أفلام غامضة ستحتاج الكثير من التركيز لتفهم ألغازها و تحل أحاجيها

Photo by Kamil Feczko on Unsplash
460

قد تكون الأفلام المعقدة أفلام غامضة مليئة بالاستكشاف و الدراسة، و قد تزيد من إدراكنا في معرفة القدرات السينمائية التي يمكنها التعامل مع العديد من المواضيع مثل: المفاهيم المختلفة، الفلسفة، و المشكلات صعبة الحل. و في القائمة التالية، عشرة أفلام غامضة تراوحت بين الخيال البحث إلى القصص الكلاسيكية، من أجل تقديم الأساليب المتنوعة التي تجعل من الفيلم أحجية كاملة صعبة الفهم.

1 فيلم (Recollections of the Yellow House (1989

فيلم (Recollections of the Yellow House (1989
التصنيف NR

من إخراج “جوا سيزر مينيرو” ، الفيلم الكوميدي الذي يجمع بين الأساطير المسيحية و فكرة كل ما هو مقدس. وقد نرى أن جمال الفيلم لايقتصر على ذلك وحسب. بل كان للتصوير السينمائي، السرد المتقن واختيار الشخصيات، دورًا كبيرًا في جعله من أهم الأفلام الاوروبية. الفيلم مليء بالرموز و المراجع التي شكلت ديناميكية جديدة، وجعلتنا نرى الفيلم على أنه أكثر من مجرد دراما كوميدية. والأفكار الغريبة بعض الشيء مثل: شخصية العجوز اليهودي المنحرف، والصورة السيئة التي قدمها عن يسوع المسيحي، خلقت عالمًا معقدًا ومحيرًا. بالرغم من أن بعض تلك الأفكار كان قد تم استخدامها من قبل.

2 فيلم (1980)The Ninth Configuration 

التصنيف R|الجنس والعري(1)"منخفض"|العنف(1)"منخفض"
https://www.youtube.com/watch?v=bDXRQM6xVjU

استوحى المخرج “ويليام بيتر بلاتي” قصة الفيلم من روايته التي أصدرت عام 1966 بعنوان “Twinkle Twinkle Killer Kane”. وتدور أحداث الفيلم في مصحة عقلية، حول صدمة الحرب والجنون التي قد يليها، واكتشاف الشخصيات للجانب الديني المعقد في أنفسهم. غموض الشخصيات والنهاية المربكة قد تجعلك تتسائل ما السبب الذي دفع بلاتي لصنع فيلم محير وغير لتلك الدرجة؟

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام التي تتحدث عن الصراع المادي و الروحي

3 فيلم (1943)Meshes of The Afternoon

فيلم (1943)Meshes of The Afternoon
التصنيف R

فيلم قصير مدته “14” دقيقة، تم الإشادة بالفيلم من قبل العديد من المخرجين فور إصداره، واعتبروه مصدر إلهام ليس بسبب الصور المزعجة التي يعرضها، لكن بسبب القصص الغامضة والمعقدة. قد يكون فيلم خيالي أكثر مما هو تجريبي ويقدم لنا بعض الأشياء الغير قابلة للتفسير. سوف يتركك مع العديد من الأفكار المرعبة التي قد تراها من خلال الصور الرمزية التي يقدمها مذ البداية.

4 فيلم (Dead Man (1995

التصنيف R|الجنس والعري(5)"متوسط"|العنف(5)"متوسط"

أكثر أفلام المخرج “جيم جارموش” سحرًا، بالرغم من أنه غامض بشكلٍ لايوصف، و بالرغم من أنه واجه العديد من الانتقادات عند صدوره. تدور الأحداث حول “ويليام بليك”، لكن دون أن نعلم اين هو؟ هل هو في العالم الآخر؟ هل هو ميت أم على قيد الحياة؟. كان ِللرموز والمراجع المستخدمة في الفيلم، إضافةً الى الرموز الدينية وتصوير الغرب الامريكي الكلاسيكي، دورًا كبيرًأ في جعل هذا الفيلم تحفة شعرية سينمائية قدمها لنا جارموش عن طريق ابتكاره لعالم جديد كليًا، كي يأخذ الجمهور في رحلة غامضة لكنها مثيرة للاهتمام.

5 فيلم (Last Year At Marienbad (1961

التصنيف NR|الجنس والعري(1)"منخفض"|العنف(0)

المشكلة الرئيسية في هذا الفيلم، سوف يبقى لغزًا لا يمكن حله! الحبكة المحيرة و المشاهد العشوائية التي قد يكون لا يوجد أي معنى أو دافع ورائها من المؤكد بأنها سوف تبقى لغزًا. من إخراج “آلان ريسنايز”، وقد يكون الفيلم الوحيد في هذه القائمة الذي لايملك أو يقدم أي أجوبة للجمهور. ربما كان هذا هو الهدف من البداية!

6 فيلم (The Mirror (1975

التصنيف G|الجنس والعري(4)"متوسط"|العنف(4)"متوسط"

اشتهر المخرج “أندريه تاركوفسكي” بأعماله السينمائية الفلسفية العميقة، وكان فيلم “المرآة” أحد أصعب أعماله وأكثرها شخصية. تدور الأحداث حول الحنين إلى الماضي، و ذكريات الطفولة، والحرب. اعتقد تاركوفسكي بأن السرد لم يكن مهمًا بقدر الصور التي يقدمها الفيلم. صور عن الماضي، الحنين، الذاكرة والصدمة تلك الأشياء التي لا يمكن وصفها في حوار.

7 فيلم (La jetée (1962

التصنيف NR|الجنس والعري(2)"متوسط"|العنف(2)"متوسط"

من أكثر الأفلام التجريبية جرأةً، وواحد من الأفلام الفريدة من نوعها على مر العصور. فيلم يخوض في مواضيع الحب، الذكريات المستقبلية وتطور المجتمع، والذي لن يكون مصدر إعجاب لجميع المشاهدين بالتأكيد. فيلم محير ومعقد، لكن الأسئلة التي طرحها سوف تأخذ وقتك وأنت تحاول الإجابة عنها، ليس فقط بسبب غموضها لكن بسبب صلتها بواقعنا الذي نعيشه اليوم.

8 فيلم (Persona (1966

التصنيف NR|الجنس والعري(4)"متوسط"|العنف(3)"متوسط"

“إنجمار بيرغمان” العظيم الذي تعرف أفلامه بالغموض، لكن ربما هذا الفيلم هو أكثرهم غموضًا! و من أصعب أفلام بيرغمان فهمًا. تدور قصة الفيلم حول فكرة التمثيل ولعب الدور. حول خلق خيال، و تصوير كل اتصال بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي. اللقطات التجريبية الغامضة و الحبكة الرئيسية الأكثر غموضًا. الفيلم عبارة عن قطعة فكرية سوف تتركك في حيرة من أمرك. و يعتبر هذا الفيلم تعريف مثالي “لأسلوب بيرغمان” الغامض!

9 فيلم (Mulholland Dr. (2001

التصنيف R|الجنس والعري(9)"مرتفع"|العنف(4)"متوسط"

من أكثر الأفلام السينمائية شهرة على الإطلاق. الطابع الدقيق المعقد جعل من الفيلم تحفة نادرة و فنًا حقيقيًا. لايزال حتى الآن يثير دهشة الجمهور بأسألته التي يطرحها. و التي قد تكون صعبة الحل ومحيرة للغاية. من إخراج “ديفيد لينش” الذي قام بصنع هذه القطعة الفنية السينمائية المربكة بعض الشيء حول فكرة الغموض التام و السرد المركب.

10 فيلم (A Space Odyssey (1968 2001

التصنيف G|الجنس والعري(2)"منخفض"|العنف(2)"منخفض"

كيف يمكن لِفيلم من أشهر الأفلام التي صنعت على الإطلاق أن يكون مذهلًا، ديناميكيًا وبالوقت ذاته معقدًا مثل تحفة المخرج ستانلي كوبريك الرائعة؟. الموضوعات والأفكار المعقدة التي يعرضها، تطور البشرية، التمثيل السينمائي المعاصر، تلك المفاهيم جعلته من أكثر الأفلام المؤثرة على مر العصور، ومن أعظم أفلام الخيال العلمي التي صنعت على الإطلاق.و أيضًا واحدًا من أهم القطع الفنية السينمائية الفلسفية العظيمة في القرن العشرين حتى الآن.

على الرغم من كونها أفلام غامضة وصعبة الفهم، إلا أن الأفلام في هذه القائمة مليئة بالأسئلة التي قد تجعل من مشاهدتها مغامرة مختلفة و جديدة كليًا.

قد يعجبك أيضًا:
أفضل أفلام عميقة في القرن الحادي والعشرين
خمسة أفلام رائعة سوف تغير نظرتك للعالم

Loading...