google-site-verification=32N8j_i_UuXSi5M8plOyD2gRvPoz4oaKvPsrsbwRlwY

ما الفرق بين الأنمي والكارتون؟

الفرق بين الأنمي والكارتون - مصدر الصورة Youtube
763

لأول وهلة قد يظهر الأنمي والكارتون متشابهين تمامًا بالنسبة لغير المتمرسين لكن في الواقع الأنمي هو نوع مختلف بشكل كبير عن الرسوم المتحركة.

وبعيدًا عن حقيقة كونهم رسوم متحركة فكل ما عدا ذلك مختلف بشكل كبير من البدايات إلى الأفكار والمواضيع التي تناقشها وفيما يلي نحاول الإجابة عن سؤال حيّر الكثيرين ما هو الفارق بين الأنمي والكارتون.

البداية

يمكن تتبع تاريخ الأنمي إلى بداية القرن العشرين بالتحديد عام ١٩١٧ بعمل قصير تحت اسم Namakura Gatana وفي العام نفسه كان على الضفة الأخرى من العالم رسام الكاريكاتير الإيطالي الأرجنتيني كيرينو كريستياني كان يعمل على أول فيلم كارتوني تحت اسم El Apóstol لكن لسوء حظه نشب حريق دمر استوديو المنتج فيديريكو فالي والنسخة الوحيدة لفيلم كيرينو، وهو يعتبر حتى الآن أحد الأفلام المفقودة وبعد هذا التاريخ بعشرين عام وتحديدًا عام 1937 قدمت شركة ديزني بالولايات المتحدة الأمريكية فيلمها الأول “سنو وايت والأقزام السبعة” بينما كان أول فيلم أنمي فعلي هو “Divine Sea Warriors” لرسام يدعى موموتارو في اليابان عام 1945.

التعريف

بينما تشير كلمة “الأنيمي” في اليابان إلى جميع الرسوم المتحركة فإن القواميس الإنجليزية تُعرّف الكلمة على أنها أسلوب ياباني للرسوم المتحركة. ويقال أن كلمة “anime” مشتقة من المصطلح الفرنسي للرسوم المتحركة في حين يدعي آخرون أنها استخدمت كاختصار لكلمة Japanimation التي كانت تستخدم في أواخر السبعينيات، وكانت تشير إلى “الرسوم المتحركة” المنتجة في اليابان. وعلى الجانب الأخر كانت تستخدم كلمة “كرتون” بمعنى الورق المقوى أو الثقيل قديمًا من قبل فنانين كبار مثل ليوناردو دافينشي وعلى مدار القرون ابتعد المصطلح عن معناه الأصلي ليصل إلى استخدامه الحالي بمعني أفلام الرسوم المتحركة.

الأفكار

تركز مواضيع الأنمي في الأغلب على قضايا الحياة المهمة وهو أسلوب فني يقترب بشكل كبير من المشاعر البشرية ويملك جوانب أكثر عنفًا واستخدامًا للإيحاءات الجنسية. الكرتون على الجانب الآخر يتميز بروح الدعابة ويوجد بعض الأعمال الكرتونية التعليمية التي تستهدف الأطفال الصغار. أما الأنمي فلا يتبع طريقة أو موضوع أو قصص معينة لهذا نجده يناقش موضوعات أكثر وأوسع من الكرتون التي تعتمد في معظم الأحيان على فكرة معينة وحبكة تظل طوال المسلسل.

طريقة رسم الشخصيات

رسوم الأنمي مشهورة بالمبالغة في المواصفات الجسدية وفي ملامح الوجه عادة فيمكن لأي شخص ملاحظة الفروق بين الأنمي والكرتون عن طريق متابعة طبيعة رسوم الشخصيات فعلى سبيل المثال نجد عيون شخصيات الأنمي كبيرة عن نظيرتها في أعمال الكرتون التي تقترب أكثر إلى الواقع وينطبق هذا على العديد من المواصفات الأخرى التي ستجد فيها مبالغة كبيرة بالأنمي وواقعية أكثر بالكرتون.

الفرق بين الأنمي والكارتون
الفرق بين الأنمي والكارتون – مصدر الصورة Youtube

تقنيات التحريك

يستخدم كل من الأنمي والكارتون الطرق التقليدية في إنتاج الرسوم المتحركة بداية بال Storyboard إلى التمثيل الصوتي وتصميم الشخصيات غالبًا ما يُنظر إلى Anime على أنه شكل من أشكال الرسوم المتحركة المحدودة أي أنه يتم إعادة استخدام الأجزاء الشائعة بين الخلفيات بدلاً من رسم كل خلفية على حدى. هذا يخدع العين في ملاحظة وجود حركة أكثر من الحقيقة وتخفض تكاليف الإنتاج لأنها تقلل الحاجة إلى رسم عدد من الخلفيات. تركز مشاهد الأنمي على تحقيق وجهات النظر ثلاثية الأبعاد.

تعبيرات الوجه

غالبًا ما تكون تعبيرات الوجه لشخصيات الأنمي مختلفة عن نظيراتها في الرسوم المتحركة الغربية. على سبيل المثال تتعرق الشخصيات المحرجة أو المجهدة بشكل جنوني وكذلك عند البكاء – وهما ما أصبحا أحد الأشكال لشخصيات الأنمي التقليدية – الشخصيات التي تظهر غاضبة تضخم الأوردة في وجهها وتظهر في بعض الأحيان مطرقة ضخمة في أيدي النساء الغاضبات وتضرب بها شخصية أخرى.

الآن وقد عرفت الفروق الأساسية بين الأنمي والكارتون أيهما تفضل؟

قد يعجبك أيضًا:

إليكم 5 من أفضل مسلسلات الأنمي الكوميدية
مصدر Stack Exchange Diffen
Loading...