اختبار الذكاء العالمي IQ Test : ما هو وما دلالات نتائجه؟

Business photo created by katemangostar - www.freepik.com
100

من منا لم يسمع عن اختبار الذكاء العالمي IQ Test أو لم يجرب يومًا ما خوض هذا الاختبار _بداعي الفضول ربما_ ومعرفة نتيجته؟ وإذا كنت ممن خاضوا هذا الاختبار أو ترغب بخوضه، فننصحك أن تبحث عن اختبار رسميّ وصحيح ودقيق علميًا، إذ تنتشر الكثير من الاختبارات الزائفة على شبكة الانترنت. ولكن ما هو اختبار الذكاء العالمي IQ Test ؟ وما تاريخ ابتكاره؟ وما هي دلالاته واستخداماته؟

ما هو اختبار الذكاء العالمي IQ Test

IQ Test هو اختصار لعبارة “intellectual quotient” test او اختبار الحاصل الذهني، يأتي هذا الاختبار في أشكال عديدة، ويهدف إلى المساعدة في تشخيص العجز أو الإعاقة الذهنية وقياس القدرات الذهنية لشخص ما. وإذا كنت ترغب في الخضوع لاختبار الذكاء فننصحك باللجوء إلى الطبيب المختص وعدم الاعتماد على اختبارات غير موثوقة المصدر.

اقرأ أيضًا: بعيدًا عن اختبارات الذكاء .. إليك صفات غريبة تدل على أنك أذكى من الآخرين!

ما هو تاريخ ابتكار اختبار الذكاء العالمي IQ Test وما هي أنماطه الشائعة

كان العالم النفسي الفرنسي ألفريد بينيت هو أول من ابتكر اختبار الذكاء في بدايات القرن العشرين، إلا أن اختبار الذكاء الحديث ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية على يد العالم النفسي “هنري هيربرت جودارد”. وقد قام جودارد بترجمة اختبار بينيت من اللغة الفرنسية إلى الإنجليزية، واُستخدم هذا الاختبار لقياس الوظائف الذهنية الأساسية في مدارس الأطفال الأمريكية ولدعم تشخيص الاضطرابات الذهنية. إلا أن جودارد كان شخصية جدلية في تاريخ علم النفس، وذلك بسبب آرائه بأن الأشخاص البالغين أصحاب النتائج المنخفضة في اختبار الذكاء لا يجب أن ينجبوا ويتكاثروا.

وتوجد اليوم العديد من أشكال اختبارات الذكاء التي تستخدم لأغراض مختلفة، ولكنها غالبًا ما تستخدم للمساعدة في تشخيص الاضطرابات والإعاقة الذهنية. ومن أكثر أنماط وأشكال اختبارات الذكاء شيوعًا مقياس “ستانفورد بينيت” للذكاء واختبار الذكاء الشامل غير اللفظي، ومقاييس القدرة التفريقية وغيرها الكثير من الاختبارات العلمية المعتمدة.

ما هي دلالات نتائج اختبارات الذكاء

  • النتيجة 100 نتيجة وسطية: بعد الخضوع لاختبار الذكاء ستحصل على نسبة أو نتيجة لهذا الاختبار بشكل رقم، ووفقًا للمعهد الوطني لصحة الطفل وتطور الإنسان، فإن 85% من الأطفال العاجزين ذهنيًا كانت نتائج نسبة اختبار الذكاء لديهم تتراوح بين 55 و70.
  • أما النتيجة أعلى من 100: فهي تدل عادة على ذكاء مرتفع، ويترافق الذكاء الشديد مع نتيجة تساوي 130 أو أكثر. ومع ذلك فإن هذه النتائج نمطية، وتدل النتيجة المرتفعة عادة على أن الشخص لديه الكثير من الإمكانات، إلا أنها لا تعني أنه “ذكي” بالتحديد.
  • وتعتبر النتيجة أقل من 100: تحت المعدل الوسطي للذكاء، أما النتيجة المنخفضة للغاية تحت 70 فهي تدعو للقلق، وربما تدل على وجود مشكلة وعجز عن التعلم.

ماذا لو كانت نتيجة اختبار الذكاء منخفضة

إن اختبار الذكاء هو الخطوة الأولى فقط على طريقة تشخيص الاضطرابات الذهنية، فإذا كانت نتيجة اختبار الذكاء لدى طفلك منخفضة، ربما يقوم الطبيب بإجراء استقصاءات واختبارات أخرى مثل:

  • فحص المهارات التكيفية
  • بعض التحاليل الدموية
  • تصوير الدماغ بالأشعة
  • مسح شامل للصحة الذهنية

وربما تفيد اختبارات ما قبل الولادة في تحديد وجود أي إعاقة ذهنية محتملة قبل أن يولد الطفل. وخصوصًا إذا كان عمر الأم يتخطى 35 سنة، أو اللواتي تعاطين بعض الأدوية أو الكحول خلال فترة الحمل. وإذا تم تحديد وجود مشاكل محتملة في هذه الفترة، ربما يقوم طبيب الأطفال بمتابعة الطفل عبر إجراء اختبارات الذكاء في مراحل الطفولة المبكرة.

وأخيرًا، فإن اختبار الذكاء العالمي IQ Test يعتبر خطوة مهمة على طريق تشخيص الاضطرابات والإعاقة الذهنية، ولكنها ليست خطوة كافية لوحدها على أي حال. فلا بدّ من إتمامها باختبارات واستقصاءات أخرى يقوم الطبيب بالاعتماد عليها إلى جانب نتيجة اختبار الذكاء للتأكد من وجود مشكلة أو إعاقة ذهنية حقيقية. ومن المهم التأكيد على ضرورة عدم الاعتماد على اختبارات الذكاء غير الموثوقة المنتشرة على الانترنت لوضع تشخيص طبي معتمد، إذ أنه لا بدّ من اللجوء إلى الطبيب لإجراء الاختبار بشكل علمي وموثوق وإتباعه ببقية الفحوصات الطبية في حال الضرورة. 

قد يعجبك أيضًا:
اختبار الذكاء الأقصر في العالم يتكون من ثلاثة أسئلة فقط، هل تستطيع حله؟
ما معنى “الذكاء العاطفي” وكيف يمكن اكتسابه؟

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "اختبار الذكاء العالمي IQ Test : ما هو وما دلالات نتائجه؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر Healthline
Loading...