أكثر الأفلام تعقيدًا على مر العصور

64

قد تكون أفضل أنواع الأفلام هي الأفلام التي لن تغيب عن أذهاننا و تبقى عالقة لفترة طويلة بعد مشاهدتها، تلك الأفلام التي تقدم لنا مواضيع و أفكار لن نستطيع فهمها من المشاهدة لمرة واحدة.  و سوف يتعين علينا العودة إليها والعثور على الرابط المفقود الذي لم نجده سابقًا. و فيما يلي قائمة بهذه الأفلام المعقدة والغريبة والتي لن تبدو منطقية على الإطلاق.

1 Enemy

الفيلم من إخراج “دينيس فيلنوف” و بطولة “جيك جلينهال”.  و تدور القصة حول مدرس تاريخ ينصحه زميله بمشاهدة فيلم معين. و أثناء مشاهدته يلاحظ أن ممثلًا داخل الفيلم يشبهه تمامًا. و يقوده هذا الأمر للذهاب  في رحلة من أجل العثور هذا الممثل.الفيلم لا يتبع الهيكل التقليدي المعتمد في صناعة الأفلام؛ و بمجرد انتهائه لن نعلم ماذا حدث و سوف نبقى حائرين أمام ما شاهدناه.

تم تصوير الفيلم بشكل إحترافي و مبدع، و قد وضع لنا فيلنوف سديم ضباب أصفر لِإظهار الكآبة في حياة “آدم”، و كي يظهر التناقض مع حياة “أنتوني” استخدم الألوان الزاهية والساطعة. وكانت النتيجة عبارة عن فيلم غريب وكئيب. و سوف نفهم أن ما أراد المخرج إيصاله للجمهور يتعلق بالعقل الباطن لِرجل قرر ترك عشيقته و العودة إلى زوجته الحامل. فيلم صعب الفهم بدايةً لكنه رائع و خيالي و سوف يأخذ المشاهد في رحلة إثارة نفسية.

2 Predestination

فيلم خيال علمي استرالي من إخراج “بيتر ومايكل سبيريج” ومن بطولة “إيثان هوك”. الفيلم تحفة سينمائية مليئة بالإبداع و الأصالة. سوف نجد أن الفيلم يحتوي على العديد من الأنواع السينمائية التي جذبت انتباه العديد من الجماهير.

يقوم هوك بلعب دور وكيل سفر عبر الزمن في وكالة سرية تستخدم قدراتها في التلاعب بالوقت لإيقاف الجرائم. و في مهمته الأخيرة يكلف بإيقاف إرهابي عن تفجير قنبلة في مدينة نيويورك في عام 1975 أدت إلى مقتل 11.000 مواطن.

الأداء الرائع الذي قام به إيثان هوك، إضافةً إلى الحبكة الأصلية التي لم تستخدم من قبل جعلت منه فيلم مدهش سوف يعلق بأذهاننا لِوقتٍ طويل.

3 Mr. Nobody

دراما خيال علمي من إخراج “جاكو فان دور مايل” و بطولة “جاريد ليتو” الذي يقوم بدور “نيمو” آخر إنسان بشري على الأرض. تدور أحداث الفيلم في عام 2092 و نرى نيمو يفكر في الماضي والخيارات التي كانت أمامه لكنه لم يستطع فعلها.

الفيلم مذهل بصريًا، و يحتوي على العديد من التغييرات في الأسلوب و السرد و التي تتحدى الجمهور في المحافظة على تركيزهم و فهم مايحصل. “Mr. Nobody” يأخذنا برحلة فريدة وجديدة وعميقة.  التمثيل الرائع والموسيقى التصويرية و الحبكة المليئة بالابداع ستترك الجمهور برفقة تجربة لا تنسى.

4 Being John Malkovich

“أن تكون جون مالكوفيتش” فيلم جنوني عن محرك دمى يكتشف بوابة تقوده مباشرة إلى داخل رأس ممثل هوليوود “جون مالكوفيتش”. من إخراج “سبايك جونز”  الفيلم أصلي، جميل ومضحك و قد لا يمكنك التعرف فيه على “كاميرون دياز” و”جون كيوزاك”، و حصل فيه الرائع “جون مالكوفيتش” على فرصة كي يلعب شخصيته و يقدم للجماهير تلك الشخصية المذهلة.

هذا الفيلم الغريب والسريالي سيقوم بسحب المشاهدين في عالم جون  المليء بالفكاهة، “أن تكون جون مالكوفيتش” فيلم لن يأتي له شبيه بالتأكيد.

5 A Clockwork Orange

أحد أكثر الأفلام إثارةً للجدل على الإطلاق، مليئ بِالمشاعر الانفعالية، الغرابة، الفساد، والعنف الوحشي في أسوأ حالاته. كانت هذه تحفة “ستانلي كوبريك” الفنية سابقة لِعصرها ولا تزال حتى يومنا هذا. ويخبرنا الفيلم قصة أليكس المضطرب عقليًا و “الإصلاح” الذي أُجري عليه من قبل الحكومة. موضوعٌ من شأنه أن يجعلك تفكر في فظاعة العالم.

الفيلم عنيف و مروع و ليس ممتعًا على الإطلاق، ولكنه يطلب من جمهوره التفكير فعليًا في العالم من حولهم ويطرح عليهم سؤالًا صعبًا، إذا سلبنا قدرة الإنسان على الاختيار في كونه جيدًا أو شريرًا، فهل نسلب إنسانيتهم كذلك؟

6 Cloud Atlas

فيلم خيال علمي من إخراج  “توم تيكوير” و ” لانا و ليلي واشوسكي”، و تدور القصة ضمن ستة جداول زمنية مختلفة تتغير في كل مشهد.  إن أسلوب الفيلم وبنيته جعل منه فيلمًا معقدًا ومذهلًا. وقد أتى مع طاقم رائع قدم كل شخصٍ فيه أداءً مميزًا.

“Cloud Atlas” عبارة عن مجموعة متكاملة من الخيال العلمي، الدراما التاريخية، الكوميديا، و الرومانسية، مما يمنح الجمهور تجربة الاستمتاع بأفلام مختلفة في فيلمٍ واحد. فيلم مكتوب بوضوح لا يترك أي مجال لأن تضيع أحداثه داخل قصة متشابكة.

7 The Fountain

لم يأخذ فيلم المخرج “دارين أرونوفسكي” حقه من قبل النقّاد و الجماهير عند صدوره في عام 2006، و في هذا الفيلم رفض أرونوفسكي النمط التقليدي لرواية القصص، و فسر هذا بأنه من الممكن أن يكون هناك فهم مختلف للحبكة وهنا يكمن جمال الفيلم، في دقته و وضحوه الذي يسمح للمشاهدين بتفسيره من منظورهم الشخصي.

يتبع الفيلم ثلاثة جداول زمنية متوازية حيث يأخذ بطل الرواية توم ، الذي قام بدوره المذهل “هيو جاكمان”، ثلاثة هيئات مختلفة. الهيئة الأولى نرى فيها توم فاتحًا في القرن السادس عشر يحاول العثور على شجرة الحياة. الهيئة الثانية في الوقت الحاضر حيث يحاول الطبيب توم إيجاد علاج لزوجته؛ وأخيرًا وفي عام 2500 يحاول رائد الفضاء توم العثور على كوكب Xibalba. الفيلم عبارة عن  وليمة بصرية متكاملة تتميز بالأناقة والسلاسة وتخلق تجربة فريدة ومربكة إلى حد ما.

8 Vanilla Sky

فيلم إثارة نفسية مع القليل من الخيال العلمي، تأليف وإخراج “كاميرون كرو”، تم إصداره عام 2001 وهو نسخة معاصرة من الفيلم الإسباني ( “Abre Los Ojos” (“Open Your Eyes”. سوف يأخذك الفيلم في رحلة عاطفية، و يتركك مع قليل من الخوف والحزن والشعور بالواقع المشوه. قدم فيه “توم كروز” أداءً استثنائيًا.

“Vanilla Sky” هو أحد تلك الأفلام المصنوعة بذكاء و في كل مرة تشاهده فيها ستكتشف شيئًا جديد. فيلم متقن للغاية يقدم للجمهور رسالة مفادها، “لن نستطيع الشعور بِحلاوة الحياة دون أن نتذوق مُرها”.

9 Shutter Island

فيلم من إخراج “مارتن سكورسيزي” تدور أحداثه حول تيدي دانيالز مارشال في جيش الولايات المتحدة، والذي يعتبر مثالًا يحتذى به يسعى لتطبيق العدالة مهما كلفه الأمر. و عندما يذهب في مهمة إلى مصح عقلي في جزيرة شاتر للتحقيق في قضية اختفاء المريضة” راشيل سولاندو”، تبدأ بعض الأشياء الغريبة بالحدوث.

فيلم مليء بالأحداث المتشابكة و الغير مفهومة و في النهاية سوف يضعك في حالة من الصدمة و المفاجأة، و لن تستطيع ربط كل ما حدث إلا بعد أن تشاهده مجددًا.

10 Memento

الفيلم يخبرنا بقصة “ليونارد شيلبي” الزوج الذي أصبح عاجزًا عن تكوين ذكريات جديدة، والمصاب بفقدان الذاكرة المؤقت بعد مقتل زوجته. الفيلم من إخراج العظيم “كريستوفر نولان” و من بطولة “جاي بيرس”.

سوف تجبر هذه القصة الجمهور على التخمين و سرد الأحداث من وجهة نظرهم، تمامًا مثل شيلبي لن يكون لديهم أي فكرة عما يحدث. أصبح الفيلم عبارة عن كلاسيكية ذات أسلوب سرد ثوري و دراما غير تقليدية على الإطلاق. لا شيء في هذا الفيلم كما يبدو، لا شيء مؤكد ولا شيء حقيقي. يجعلك تراقب بتركيز وتبحث عن الحقيقة.

11 Donnie Darko

صدر في عام 2001 من بطولة “جيك جيلينهال”، وهو فيلم يدور حول “دوني” المراهق المضطرب و الذي يمتلك رؤى عن “فرانك” الرجل الذي  يرتدي بدلة أرنب، والذي يتلاعب بعقل دوني و يجبره على ارتكاب سلسلة من الجرائم.

الفيلم عبارة عن عمل فني متكامل، عميق و معقد، قد تضطر لمشاهدته أكثر من مرة من أجل فهم القصة المظلمة و المروعة في كثير من الأحيان.

12 Inception

من إخراج “كريستوفر نولان”، هذا العمل الاستثنائي الضخم الذي وضع الجمهور في حالة ذهول عند صدوره، و مازال حتى الآن أحد أعظم الإنتاجات التي شهدتها هوليوود. تدور أحداثه حول “دوم كوب” المجرم الذي يقوم بتشكيل فريق و معًا يدخلون إلى العقل الباطن للناس، ويسرقون أكثر الأشياء أهمية في حياتهم “أفكارهم”.

فيلم مميز في قدرته على التلاعب بالعقل، و جعلنا نشكك بين العالم الحقيقي و الغير حقيقي. ومن أجل أن نفهم الحبكة بشكلٍ أفضل علينا أن نعيد مشاهدته أكثر من مرة بسبب النظريات المختلفة التي يقدمها لنا.

13 Eternal Sunshine of the Spotless Mind

واحد من أكثر الأفلام الرومانسية الغير تقليدية على مر العصور. المواضيع في الفيلم تتراوح بين الخيال العلمي، صعوبات الحب، والبحث في الذاكرة. و تدور القصة حول “كليمنتين” و “جويل” حبيبان تفشل العلاقة بينهما، ويقرران معًا استخدام تكنولوجيا متطورة تساعدهُما في مسح جميع ذكرياتهُما معًا كحبيبين.

سوف يأخذنا الفيلم إلى رحلة في عالم الأحلام و الخيال و يوضح لنا تعقيدات العقل البشري و كل مايستطيع فعله، و يتركنا بمشاعر عميقة قد تلمس قلوب الجماهير في كل مكان. الفيلم من إخراج “ميشيل غوندري” و تأليف “تشارلي كوفمان”.

14 Jacob’s Ladder

فيلم درامي من إخراج “أدريان لين”، مزعج ومظلم ومرعب و يكمن سحره في الغموض النفسي والخارق للطبيعة، هذا السحر الذي يدفع الجماهير لحل ذلك “الغموض”،  إنه واحد من تلك الأفلام التي تدور في ذهنك و تعطيك العديد من الأفكار قبل أن تقدم لك استنتاجًا مريرًا يقلب كل شيء رأسًا على عقب.

سوف يأخذك في رحلة مرعبة وحشية وجميلة، و ستكون تجربة لا مثيل لها حتى يومنا هذا. يتحكم الفيلم في عقل جمهوره، مما يجعلك غير قادر على التفكير وتصديق أي شيء آخر غير ذلك الشعور الذي يقدمه إليك.

15 Fight Club

فيلم كلاسيكي صدر عام 1999 من إخراج “ديفيد فينشر” ، ومن بطولة “إدوارد نورتون” و “براد بيت”. نورتون يلعب دور الشخص المكتئب و المصاب بالأرق الدائم، الذي يشعر بالعزلة من العالم المحيط به. و بعد العديد من المحاولات اليائسة، يبدأ بحضور اجتماعات الدعم النفسي. و يلتقي مع شخصية براد بيت “تايلر”، و ينجذب إلى شخصيته اللامبالية على الإطلاق.

فيلم مظلم مثير للقلق و حتى يومنا هذا يعتبر تحفة سينمائية تتحدى الوضع الراهن وتقدم دعوة إيقاظ للأشخاص المنغمسين في المجتمع المادي.

16 Blade Runner

فيلم تشويق و خيال علمي، يدرس تأثير التكنولوجيا على طبيعة المجتمع البشري. و يعتبر كلاسيكية خالدة تأتي قوتها من الخداع المظلم في مدينة مستقبلية تخوض بمواضيع فلسفية عميقة. على الرغم من وجود الخيال العلمي، إلا أن هناك عناصر مميزة من أفلام النوير “دراما الجريمة”، نراها في أجواء مدينة لوس انجلوس الفاسدة.

يتطلب الفيلم مشاركة و رأي الجمهور نظرًا لأنه قصة تعتمد على الرؤية ولا تعتمد على المؤثرات الخاصة. فيلم لا تشوبه شائبة صُمم من قبل صاحب رؤية سينمائية حقيقية، الرائع “ريدلي سكوت”.

17 Moon

بعد قضاء ثلاث سنوات في محطة لاستخراج المعادن على سطح القمر، وقبل أسبوعين من عودته إلى الأرض، يصل  رائد الفضاء “سام ويل” إلى استنتاج يجعله يشكك بالسبب الرئيسي في مهمته على القمر. لن نجد في الفيلم مشاهد الفضاء العظيمة التي اعتدنا على رؤيتها في ما سبق، لكننا سوف نأخذ نظرة على الاستكشاف الذاتي للإنسان الذي يصل إليه من خلال عزلته و شعوره الكبير بالوحدة.

هي قصة مثيرة للتفكير تخوض في قضايا جشع الشركات والإنسانية والرحمة والأهم من ذلك دور الأخلاق في العلم. قدم الممثل “سام روكويل” أداءًا رائعًا و جعل المشاهدين يختبرون حقيقة العزلة. فيلم خيال علمي مذهل وتجربة سينمائية ممتعة.

18 Primer

عندما يقوم المهندسان “آرون” و آيب” باختراع جهاز للكشف عن الأخطاء، و يكتشفا بعدها بأن ذلك الاختراع أكبر بكثير من ما خططوا له بأن يكون، ويجدون أن بإمكانهم صنع حلقة زمنية لاعادة عيش بعض المواقف.

لن يكون ممتعًا وسهل الفهم، ” Primer” من اكثر الافلام تحديًا الفيلم سوف يتركنا مع العديد من التساؤلات و على المشاهد جمع الاحداث مع بعضها كي يستطيع إيجاد بعض التفسيرات تمامًا كأحجية يجب حلها.

19 Mulholland Drive

الفيلم من إخراج “ديفيد لينش” الذي قام بصنع هذه القطعة الفنية السينمائية المربكة حول فكرة الغموض التام و السرد المركب. و تبدأ المشاهدة دون أن تعرف أين أنت أو كيف وصلت إلى هنا. و سوف ترى أن الشخصيات تبدو مرتبكة و عنيفة بعض الشيء.و كان هدف لينش هو أن يسمح للجمهور بوضع استنتاجاتهم الخاصة، ويمنحهم الحرية في استخدام وجهات نظرهم.

أدرج الفيلم في قائمة أفضل أفلام القرن الواحد و العشرين، ومازال حتى الآن يطرح العديد من الأسئلة المحيرة والتي يبدو بأن ليس هنالك أي إجابات واضحة لها.

20 A Space Odyssey 2001

كيف يمكن لِفيلم من أشهر الأفلام التي صنعت على الإطلاق أن يكون مذهلًا، ديناميكيًا وبالوقت ذاته معقدًا مثل تحفة المخرج ستانلي كوبريك الرائعة؟.

الموضوعات والأفكار المعقدة التي يعرضها، تطور البشرية، التمثيل السينمائي المعاصر، تلك المفاهيم جعلته من أكثر الأفلام المؤثرة على مر العصور، ومن أعظم أفلام الخيال العلمي التي صنعت على الإطلاق. ليس مجرد خيال علمي، ولكنه رحلة تطور الإنسانية. يحتوي على الانتقال الأكثر شهرة في تاريخ السينما حيث ينتقل من خلال أداة الإنسان الأولى (العظام) إلى مركبة الفضاء الأكثر تعقيدًا، و يتطلب منك الاستمتاع و التركيز بصور غريبة وجميلة.

عند صدوره، انتقد بسبب افتقاره للحوار وافتقار كوبريك للتفسير. فيلم شديد التعقيد ومليء بالمفاهيم الدقيقة التي تحير عقول رواد السينما حتى يومنا هذا وقد يتحول الفيلم إلى شيء لا يمكننا فهمه ببساطة. و مثل كل المخرجين العظماء، يمنح كوبريك جمهوره حرية التوصل إلى تفسير خاص بهم.

لايوجد في هذه القائمة أي فيلم ممتع و سهل الفهم على الإطلاق. لكن، إن كنت تود الذهاب في رحلة معقدة قد تملئ عقلك بالتفكير والأسئلة و النظريات الغريبة، فقد وصلت إلى المكان المناسب.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "أكثر الأفلام تعقيدًا على مر العصور" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...