض الرسائل الاجتماعية، لكن 300 هو مجرد رأس فارغ.

إن العنف المفرط الذي يستهدف الفتيان في سن المراهقة هو ما يبيع التذاكر ل Snyder، لذلك لم يكن لديه أي سبب لتغيير الصيغة لمجرد أن المادة يمكن الإضافة عليها لتحصل على بعض العمق.

6 فيلم Taken

يوجد هناك الكثير من أفلام الإثارة التي يخطئ الناس في تقديرها، ريما جعل الفيلم Taken النجم Liam Neeson  مشهورًا لكن الفيلم ليس جيدًا، إن مجموعة الحركات القتالية والمونولوج الخاص بها لا غبار عليه، لكن بقية الفيلم هو مادة قياسية.

كفيلم إثارة وتشويق، يمكن مشاهدته بالتأكيد، لكن سيئة الفيلم الكبرى أنه بعد مرور بعض من الوقت لا يمكنك أن تقرر فيما إذا كنت تريد فيلم حركة وإثارة، أم تشويق شديد، إنه أمر ممتع في معظم الأوقات، ولكن هذا الخلل اللوني يجعله تجربة عرض غير ملائمة.

Liam Neeson هو بلا شك أبرز ما يميز هذا الفيلم وهو السبب في حصوله على تقييم عالي 7.8، وقد يكون أدائه الرائع هو السبب الذي جعل الناس لا يدركون قصة الفيلم الكلاسيكية.

7 Warrior

لسبب ما يحتل هذا الفيلم المرتبة 154 ضمن أعلى 250 فيلم ضمن IMDb ، درجته أعلى من Rocky ، The Fighter ، Karate Kid. إنه سيئ ​​للغاية ويستعير كل جوانبه القوية من أفلام أفضل منه، على الرغم من أن الفيلم جيد جدًا إلا أنه لا يملك شيئًا أصيلًا خاص به، إنه يعتمد كثيرًا على صياغة ثابتة، وعند المشاهدة تجد أن مشاهده قد سبق لك وشاهدتها في أفلام أخرى بشكل لا يعد ولا يحصى.

الحوار مليء بكليشيهات، القصة قد تم اقتباسها حتى الموت، وكل شيء يمكن التنبؤ به.

هناك عدد كبير من المشاهدين يحبون هذا الفيلم إنه ليس سيء إلى هذا الحد بل إنه جيد، وكل ذلك بفضل الأداء القوي، لكنه لا يستحق أن يتربع ضمن قائمة أفضل 250 فيلم على مر التاريخ، إنه فيلم قتال فوق المتوسط، ولكن لا أحد بحاجة إلى مشاهدته إذا قام بمشاهدة الأفلام التي يستلهم منها مشاهده.

اقرأ أيضًا

ثمانية أفلام عظيمة تمت صناعتها في المنفى!

أفضل الأفلام التي تناولت موضوع مأساة الحرب

Loading...