google-site-verification=32N8j_i_UuXSi5M8plOyD2gRvPoz4oaKvPsrsbwRlwY

حكاية مسلسل فلينستون

مسلسل فلينستون - مصدر الصورة Wikipedia
547
فلينستون .. شاهد فلينستون .. شاهد الإنسان الحجري
ريما – بارع – سلمى ولا تنسوا زوجها فريد
عاشوا منذ أقدم العصور
عاشوا في مدينة الديناصور

هل قمتم بغناء الكلمات؟ هذه الكلمات البسيطة شكلت الافتتاحية العربية للنسخة المدبلجة من مسلسل الكرتون الأول الموجه لجميع أفراد العائلة صغاراً وكباراً “فلينستون”. سنتعرف معاً في هذا المقال على تاريخ هذا المسلسل الشهير عالمياً وعن أسباب شهرته تلك.

فكرة المسلسل

في خمسينيات القرن الماضي، العصر البدائي للتلفاز، كانت المقاطع الكرتونية دائماً قصيرة، بين دقيقتين و 7 دقائق، وكانت دائمًا ما تعرض في الفترات الصباحية أو في الظهيرة. أما فترة المساء فكانت دائماً مخصصة للمسلسلات الموجهة للكبار.
لكن الثنائي الناجح بيل هانا وجو باربرا (هانا-باربرا) كانا يحلمان بتغيير ذلك، وعمل مسلسل كرتوني يستقطب الكبار والصغار على حد سواء ويعرض في الفترة المسائية لمدة نصف ساعة، وكان ذلك تحديًا صعبًا.

بيل هانا وجو باربرا
بيل هانا وجو باربرا – مصدر الصورة Wikimedia

اتفق الاثنان على أن سر نجاح مسلسل كرتوني كهذا يكمن في قصته، مما جعلهما يستكشفان ما يميز المسلسلات الاعتيادية الناجحة التي تعرض في الفترة المسائية، ووجدا أن تلك المسلسلات كانت تركز على حياة الأسر في ضواحي المدن، وقررا أن ذلك سيكون أيضًا محور مسلسلهما الكرتوني.

فلاغستون – غلادستون؟؟؟

حاول كتاب الشركة لعدة أسابيع التوصل إلى فكرة مميزة يمكنهم وضعها في صيغة هزلية لجعلها ممتعة. ألقيت العديد من الأفكار المختلفة مثل محاولة عمل مسلسل ساخر عن الغجر، ولكن جميعها لم تكن مميزة بما فيه الكفاية. وأثناء أحد النقاشات، قام دان جوردون برسم اثنين من رجال الكهوف يرتدون جلود الحيوانات بجانب مشغل اسطوانات بدائي له إبرة هي منقار طير حي. لم تكن فكرة رجال الكهوف الذين يعيشون نمط حياة حديثًا فكرة جديدة بالكامل، فقد تمت محاولتها قبل عقدين من الزمان مع “رسوم العصر الحجري” التابعة لشركة Fleicher Studios، ولكنها كانت فكرة تحتمل المزيد من العمل.
بعد فترة قصيرة، كان المفهوم العام للمسلسل جاهزًا. تركز السلسلة على فريد فلاغستون، العامل المتعجرف في مقلع الحجر، وزوجته ويلما، وهي امرأة لطيفة ولكنها ذكية أيضاً.

كان مصدر الإلهام للمزاح الذي يحدث بين فريد وويلما هو “The Honeymooners“، المسلسل الكوميدي الشهير من عام 1950 الذي كانت شخصياته الرئيسية في حرب دائمة بين الجنسين، وتتحدث قصته عن زواج أكثر واقعية من الزيجات المثالية التي تبدو خالية من العيوب والتي حاولت معظم المسلسلات الأخرى عرضها. كانت أوجه الشبه مدهشة إلى حد أن محامي بطل المسلسل اقترح أن تتم مقاضاة هانا-باربرا.

The Honeymooners
The Honeymooners – مصدر الصورة Wikimedia

تم تغيير الاسم من فلاغستون إلى غلادستون ومن ثم إلى فلينستون لتشابه الاسمين الأوليين مع أسماء شخصيات من مسلسلات أخرى.

بداية إنتاج المسلسل

بعد تشكيل الفكرة، وتجهيز مقطع مدته دقيقتين من المسلسل، قام جو باربرا بمحاولة تسويقه لمدة 8 أسابيع في نيويورك. قام بعرضه على العديد من الرعاة وشبكات البث التلفزيوني، وكاد أن يفقد الأمل، إلى أن عرضه على شبكة ABC التي كانت معروفة بخوضها للتجارب والمخاطر لدرجة أنهم وافقوا على إنتاج المسلسل منذ الدقيقة الـ(15) من العرض التقديمي الذي كانت سيمتد إلى 90 دقيقة في مجمله. وبدأ عرض المسلسل في 30 أيلول 1960 واستمر لستة مواسم على مدى 166 حلقة.

مميزات المسلسل

كان رائدًا في العديد من الاتجاهات المختلفة التي لم يتم طرحها في السابق في مجال الرسوم المتحركة:

  • فريد و ويلما ناما معًا في نفس السرير

    العديد من البرامج التلفزيونية في ذلك الوقت صورت المتزوجين كأنهم ينامون في أسرة منفصلة. فلينستون كان بالتأكيد الكرتون الأول الذي يقوم بهذا.

فلينستون
فلينستون – مصدر الصورة Youtube
  • حمل وولادة ويلما

    في الموسم الثالث، في حلقة “المفاجأة”، أخبرت ويلما فريد أنها حامل. وفي الحلقات التسعة التالية، ركز المسلسل على حمل ويلما، وقلق فريد حول كيفية توفيره حياة جيدة للطفل الجديد، ثم على ولادة ويلما لطفلة اسمها بيبلز، ثم تعامل فريد مع كونه أبًا لأول مرة. كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تمثيل الحمل بطريقة واقعية في الرسوم المتحركة.

  • تبني أسرة بارني لطفل

    بعد ولادة بيبلز بعدة حلقات، عرف بارني وبيتي بأنهما لن يستطيعا إنجاب الأطفال. لم يتم عرض موضوع العقم أبدًا على شاشة التلفزيون سابقًا، لذلك كان هذا موضوعًا مثيرًا للجدل لمسلسلات رسوم متحركة. وبحلول نهاية الحلقة نفسها، قاما بتبني طفل يتيم يدعى “بام بام”.

على الرغم من أن المسلسل انتهى عرضه الأصلي في ستينيات القرن الماضي، إلا أنه يعتبر من أنجح المسلسلات الكرتونية التي لم تتوقف شبكات البث التلفزيوني في جميع أنحاء العالم عن إعادة عرضها بسبب شعبيتها، كما أنه ترك فراغًا كبيرًا بعد توقفه خلال فترة السبعينيات والثمانينات، إلى أن جاء مسلسل سيمبسون في التسعينات، والذي اعتبر مبنياً بشكل كبير على مسلسل فلينستون، وحقق نجاحًا مشابهًا.

ونترككم مع أغنية الشارة.. فلينستون فلينستون

قد يعجبك أيضًا:

أفلام الكارتون ليست للأطفال فقط .. إليك 10 أفلام تستحق المشاهدة
مصدر Reel Rundown
Loading...