كيفية الحصول على تطبيقات أندرويد من خارج متجر جوجل

118

أهم ميزات الأمان على أجهزة Android أندرويد، هي أنها لا تسمح لك بتثبيت التطبيقات من خارج متجر Google Play جوجل ونظرًا لوجود العديد من التطبيقات الرائعة التي يمكنك العثور عليها خارج هذا المتجر، فقد ترغب في المغامرة بين الحين والآخر.

لحسن الحظ، من السهل إلى حد ما تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة في أنظمة تشغيل أندرويد، على الرغم من أن طريقة التثبيت تختلف باختلاف إصدار نظام أندرويد الذي تستخدمه.

تثبيت التطبيقات بدون متجر جوجل في نظامي  Android 8.0 Oreo أندرويد أوريو و 9.0 Pie باي

اعتبارًا من الإصدار 8.0، تغيرت طريقة تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة حيث أنه بدلاً من الطريقة السابقة التي تمنح إذنًا لتنزيل ملفات APK من خلال أي تطبيق موجود على هاتفك، تعتمد الطريقة الجديدة في هذا الإصدار على إجبار المستخدم على القيام بمنح إذن لتطبيقات معينة يُسمح من خلالها بتثبيت ملفات APK من مصادر غير معروفة. ولإعطاء هذه الصلاحيات، انتقل إلى

  1. الإعدادات Settings
  2. التطبيقات والإشعارات  Apps & notifications  
  3. خيارات متقدمة Advanced
  4. الوصول الخاص للتطبيق Special app access
  5. تثبيت تطبيقات غير معروفة Install unknown apps.”

ثم قم بتحديد التطبيق (عادة ما يكون مستعرض الإنترنت لديك) الذي ترغب في منحه الإذن لتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة، وبعد الضغط عليه اضغط على “السماح من هذا المصدر Allow from this source” لتمكين تثبيت تطبيقات المصادر الغير معروفة من خلال التطبيق المحدد.

تثبيت التطبيقات بدون استخدام متجر جوجل في إصدار Android 7.0 Nougat أندرويد نوغا و الإصدارات الأقدم منه

يمكن تنزيل التطبيقات من خارج متجر جوجل (مثل من خلال متصفح الويب الخاص بك)، لكن قبل محاولة تثبيت ملفات APK من مصادر غير معروفة، يجب عليك أولاً السماح لهاتفك بالتثبيت من “مصادر غير معروفة Unknown Sources”.

وللقيام بذلك، انتقل إلى “الإعدادات -> الأمان Security” وقم بتحديد خيار “مصادر غير معروفة”، ثم انقر فوق “موافق OK”.

البحث عن ملفات APK خارج متجر جوجل

بمجرد تمكين التنزيل من مصادر غير معروفة، حان الوقت لتنزيل ملفات APK التي تريدها.

ربما لديك بالفعل موقع تثق به لتنزيل ملفات APK وإذا لم يكن الأمر كذلك، فأنصحك بموقع APKMirror، وهو موقع جيد للعثور على ملفات APK القانونية للإصدارات القديمة من تطبيقات متجر جوجل وأيضًا يحتوي على عدد هائل من التطبيقات المجانية المفيدة.

كما يمكنك تنزيل ملفات APK مباشرة من خلال متصفح الويب على هاتفك، وعندها ستتلقى رسالة “هذا النوع من الملفات يمكن أن يضر جهازك This type of file can harm your computer”، لا داعي للقلق إذا كنت تحصل على ملفك من APKMirror أو موقع آخر تثق به، فإن هاتفك آمن تمامًا.

قم بتنزيل الملف، ثم افتح ملف APK من قائمة الإشعارات المنسدلة على هاتفك أو عن طريق تصفح مجلد “التنزيلات Downloads” باستخدام مدير الملفات الموجود في جهازك، وبعدها اضغط فوق تثبيت، وعندها سيكون التطبيق الجديد جاهزًا للاستخدام.

يمكنك أيضًا تنزيل ملفات APK من خلال المتصفح على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكنك ستحتاج إلى نقل الملفات إلى هاتفك عبر وصلة USB أو لاسلكيًا، والقيام بعملية التثبيت بعد ذلك.

تنزيل التطبيقات باستخدام Google Drive جوجل درايف و Dropbox دروبوكس والخدمات السحابية الأخرى

إذا كنت تقوم بتنزيل ملف APK على جهاز الحاسب بدلًا من هاتفك كما ذكرنا سابقًا، فيوجد طريقة تمكنك من الوصول إليه من خلال هاتفك أيضًا، وذلك من خلال تحميله إلى خدمة سحابية مثل جوجل درايف أو دروبوكس، وبمجرد قيامك بذلك، يمكنك الوصول للتطبيق من خلال هذه البرامج على هاتفك وفتحه مباشرةً من الخدمة السحابية وبدء عملية التنزيل والتثبيت.

وفي النهاية، يوجد طرق أخرى للحصول على التطبيقات من خارج متجر جوجل ولكن لم نقم بذكرها ضمن هذا الموضوع (مثل تنزيل برامج مشابهة لتطبيق متجر جوجل) لأنها في نهاية الأمر هي عبارة عن تطبيقات APK وتحتاج لتنزيلها من مصادر غير موثوقة وبالتالي العودة إلى الطرق التي ذكرناها ضمن هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا:

8 ميزات سرية لنظام أندرويد لا يعرفها 90٪ من المستخدمين

Loading...