حقائق ممتعة عن فيلم ديزني “مولان”

خشيةً من أن يتم تجنيد والدها المريض في الجيش الصيني، تقوم “فا مولان” بأخذ مكان والدها على الرغم من أنها غير مؤهلة بالانضمام للجيش لأنها فتاة، تقوم بتغيير هيئتها و تدخل الجيش على أنها الشاب “بينغ”. وتبدأ رحلتها التدريب العسكري برفقة تنين العائلة “موشو”. و بقيادة الكابتن “تشانغ” تمضي مولان وزملائها لِمحاربة الهان و منعهم من قتل الإمبراطور واحتلال الصين. صدر عام 1998 و حاز الفيلم على نجاح هائل فور صدوره، وفي القائمة التالية بعض الحقائق التي لم تعرفها عن أميرة ديزني مولان .

النزاعات حول الفيلم

  • رفعت الحكومة الصينية الحظر عن جميع أفلام ديزني الذي تم تنفيذه بعد إصدار فيلم “Kundun” عام 1996، وهو فيلم تعاطف مع زعيم التبت المنفي “الدالاي لاما”. و في عام 1999 تم عرض مولان في أكثر من 100 مدينة في جميع أنحاء الصين.
  • في عام 2013، قامت ديزني بِإعادة تصميم مولان لتكون ذات بشرة فاتحة وعيون زرقاء، و ملابسها الجديدة لا تتطابق مع أي شيء ارتدته في الفيلم الأصلي. أثار هذا التغيير بعضًا من الجدل. و اعتقد الناس أن ديزني أرسلت رسالة مغلوطة مفادها أنه “من أجل أن تكون مولان أميرة من أميرات ديزني يجب أن تكون بيضاء البشرة”.
  • في الفيلم الأصلي تم اختيار ملابسها الحمراء والذهبية لأنها تمثل الحظ والازدهار. ربما قد تم تغييرها اعتقادًا بأنها تمثل الشيوعية. لكن استجابت ديزني للجدل السلبي من خلال إعادة لون بشرتها و عيناها إلى مابدت عليه في الفيلم الأصلي وأعادت تغيير ملابسها لِتطابق بعضًا مما ارتدته مولان في الإصدار الأصلي.

قصة الأميرة مولان الأصلية

يستند الفيلم إلى “قصة مولان الشعرية” التي كُتبت في القرن السادس. وفقًا للأسطورة، كانت مولان امرأة حقيقية (لم تثبت صحة الأسطورة حتى الآن)، عاشت خلال عهد أسرة وي الشمالية (386-534) وقاتلت مع الجيش الصيني الغزاة المنغوليين لمدة 12 عامًا.

تشير القصة إلى أنها كانت تمارس فنون قتال الكونغ فو والمبارزة بالسيف. وتصف القصة على وجه التحديد فا مولان، المعروفة أيضًا باسم هوا مولان ، على أنها امرأة تستطيع الرماية وركوب الخيل. على خلاف فيلم ديزني الذي صور شخصية مولان على أنها ماهرة باستخدام الأسلحة وفتاة خرقاء خلال التدريبات العسكرية.

تم تحويل”قصة مولان الشعرية” إلى  كتاب خلال عهد سلالة مينغ (1368-1644). وكانت حكاية فريدة من نوعها وسابقة لوقتها حيث ناقشت المساواة بين الجنسين.

الاختلافات بين مولان و بطلات ديزني

  1. مولان فتاة عسراء (تستخدم يدها اليسرى)، والذي غالبًا ما يكون رمزًا للاختلاف.
  2. أول أميرة لا تكون أميرة حقيقية لأنها لم تولد ضمن عائلة ملكية. كما أنها لم تتزوج من أمير.
  3. أيضًا أول أميرة ديزني تربى من قبل والديّها البيولوجيين في فترة طفولتها.
  4. الأميرة الثانية التي يكون والداها على قيد الحياة خلال طفولتها. الأولى كانت الأميرة أورورا.
  5. الأميرة الثانية التي نشاهدها ترتدي بنطال. الأولى كانت الأميرة ياسمين.
  6. أول أميرة لا تغني عن حبها لِبطل أو أمير.
  7. أول أميرة نراها وهي تقوم بقص شعرها في فيلم من إنتاج ديزني.
  8. أول أميرة تُصاب بجروح جسدية واضحة.

الاختلاف في الملابس

  • من بين جميع أميرات ديزني، هي الأميرة الوحيدة التي ظهرت في الفيلم عارية. التعري خلال تلك المشاهد محجوب نظرًا لأنه فيلم عائلي.
  • أميرة ديزني الوحيدة التي ارتدت فستان زفاف بلون غير الأبيض. ترتدي مولان في الفيلم فستانًا أحمر تقليدي (في الثقافة الصينية، يمثل اللون الأحمر الازدهار والحب).
  • كثير من المشاهدين يخلطون في ملابسها على أنها “الكيمونو الياباني”، لكن الزي التقليدي الذي ارتدته مولان هو في الحقيقة “هانفو الصيني”.

الموسيقى التصويرية

  • لم تحصل أي أغنية من ألبوم الموسيقى التصويرية على مكان ضمن مخططات Hot 100 في البيلبورد، لكن بعد أن قامت المغنية “كريستينا أغيليرا” بإصدار نسخة عن أغنية Reflection، احتلت الأغنية المرتبة 19 في مخططات البيلبورد.
  • تمت إزالة أغنية  Keep ‘Em Guessing عندما قام الممثل “إيدي ميرفي” بالأداء الصوتي لِلتنين موشو. لكن تم إصدارها في إصدار الدي في دي للجزء الثاني من الفيلم (Mulan II). لم يتمكن إيدي ميرفي من أداء صوت  موشو في هذا الفيلم بسبب تعاقده مع فيلم Shrek 2.
  • تم استبدال أغنية Written in Stone بـ Reflections. و تم إصدار Written in Stone ضمن الأداء المسرحي “Mulan Jr”.

التقاليد وراء أساليب “الكابتن شانغ” العسكرية

  • إن فعل معاقبة مخيم الجنود بأكمله بسبب خطأ ارتكبه جندي واحد هو أسلوب شائع، ويستخدم لِمنع التعاطف مع الجندي الذي ارتكب الخطأ. وهذا الأسلوب يوضح لِلمجندين أن مثيري الشغب لن يكونوا موضع ترحيب. استخدمه الكابتن شانغ عندما جعل المخيم بأكمله يلتقط كل الأرز المسكوب من على الأرض، و جعل الرجال ينقلبون ضد مولان بطريقة فعالة.
  • و كان من الشائع أيضًا للقادة أن يستبعدوا الأفراد الذين يتحدثون بطريقة ساخرة ويقومون بِإهانتهم. يستخدم هذا الأسلوب لإبعاد الجنود الآخرين عن الاتفاق أو إنشاء علاقات صداقة مع هؤلاء الأشخاص. قام شانغ بتنفيذ هذا الأسلوب عندما أمر المجند “ياو” بإحضار السهم الذي أعلى السارية.

المعنى وراء أسماء الشخصيات

  • “مولان” يعني زهر الماغنوليا باللغة الصينية. و هذا يفسر معنى مشهد من الفيلم، عندما نرى والد مولان يقارنها بزهرة جميلة، لم تزهر بعد.
  • “فا بينغ” اسم مولان عندما تنكرت كرجل، يعني وعاء الزهور. و في المعنى العامي يعني شخص حسن المظهر. هذا ما يفسر النكات التي ألقاها الجنود فيما يتعلق بمولان وافتقارها إلى الذكورة. كما أنه يضيف بعض الكوميديا لشكوى موشو المستمرة أنه أفضل صديق له.
  • وصفت الأساطير الصينية القديمة ثلاثة ملوك يدعَون”ياو” “شون” “يو”. و لم تكن صدفة أن يكون اسم الشخص الذي كلف نفسه بأن يكون زعيم أصدقاء مولان الثلاثة “ياو”.
  • اسم شانغ في لغة الماندرين (اللغة الصينية الشمالية)هو شيانغ، و يعني أن يسمو أو السمو. و نرى الجنرال لي ينطق الاسم شيانغ في النسخة الإنجليزية الأصلية من الفيلم.
  • خان، اسم حصان مولان، معناه الأمير.

قلادة مولان و الكابتن شانغ (اليين واليانغ)

في الفلسفة الطاوية الصينية، يمثل اليين الإناث، الظلام، الأرض، الكسل، النمر، الشتاء، القمر، البرد، والموت. و يمثل اليانغ الذكورة، الضوء، السماء، النشاط، التنين، الصيف، الشمس، الحرارة، والحياة.

أما معًا، تمثل التوازن. في داخل اليين واليانغ جزء صغير من مقابلها. وهذا يمثل فكرة أن لا شيء هو نفسه تمامًا بل هو توازن بين الاثنين.

و عندما يتشارك مولان وشانغ عقد اليين و اليانغ، نرى أن مولان قد احتفظت بنصف اليانغ أو النصف الذكوري. ربما قد يعود هذا الأمر لإظهار أن طبيعة شانغ اللطيفة وشخصية مولان المسترجلة تكمل بعضها البعض.

لا ننكر أن جميع إنتاجات ديزني رائعة و ضخمة، لكنها ليست بجمال فيلم مولان و قصة بطلتنا الشجاعة التي غيرت مجرى التاريخ.

اقرأ أيضًا

سبونج بوب .. مسلسل الأطفال الذي ابتكره عالم أحياء

 
إخلاء المسؤولية
هذا المقال "حقائق ممتعة عن فيلم ديزني “مولان”" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...