كيف يمكنك استعادة الثقة المنهارة مع الشريك؟

75

لا شكّ بأن الثقة هي أساس أي علاقة ناجحة، وخصوصًا العلاقة الزوجية. فعلاقة بدون ثقة هي علاقة بحكم المهارة، ويمكننا أن نقول بعدم وجود تلك العلاقة من أصلها. ويمكن للثقة أن تتزعزع بين الزوجين لأسباب عديدة، منها كامنة مثل “الكذب الأبيض” أوالتأخر الطويل في العودة إلى المنزل، أو لأسباب صريحة مثل غياب الشريك أمام الآخرين وإخفاء بعض الأمور المهمة عنه. ولكن _لحسن الحظ_ ربما يمكن إصلاح الأمور وإعادة بناء هذه الثقة المنهارة، و ذلك حسب دراسة نشرت على موقع prevention.

 وفيما يلي نتحدث عن بعض السبل والنصائح لإعادة بناء الثقة في العلاقة بين الشريكين:

1 الانفتاح والحديث الصريح عن المشكلة

فالشيء الأول الذي يجب فعله لإعادة بناء و استعادة الثقة المنهارة بين الشريكين هو وضع كل شيء على الطاولة والحديث بصراحة، وبدون إخفاء أية تفاصيل عن المشكلة التي تسببت بزعزعة الثقة بين الشريكين. لأن محاولة إخفاء أي شيء ستنقلب سلبًا عليك بعد فترة وجيزة حين يتم اكتشاف الأمر.
لذلك يجب على الشريكين الجلوس معًا والالتزام بالحديث الصريح حول المشكلة والعمل على إعادة بناء الثقة بينهما. فمشكلة الثقة هي ليست مشكلة من طرف واحد، بل هي مشكلة في العلاقة، ولذلك يجب على كلا الطرفين العمل على إصلاح الأمر.

2 الاعتذار الصادق وتحمل المسؤولية

وهذا التزام يجب على الطرف الذي تسبب بانهيار الثقة أن يتحمله، وهوالاعتذار الصادق والصريح وتحمل كامل المسؤولية عن الأفعال والسلوكيات التي أدت إلى تصدع الثقة بين الشريكين. فالاعتذار وتحمل المسؤولية هما الأمران القادران على ترميم الثقة، ويجب أن يتم ذلك بصدق وشفافية حتى لواحتاج الأمر الاعتراف بأمور مؤلمة.

كما أن هذا الاعتذار يجب أن يتضمن إتاحة الفرصة للشريك لطرح الأسئلة التي يرغب بها ومعرفة كافة المعلومات والتفاصيل حول القضية التي قادت إلى زعزعة العلاقة والشعور بخيانة الثقة التي منحها لشريكه. وبنفس الوقت، يجب على الشريك الذي تعرض للخيانة أن يتقبل احتمال عدم وجود إجابات واضحة لكل الأسئلة التي يرغب بطرحها.

3 استعادة الثقة عبر تفهم مشاعر الطرف الآخر

بالإضافة إلى الصراحة والاعتذار وتحمل المسؤولية، عنصر آخر من عناصر إعادة بناء الثقة المنهارة لا يجب عليك أن تغفل عنه، وهومحاولة تفهم مشاعر الطرف الآخر الذي تعرض لخيانة الثقة، والنظر إليه على أنه شخص متألم ويشعر بالانكسار، بدلًا من اتخاذ موقف دفاعي وعدواني والاعتقاد بأنه يحاول لومك ومهاجمتك.
ولتحقيق هذا الأمر لا بد من محادثة هادئة وصريحة، وعليك أن تدرك بأن الطرف الآخر ربما لا ينظر للأمور كما تنظر أنت إليها، لذلك يجب عليكما محاولة الوصول الجيد إلى مشاعر وأفكار بعضكما البعض، ومحاولة فهم الأسباب التي أدت إلى زعزعة الثقة في العلاقة بينكما. ولتحقيق هذا الأمر ربما تكونان بحاجة إلى مجرد حديث قصير أثناء تناول الطعام، أو إلى جلسات ومحادثات طويلة على مدى أسابيع بمساعدة شخص متخصص.

4 تعديل السلوكيات التي أدت إلى انهيار الثقة

وهذا أمر مهم للغاية، لأن استعادة الثقة تتطلب حصول الشريك الذي تعرض للخيانة على أدلة تشعره مجددًا بالثقة والأمان. ولذلك يجب عليك تعديل بعض السلوكيات التي أدت إلى اختلال العلاقة مع شريكك، فإذا كان سبب المشكلة هو تغيبك أوتأخرك عن بعض المواعيد، قم بضبط المنبه قبل نصف ساعة من الموعد. أوإذا كانت المشكلة تتعلق بعلاقة غرامية، حاول أن تبقي هاتفك المحمول وهو مفتوح في متناول الشريك ليتأكد من عدم وجود ما تخفيه عنه.
والمهم في هذه النقطة، أن استعادة الثقة المنهارة بين الشريكين لا تتم بين ليلة وضحاها وعبر موقف واحد، بل يحتاج الأمر إلى الاستمرارية وتكرار المواقف التي تدل على الصدق والإخلاص على مدى فترة طويلة من الوقت، حتى يتخلص الشريك من القلق ويستعيد إحساسه بالثقة والأمن النفسي.

5 البحث عن أي نقاط ضعف أخرى في العلاقة

فحتى تستمر العلاقة بشكل جيد على المدى الطويل، يجب أن يتم التدقيق في كل تفاصيل العلاقة والبحث عن أي نقاط خلل حتى لو لم تكن مرتبطة بالمشكلة التي أدت إلى انهيار الثقة. ويمكنك أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة لهذا الغرض، مثل: هل نحن نقضي أوقات جميلة معًا؟ هل يوجد ما هوغير عادل في العلاقة ويحتاج إلى تصحيح؟ وغير ذلك. لأن العلاقة بين الشريكين إذا لم تكن تسير على ما يرام فهذا سينعكس سلبًا بلا شك على الثقة فيما بينهما.

وأخيرًا، لا بدّ من التأكيد على أن استعادة الثقة المنهارة بين الشريكين ربما تحتاج إلى الكثير من الوقت والصبر والعمل الجاد، وخصوصًا إذا المشكلة ناجمة عن خيانة أوخلاف كبير وجوهري، وربما يتطلب ذلك سنتين كاملتين من العمل المشترك المتأني، أو الاستعانة بخبير في العلاقات الزوجية. وللأسف، يفشل البعض في استعادة تلك الثقة المنهارة، ولا يتمكنون من تحمل الوقت الطويل المطلوب لإصلاح الأمور، ويلجؤون في نهاية الأمر إلى الانفصال وبداية حياة جديدة. 

اقرأ أيضًا

كيف نتعامل مع الغيرة دون أن نسمح لها بإفساد علاقاتنا؟
للنساء فقط .. 9 نصائح للحصول على علاقة زوجية ناجحة وسعيدة

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "كيف يمكنك استعادة الثقة المنهارة مع الشريك؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...