كيفية إدارة إعدادات الأمان والخصوصية لحساب فيسبوك

564

إن موقع Facebook فيسبوك ليس الموقع الذي يشتهر بالأمان والخصوصية وخاصًة عند النظر بسياسات الاحتفاظ بالبيانات لمستخدميه، بالإضافة إلى أنه معرض للهجمات الالكترونية في أي وقت، حيث انتهك أحدثها خمسين مليون حساب مستخدم باستخدام ثغرة أمنية في الصور التي يتم نشرها على فيسبوك.

إذا لم تكن على استعداد لحذف حسابك على فيسبوك أو الانتقال إلى أي من بدائله، فيمكنك اتباع الخطوات التالية لتأمين حساب فيسبوك خاصتك قدر الإمكان.

1 وضع كلمة سر قوية

تتمثل الخطوة الأولى للتأكد من أمان حسابك على فيسبوك في التأكد من أنك تستخدم كلمة مرور قوية لا يمكن كسرها بسهولة، حيث يوصى باستخدام تطبيق لإدارة كلمات المرور لمساعدتك في إنشاء كلمة مرور قوية وإدارة جميع كلمات المرور الخاصة بك.

2 إدارة إعدادات الأمان وتسجيل الدخول في فيسبوك

إدارة إعدادات الأمان وتسجيل الدخول في فيسبوك

قم بتسجيل الدخول إلى فيسبوك وانقر فوق “الإعدادات”  المتوفرة في اللوحة اليمنى العليا، ستجد عندها الخيار الأول هو Security and Login Settings “إعدادات الأمان وتسجيل الدخول”، عندها يجب تمكين الخيار  two-factor authentication “المصادقة الثنائية” لتسجيل الدخول إلى فيسبوك.

في كل مرة يحدث فيها تسجيل دخول من جهاز غير معروف سيرسل لك فيسبوك رمز تسجيل الدخول المكون من ستة أرقام، تذكر أنه إذا قمت بمسح سجل التصفح الخاص بك بشكل متكرر، عندها ستتلقى رمزًا جديدًا لكل مرة تقوم بها بتسجيل الدخول، إنها مشكلة بسيطة ولكنك على الأقل لن تظل تحت رحمة المخترقين.

المصادقة الثنائية في فيسبوك

3 تسجيل الخروج من جميع الأجهزة المتصلة في آن واحد

تسجيل الخروج من جميع الأجهزة المتصلة في آن واحد

يتيح لك فيسبوك تتبع جميع الأجهزة المستخدمة لتسجيل الدخول إلى حسابك، حيث يمكنك إيجاد هذا الخيار في عنصر القائمة Security and Login Settings “إعدادات الأمان وتسجيل الدخول”.

يمكنك تسجيل الخروج من جميع الأجهزة والتطبيقات في وقت واحد، وهو أمر مهم يجب إجراؤه بشكل دوري للحفاظ على أمان حسابك. في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول من جهاز غير مصرح به، سيقوم فيسبوك بإرسال رسالة تحذير إليك.

4 تفعيل إعدادات الخصوصية

تفعيل إعدادات الخصوصية

انتقل إلى Settings “الإعدادات” وقم بالنظر إلى إعدادات حسابك العام General Account Settings، لاحظ أن هذا القسم يحتوي على عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الذي قمت باستخدامه لإعداد حساب الفيسبوك الخاصة بك.

يجب أن تتغير هذه التفاصيل بشكل دوري، وعلى الرغم من أنه يمكنك الحصول على أي بريد إلكتروني آخر لا تشاركه عادةً مع الآخرين، فقم أيضًا باستخدام رقم افتراضي لمنع الآخرين من تتبعك على موقع فيسبوك.

انتقل بعدها إلى تبويب Privacy Settings and Tools “إعدادات وأدوات الخصوصية”، هنا يتوجب عليك تقليل مدى عرض حسابك ومعلوماتك للعامة، يتضمن هذا القسم ميزة تفعيل/إلغاء قدرة محركات البحث مثل غوغل على الوصول إلى معلوماتك العامة، يمكنك أيضًا تقييد مشاركاتك السابقة، وهذا مفيد جدًا إذا كان لديك صاحب عمل يريد إضافتك إلى حسابه على الفيسبوك.

ومن هنا أيضًا يمكنك أيضًا التحكم في من يرى معلوماتك ومن يمكنه العثور عليك، حيث في قسم Who can see my future posts “من يمكنه رؤية منشوراتي المستقبلية”  يمكنك التحكم في من يمكنه رؤية منشوراتك المستقبلية وجعلها لك وحدك أو لأصدقائك أو لأصدقاء أصدقائك أو يمكن أن تكون المنشورات متوفرة للعامة، يمكن تغيير هذا الإعداد أيضًا مع كل منشور فردي.

لديك أيضًا خيار لمراجعة كل شيء تم ذكر اسم حسابك عليه أو قمت بالتعليق عليه أو حتى أعجبت به وكل ذلك موجود في قسم Activity Log سجل النشاطات.

سجل النشاطات في فيسبوك

يمكنك أيضًا رؤية location settings “إعدادات الموقع” لحساب الفيسبوك الخاص بك، يجب دائمًا إيقاف تشغيله لأنك بالتأكيد لا ترغب في منح فيسبوك حق الوصول إلى سجل موقعك.

إعدادت الموقع في فيسبوك

جميعنا لدينا مجموعة من الأصدقاء الذين يقومون بذكر أسمائنا على منشورات قد لا تكون ذات معنى أو غير مناسبة، ومن المؤكد أنك لا تريد أن تظهر هذه المنشورات على صفحتك الشخصية، يمكّنك أحد الخيارات من تخصيص المنشورات والموافقة عليها قبل أن يتم نشرها على صفحتك الشخصية.

إعدادت المشاركة في فيسبوك

يمكنك أيضًا تغيير رقم هاتفك من Mobile settings إعدادات الهاتف المحمول وتنشيط خيار الرسائل النصية من أجل تسجيل الدخول بشكل آمن.

5 Blocking Settings خيارات الحظر في فيسبوك

Blocking Settings خيارات الحظر في فيسبوك

في إعدادات الحظر يمكنك اختيار من وما الذي يجب حظره فيما يتعلق بالأشخاص والتطبيقات والدعوات إلى التطبيقات.

واحدة من أكثر الطرق إثارة للاهتمام لحظر أي شخص هي وضعه في Restricted List القائمة المقيدة، حيث سيكون بمقدورهم مشاهدة المنشورات التي تضعها عامة فقط لن يتمكنوا من مشاهدة المنشورات التي تنشرها فقط مع أصدقائك، ومع ذلك  فإنهم لن يكتشفوا أنك نقلتهم إلى القائمة المقيدة، إنها طريقة متهورة للحفاظ على خصوصية بعض الأشياء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حظر الدعوات من بعض الأشخاص، يمكنك أيضًا حظر المستخدمين بشكل صريح، وإذا كنت قد سئمت من تلقي الإشعارات من التطبيقات أو الدعوات إلى التطبيقات، يمكنك حظر دعوات التطبيق من بعض الأصدقاء كما يمكنك حظر بعض التطبيقات.

6 تحقق من مقدار المعلومات التي تقدمها لموقع فيسبوك

تحقق من مقدار المعلومات التي تقدمها لموقع فيسبوك

على الرغم من جميع الإجراءات الأمنية المذكورة أعلاه، ستجد أنك تقدم معلومات لفيسبوك أكثر بكثير مما يحتاج إليه، قم بزيارة Your Facebook Information “معلومات فيسبوك الخاصة بك” حيث يمكنك تنزيل المعلومات التي تشاركها مع الموقع.

على سبيل المثال، إذا قمت بتفحص address book دفتر العناوين، فستجد أرقام هواتف جميع الأشخاص الذين قمت بإرسال رسالة إليهم من قبل، إنه انتهاك خطير للخصوصية لكن فيسبوك غافل عن المشكلة.

7 مسح سجل التصفح باستمرار

مسح سجل التصفح باستمرار

يحب العديد من الأشخاص تسجيل الدخول على متصفحهم، معتقدين أن التشفير سيجعله غير قابل للاختراق.

ومع ذلك تعتبر المتصفحات هي منجم ذهب للمتسللين، كل ما يترتب عليهم هو إنشاء اتصال مع المتصفح الخاص بك واستخدام أدوات القرصنة لفك تشفير كلمة المرور المشفرة.

و للحفاظ على سرية معلوماتك، قم بمسح سجل التصفح الخاص بك باستمرار، على متصفح Chrome كروم، اضغط على Ctrl + H لحذف جميع أشكال معلومات التصفح بما في ذلك كلمات المرور وبيانات نموذج الملء التلقائي.

أما بالنسبة إلى Firefox فيرفوكس، اضغط على Ctrl + Shift + Del لمسح كل السجل، هذا سيجعل المتصفح يعمل بشكل أسرع أيضًا.

وإذا كنت تنسى محو السجل باستمرار، فهناك طريقة أخرى لتشغيل فيسبوك في وضع التصفح المخفي، حيث سيؤدي هذا إلى مسح سجل التصفح عند إغلاق المتصفح.

وفي النهاية، باتباع جميع طرق إعدادات الخصوصية على فيسبوك يمكنك التأكد من أنك تحافظ على مستوى أمان عالي يصعب اختراقه.

من خلال الطرق المختلفة المذكورة هنا، ستتمكن من اختيار مستوى الأمان الذي تبحث عنه، وقد يبدو الأمر مبالغًا به، لكنه سيستغرق بضع دقائق فقط من وقتك للتأكد من أن حسابك على فيسبوك يتمتع بالخصوصية التي تريدها.

اقرأ أيضًا

هل يتم التنصت عليك من خلال أجهزتك الإلكترونية؟

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "كيفية إدارة إعدادات الأمان والخصوصية لحساب فيسبوك" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...