google-site-verification=32N8j_i_UuXSi5M8plOyD2gRvPoz4oaKvPsrsbwRlwY

ما هي حمية الطعام النيء وما فوائدها وما أخطارها

حمية الطعام النيء
18

يشكل موضوع الحميات والأنظمة الغذائية محور اهتمام الكثير من الأشخاص، سواءً كانت بهدف إنقاص الوزن أو المحافظة على صحة الجسم، أو حتى لأسباب فلسفية وعقائدية أحيانًا. وتوجد في الحقيقة آلاف الحميات الغذائية المتنوعة، ومنها “حمية الطعام النيء”. وفيما يلي سنتحدث عن هذه الحمية وفوائدها ومخاطرها وطرق اتباعها.

ما هي “حمية الطعام النيء” أو Raw Food Diet”؟

تعني هذه الحمية الامتناع عن تناول الطعام المطبوخ أو المعالج، والالتزام بتناول الطعام النيئ أو الخام، وتكون نسبة هذا الطعام النيئ من ضمن مجمل المدخول الغذائي اليومي ما نسبته 75% تقريبًا أو أكثر.

وتوجد أنواع عديدة للحمية النيئ، فبعض الأشخاص يكونون نباتيين صرفين، أي أنهم لا يتناولون اللحوم أو منتجات الحيوانات على الإطلاق، ومنهم نباتيين، أي أنهم يتناولون الطعام النباتي بالإضافة إلى البيض ومنتجات الألبان، ومنتهم من يتناولون اللحوم ولكن بشرط أن تكون لحومًا نيئة وليست مطبوخة.

ما هي الخيارات الغذائية التي يمكن تناولها عند اتباع حمية الطعام النيء

توجد خيارات غذائية عديدة يمكن تناولها ضمن هذه الحمية ومنها:

  • الحبوب والبقوليات والفول المنقوع.
  • الفواكه المجففة والطازجة والخضار النيئة.
  • عصائر الفواكه والخضار الطازجة وعصير جوز الهند.
  • البذور والجوز النيئ.
  • الماء المصفّى وليس ماء الصنبور.
  • الأطعمة المخمرة مثل الملفوف المخلل.
  •  أية أطعمة أخرى نيئة وطبيعية وعضوية وغير معالجة.

كما يمكن للأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية أو غير نباتية أن يتناولوا:

  • البيض والحليب ومنتجات الألبان، بشرط أن تكون غير مبسترة وغير معالجة.
  • لحم السمك مثل السوشي، واللحوم الأخرى النيئة.

ما هي الخيارات المحظورة عند اتباع حمية الطعام النيء؟

  • كل الأطعمة المطبوخة والمعالجة.  
  •  الزيوت المكررة.
  • ملح الطعام.
  • الطحين والسكر المكرر.
  • القهوة والشاي والكحول.

كيف يمكن لاتباع حمية الطعام النيء تحضير وجباتهم

توجد طرق خاصة لتحضير الأطباق ضمن حمية الطعام النيئ، ومن هذه الطرق طريقة التجفيف عبر آلة خاصة تطلق هواءً ساخنًا لا تزيد درجة حرارته عن 46 درجة مئوية، مما يسمح بتخليص الطعام من نسبة كبيرة من الماء الموجود ضمنه. كما يمكن لهم نقع البذور والحبوب أو تجفيف بعض الفواكه وتناول العصائر. حتى أنهم يستطيعون صنع شرائح شوكولا خاصة عبر خلط الشوفان وبعض أنواع الجوز مع زيت جوز الهند وبودرة الكاكاو ومن ثم وضعها في الثلاجة.

ما هي فوائد اتباع حمية الطعام النيء

يؤكد أنصار هذه الحمية على أن تناول الطعام النيئ يفيد في إنقاص الوزن والتمتع بطاقة أكبر وبشرة أصفى ويحسن من عمل الجهاز الهضمي ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية. ويرجعون السبب في ذلك إلى أن عملية طهو الطعام تحطم الكثير من الأنزيمات الموجودة في الطعام بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، مما يفقد الجسم الكثير من الفوائد التي يمكنه الحصول عليها عبر تناول الطعام النيئ. وعلى الرغم من أن العلماء لم يؤكدوا هذه الفرضيات حتى الآن، إلا أن تناول الطعام المعتمد على النباتات _وليس بالضرورة أن تكون نيئة_ يمكن أن يؤدي بالفعل إلى خسارة الوزن والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

ما هي مخاطر حمية الطعام النيء

يؤكد خبراء التغذية على ضرورة الحذر عند تناول بعض الأطعمة النيئة مثل الحنطة السوداء التي يمكن أن تكون سامة عند تناولها نيئة بكميات كبيرة، وكذلك اللوبياء والفصّة وبذور البازلاء ونوى المشمش والجزر الأبيض، فكل هذه الأطعمة النباتية تحتوي على مواد ربما تكون ضارّة عند تناولها نيئة وبكميات كبيرة.

كما يجب الحذر من تناول البيض النيء الذي قد يحتوي على جراثيم السالمونيلا، واللحوم النيئة التي ربما تنقل الكثير من البكتيريا والفيروسات والطفيليات، وكذلك الحليب النيئ الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالسل خارج الرئوي.

ولا بد من الإشارة إلى أن بعض الخضروات تكون صحية بشكل أكبر عندما يتم طهوها مثل الطماطم، حيث أن طهو الطماطم يجعل لمادة الليكوبين المضادة للأكسدة الموجودة فيها أكثر قابلية للامتصاص من قبل جسم الإنسان، ولكن طهو الطماطم يحطم فيتامين C في الوقت ذاته.

في النهاية، هل يجب عليك اتباع حمية الطعام النيء؟

يؤكد خبراء التغذية على فائدة زيادة نسبة الخضار والفواكه ضمن المدخول الغذائي للإنسان، وعلى أهمية الحد من تناول الأطعمة المعالجة عمومًا. ولكن لا بدّ من التأكيد على وجود بعض المخاطر والصعوبات التي ربما تجعل اتباع حمية الطعام النيئ أمرًا صعبًا. فكما ذكرنا، يحمل تناول الطعام النيئ خطر انتقال بعض البكتيريا والطفيليات أو الإصابة ببعض أشكال التسمم، كما أن الدراسات تشير إلى الأشخاص النباتيين الصرفين الذين يتبعون حمية الطعام النيئ معرضون لخطر الإصابة بعوز ببعض أنواع المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

ولا بدّ في نهاية الأمر من التذكير بضرورة استشارة الطبيب المختص أو خبير التغذية قبل اتخاذ القرار باتباع مثل هذه الحميات الصارمة، وذلك للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية ربما تتعارض مع هذه الحميات، ولتلقي النصائح المناسبة لضمان عدم التعرض للمخاطر الصحية الذي تحدثنا عنها.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ما هي حمية الطعام النيء وما فوائدها وما أخطارها" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر MedicalNewsToday
Loading...