5 أمراض نفسية شائعة من المحتمل أنك مصاب بإحداها

Woman photo created by jcomp - www.freepik.com
160

إليك قائمة تحتوي على أمراض نفسية شائعة الإصابة بسبب ضغوطات الحياة المعاصرة. تُعد أمراض نفسية شائعة لأنها تؤثر على عدد كبير من الأشخاص مقارنة بمشاكل الصحة النفسية الأخرى (تصيب حتى 15٪ من الأشخاص في المملكة المتحدة). والتي تشمل الاكتئاب والقلق والهلع والوسواس القهري وأخيرًا اضطرابات ما بعد الصدمة.

1 الاكتئاب

هو الشعور بانخفاض وفقدان المتعة في الأشياء التي كانت ممتعة في السابق. قد تترافق هذه الأعراض مع أعراض أخرى، مثل نوبات من البكاء دون وجود سبب واضح أو الانفعال أو التعب في معظم الأوقات، وتغيرات في الشهية، ومشاكل في النوم والتركيز والذاكرة. عادة ما يكون لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب الكثير من الأفكار والمشاعر السلبية من الشعور بالذنب وعدم القيمة التي غالبًا ما تؤدي الى أفكار انتحارية؛ غالبًا ما يتظاهر الاكتئاب بأعراض تختلف من شخص الى آخر.

2 القلق 

هو ظهور عدة مخاوف المختلفة بشكل مفرط وغير متناسب مع موقف معين، وصعوبة في السيطرة على مخاوف المرء. يعاني من سرعة الغضب وقلة الصبر والتوتر بالإضافة إلى أعراض جسدية مثل الإسهال والأرق، وشعور بالتعب بسهولة وتوتر العضلات. قد يعاني أيضًا من صعوبة في التركيز. تختلف هذه الأعراض السابقة في حدتها من حالة إلى أخرى.

3 الهلع

هو حدوث نوبات ذعر شديدة غير متوقعة ومتكررة، وزيادة في معدل ضربات القلب. قد تحدث نوبة الهلع بسبب موقف معين (الهلع من شيء ما او من شخص ما)، أو قد لا يكون له سبب واضح. نتيجة لهذه النوبات غالبًا ما يتغير سلوك الأشخاص الذين يعانون الهلع، والذي قد يتطور إلى رهاب مثل رهاب الخلاء (الخوف من التواجد في الأماكن المغلقة).

4 اضطراب الوسواس القهري

هو شعور قوي بأن الشخص يجب أن يقوم أو يكرر أفعال الجسدية أو عمليات عقلية تفتقر إلى المنطق، أو وجود أفكار أو صور أو تخيلات مستمرة  يصعب التخلص منها بما يسمى “الهوس”. الهواجس الشائعة لهذا الاضطراب تشمل:

  • الخوف من الأوساخ والجراثيم.
  • القلق من أن شيئًا ما ليس آمنًا (مثل الأجهزة الكهربائية).
  • الرغبة في وضع الأشياء في ترتيب معين.
  • وجود الأفكار والمخاوف من إيذاء شخص آخر.
  • الغسل والتنظيف المفرط.
  • التحقق من الأشياء بشكل متكرر.
  • حفظ الأشياء التي قد يرميها الآخرون عادةً.
  • تكرار الأفعال أو الكلمات أو الأرقام في نمط معين.

5 اضطراب ما بعد الصدمة

هو مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية التي تنشأ إثر التعرض لمواقف شديدة الخطورة مثل الحروب أو حوادث السير. أحد أكثر الأعراض شيوعًا هو وجود ذكريات متكررة ومزعجة لتلك المواقف. قد يكون هناك أيضًا صعوبات في النوم، نوبات غضب، التأهب المفرط، ذكريات أو كوابيس عن الموقف المسبب للصدمة. يمكن أن يكون هناك أيضًا ردود فعل جسدية، مثل الارتعاش والتعرق

6 تصنيف مشاكل الصحة النفسية حسب الشدة:

  • خفيفة: عندما يكون الشخص لديه عدد قليل من الأعراض التي يكون لها تأثير محدود على حياته اليومية.
  • معتدلة: عندما يكون الشخص لديه المزيد من الأعراض التي يمكن أن تجعل الحياة اليومية أكثر صعوبة من المعتاد.
  • شديدة: عندما يكون الشخص لديه العديد من الأعراض التي يمكن أن تجعل حياته اليومية صعبة للغاية.

أخيرًا، قد يعاني الشخص من أمراض نفسية متعددة في أوقات مختلفة، كما يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من أكثر من مرض في آنٍ واحد مثل (الاكتئاب والقلق)، وقد تعيش حياتك كاملةً بدون أي أعراض مشاكل نفسية، لكن بحال شعرت بوجود أعراض تنطبق عليك، فلا بأس بمراجعة طبيب مختص لتتمكن من علاج المشكلة مبكرًا.

قد يعجبك أيضًا:

ما هو العلاج النفسي وما أنواعه
انعدام التلذذ وعدم القدرة على الشعور بالسعادة.. حالة طبيعية أم اضطراب نفسي؟
مصدر nice
Loading...