ما سبب اصفرار العين ولماذا يجب عدم إهمال المشكلة؟

248

لا شك بأنك أُصبت يومًا ما، أو شاهدت شخصًا آخر مصابًا باليرقان«اصفرار العينين والبشرة»، أو كما يُسمى باللغة العاميّة “أبو صفار”. هذا المرض الذي يحول لون البشرة إلى اللون الأصفر، وكذلك العينين، إذ يتحول اللون الأبيض الموجود في عيني الشخص المصاب باليرقان إلى الأصفر. ولكن ما سبب اليرقان؟ وما هي الأسباب التي يمكن أن تقف خلف اصفرار العين ؟

ما سبب الإصابة باصفرار العين واليرقان

يحدث اليرقان عندما تتراكم مادة “البيليروبين” في الدم والجسم، وتنتج هذه المادة عن تحطم كريات الدم الحمراء، وبالتحديد الهيموغلوبين الموجود ضمنها. ويقوم الجسم في الحالة الطبيعية بالتخلص من هذه المادة عن طريق الكبد لتمر بعدها ضمن الأقنية الصفراوية لتطرح خارج الجسم مع البراز والبول. ولكن عندما يزداد تركيز مادة البيليروبين في الجسم، نتيجة زيادة إنتاجها أو عجز الجسم عن التخلص منها، فإنها تتراكم في الجلد وتصبغه مع العيون باللون الأصفر.

ما هي أسباب اصفرار العين

يمكن أن يُصاب الشخص باليرقان واصفرار العين عندما يحدث خلل في عمل بعض أعضاء الجسم مثل الكبد والمرارة والبنكرياس وغيرها، وفيما يلي قائمة ببعض الأمراض التي ربما تتسبب باصفرار العين:

  • تشمع الكبد: نتيجة الاستهلاك الزائد للكحول والإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية A وB وC وغيرها، وكذلك الإصابة بسرطان الكبد والاستهلاك الزائد للدهون، بالإضافة إلى بعض أمراض الكبد الوراثية مثل داء ويلسون وداء الصباغ الدموي.
  • أمراض المرارة: حيث أن انسداد المرارة نتيجة لوجود الحصيات أو الإصابة بكيسات وأورام والتهابات المرارة يؤدي إلى اصفرار العين والإصابة باليرقان بالإضافة إلى الحمى وألم البطن وفقد الوزن.
  • أمراض البنكرياس: وهي حالات أقل شيوعًا، كما في حالة سرطان البنكرياس.
  • أمراض الدم: حيث أن تحطم كريات الدم الحمراء بشكل زائد يؤدي إلى اليرقان واصفرار العين، كما في انحلال الدم المحرض بالأدوية وانحلال الدم بعد نقل الدم ومرض فقر الدم المنجلي.

هل يعتبر اصفرار العين سببًا ملحًا لاستشارة الطبيب

في الحقيقة، إن اصفرار كرة العين أو الإصابة باليرقان يجب أن يدفع المريض إلى استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن، حيث أن معظم حالات اصفرار العين واليرقان تحتاج إلى المعالجة. كما أن إهمال بعض الأمراض المسببة لاصفرار العين يمكن أن يؤدي إلى عواقب خطيرة واختلاطات سيئة. لذلك إذا لاحظت اصفرارًا في عينيك لا تتردد في استشارة الطبيب.

كيف يمكن علاج اصفرار العين

لا شكّ بأن علاج مشكلة اصفرار العين واليرقان عمومًا يتوقف على تحديد السبب الكامن وراء المشكلة، نظرًا لتعدد الأسباب التي يمكن أن تقف خلف المشكلة. فإذا كان اصفرار العين ناجمًا عن التهاب الكبد الفيروسي أو الإصابة بالملاريا سيصف لك الطبيب مجموعة من الأدوية المضادة للفيروسات أو الفطور. أما اصفرار العين الناجم عن زيادة استهلاك الكحول أو تناول المخدرات ربما يستدعي طلب المساعدة الطبية للمساعدة على التخلص من الإدمان على هذه المواد.

اقرأ أيضًا: كيف يتم فحص العين الشامل؟ وما تفسير نتائجه؟

نصائح للتخفيف من مشكلة اصفـرار العين واليرقان

ذكرنا بأن موضوع اصفـرار العين لا يجب أن يُهمل، وأكدنا على ضرورة استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات، ولكن يمكن تخفيف المشكلة عبر اتباع بعض النصائح والعادات الغذائية والصحية السليمة، مثل:

  • الإكثار من شرب السوائل وتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه والبقوليات.
  • تناول البروتينات قليلة الدهون مثل تلك الموجودة في السمك والجوز.
  • تجنب الأغذية المعالجة والمعلبة.
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية والتدخين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.

وأخيرًا، تتنوع الأسباب التي تقف خلف مشكلة اصفرار العين واليرقان، وتتراوح من التهابات بسيطة يمكن أن تشفى من تلقاء نفسها إلى أسباب ومشاكل صحية خطيرة لا يمكن إهمالها، لذلك لا بدّ من استشارة الطبيب حال ملاحظتك لأي تغير في لون العينين نحو الأصفر للبحث عن سبب المشكلة ووصف العلاج المناسب.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ما سبب اصفرار العين ولماذا يجب عدم إهمال المشكلة؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...