اختبار الذكاء الأقصر في العالم يتكون من ثلاثة أسئلة فقط، هل تستطيع حله؟

5٬594

لا ينبغي أن يكون إجراء اختبار الذكاء شبيهاً بالجري خلال ماراثون للأسئلة. في الواقع، ما تم الإشادة به كأقصر اختبار في العالم في مجال قياس الذكاء يتألف من ثلاثة أسئلة فقط. نعم، يمكنك تجربته الآن والبدء في المفاخرة أمام أصدقائك في غضون 30 دقيقة.

سؤال مخادع

تم تطوير اختبار الانعكاس المعرفي (CRT) بواسطة عالم النفس شاين فريدريك “Shane Frederick” في عام 2005. ، يشرح فريدريك أنه اختار الأسئلة الثلاثة لأنها “كلها وجدت للاستجابات الخاطئة الاندفاعية” وهذا يعني أن الأسئلة تجعل من السهل على الأشخاص الانتقال سريعاً إلى استنتاجات خاطئة، بدلاً من تحليل بنود الاختبار الذي يبدو بسيطاً.

هذا النوع من الخداع العقلي هو سبب تمكن عدد قليل فقط من الناس بحل كل سؤال من الأسئلة الثلاثة. تم تجربة اختبار CRT على 3428 شخصاً على مدار 26 شهراً. خلال تلك التجربة، حصل 17٪ فقط من الطلاب من أفضل الجامعات في العالم على درجة مثالية في أسئلة CRT. استناداً إلى نتائج هذه التجربة، قدم فريدريك هذا الاختبار القصير لاختبار قدرة شخص ما على تجاهل استجابة حدسيته البديهية والتفكير بشكل أكثر عقلانية. 

حاول أن تقرأ الأسئلة، وألا تتسرع بالإجابة، خذ وقتك في التفكير. وبعدها قم بالتحقق من الإجابة.

مسألة المضرب والكرة

  • تبلغ تكلفة المضرب والكرة معاً 1.10 دولار. يكلف المضرب 1 دولار أكثر من الكرة. كم تكلفة الكرة؟
اختبار الذكاء - مسألة المضرب والكرة
اختبار الذكاء – مسألة المضرب والكرة – مصدر الصورة: Pixbay
  • مسألة آلة التصنيع

    إذا استغرقت 5 آلات 5 دقائق لصنع 5 قطع من أحد المنتجات، فكم من الوقت ستستغرق 100 آلة لصنع 100 قطعة؟

  • مسألة الزنبق المائي المتضاعف

    هناك عدد من نباتات الزنبق المائي في بحيرة. كل يوم، يتضاعف عدد هذه النباتات. وبعد مرور 48 يوماً، تمت تغطية البحيرة بأكملها. كم من الوقت استغرق الأمر حتى تمت تغطية نصف البحيرة؟

مسألة الزنبق المائي المتضاعف، اختبار ذكاء
مسألة الزنبق المائي المتضاعف، اختبار الذكاء – مصدر الصورة: Pixbay

هل استطعت معرفة الإجابات؟ أم أنك غششت ولم تفكر أبداً وتريد فقط معرفة الحلول؟

إليك الإجابات

  • إجابة مسألة المضرب والكرة

    ربما خمنت أن كلفة الكرة 10 سنتات ، أليس كذلك؟ بالطبع هذا جواب خاطئ، والجواب الصحيح هو أن الكرة تكلف 5 سنتات والمضرب يكلف 1.05 دولار، وبالتالي فمجموع تكلفتهما معاً هو 1.10 دولار. و 1،05 دولار هو بالضبط أغلى من 5 سنتات بمقدار 1 دولار. وجدت دراسة أجرتها جامعة برينستون أن الأشخاص الذين قالوا أن الإجابة 10 سنتات كانوا أقل صبراً بشكل ملحوظ من أولئك الذين قاموا بحلها بشكل صحيح.

التفسير الرياضي لمن يرغب:

س+ع = 1.1

س = ع + 1   =>  (ع + 1) + ع = 1.1

                              2ع + 1 = 1.1  =>  2ع = 0.1 => ع = 0.05   =>   س = 1.05

  • إجابة مسألة آلة التصنيع

    قد تكون إجابتك هي 100 دقيقة. ولكننا نعلم من نص المسألة أن العملية تستغرق 5 دقائق لكل آلة لصنع قطعة واحدة. وبالتالي، سيستغرق الأمر 5 دقائق حتى تتمكن 100 آلة من صنع 100 قطعة.

  • إجابة مسألة الزنبق المائي المتضاعف

    ربما خمنت أن الإجابة هي 24 يوماً، وتظن أنه من البديهي تخفيض عدد الأيام إلى النصف بما أننا خفضنا المساحة إلى النصف.حاول النظر إلى المسألة بشكل عكسي، في اليوم 48 لدينا بحيرة مغطاة بالكامل، ونعلم أن عدد الزنابق تضاعف خلال اليوم السابق، أي أن عدد الزنابق في اليوم 47 كان نصف العدد في اليوم 48، وبالتالي فإن الزنابق في اليوم 47 كانت تغطي نصف البحيرة.
    أي أن الإجابة هي: يستغرق الأمر 47 يوماً لتغطية نصف مساحة البحيرة.

كم مسألة استطعت حلها؟ وبدون أي عملية غش؟ هل تبين أنك شخص ذكي ويستغرق الوقت اللازم للتفكير؟ أم أنك تسرع دائماً إلى الاستنتاجات في اختبار الذكاء هذا ؟

يمكنك إيجاد الكثير من المسائل المشابهة على مواقع الإنترنت، لتحاول تدريب نفسك على التأني في التفكير.

قد يعجبك أيضًا:  ثمانية أفلام ستختبر ذكائك يجب عليك مشاهدتها
Loading...