خمسة أفلام رائعة سوف تغير نظرتك للعالم

133

تقدم الأفلام طريقة رائعة لتغيير طريقة نظرك إلى الأشياء، حيث يمكنها اختصار السنوات والأعمار إلى بضع ساعات فقط، الأفلام يمكن أن تكون مدمرة ببراعة، مطمئنة بحرارة، أو فوضى شرسة لكن الأمر يتطلب الكثير من العمل من أجل إيجاد فيلمًا قادرًا على تغيير النظرة للعالم بفعالية.

لتصل إلى هذا الفيلم، يجب أن يحترم الفيلم وجهة النظر المعارضة للفكرة التي يقوم الفيلم بطرحها والتي من الممكن أن تحوي أفكار قد تهز فكرة الفيلم، يجب أن يدعم أيضًا وجهة نظره من خلال عرض لأفعال واقعية مع نتائج معقولة.

النظرة العالمية للأشياء هي شيء قوي، وهي تمنح الأمن النفسي لأولئك الذين يعيشون داخل حدودها، وهو يعمل كمرشح للحواس، حيث يرفض بشكل طبيعي المعلومات التي تهدد اعتقاداته ويقبل الأفكار التي تميل إلى تعزيزه. ولكن في الواقع هذه هي الطريقة التي نتعامل بها مع اللحظات الصعبة من الشك التي تحدد مسار نمونا الشخصي، لكن يمكن أن يؤدي هذا الفعل إلى ضيق الأفق.

يمكن للمرء أيضًا أن يختار أن يظل مفتوحًا للأفكار الجديدة طوال الحياة، وأن يترك الآراء الأخرى تقترب من كل زاوية، ثم يصلح الشقوق التي تكشف نقاط الضعف في البنية التي كان يبنيها.

جميع الأفلام في هذه القائمة تحمل رسائل مهمة مع إمكانية تعزيز وجهات النظر العالمية لأولئك الأشخاص الذين لا يمانعون تعلم أشياء جديدة.

1 فيلم L’Argent

يمكننا القول بأن البطل الرئيسي لهذا الفيلم هو قطعة مزيفة من النقود، لأنها النجم الحقيقي المحفز للأحداث التي تعطل حياة أولئك الذين تمر عبر أيديهم. يوصف المال بأنه “إله مرئي”، ويظهر المال باعتباره التأثير القوي والمفسد المحتمل للأشخاص، وفي فيلمنا هذا يكون المعبود مزيفًا لكنه لا يقل قوة عن الأصل.

فعندما يتقاضى فتى ووالده الفقير مالًا مزيفًا يقوم بطباعتها في الأصل فتى ثري مدلل قام باستهلاك كل مدخراته، فإنه ليس على علم بالفوضى التي سيجلبها لحياته، هذا العمل من إنتاج Robert Bresson، ولا يبذل أي جهد لإخفاء أن الأب الشاب هو ضحية قوى خارجة عن سيطرته.

يظهر لنا الفيلم الخيوط التي لا تعد ولا تحصى من السبب والنتيجة التي تربط جميع الناس ببعضهم على أن معظمها يكون خفيًا، ويقوم بعرض الأسئلة الصعبة حول القدر والمصير، حيث يريد Bresson أن يفكر المشاهد فيما إذا كانت القوى التي تتصرف في حياتنا تتصرف بعشوائية، أو ربما هي الحافز الضروري لنمونا وتطورنا.

2 فيلم Seven

يجسد هذا الفيلم رحلة مظلمة مرعبة لا يمكن إنكارها، حيث يعتبر متابعو الأخبار حدث جريمة قتل على أنها مجرد حدث عابر، أما بالنسبة لمحققي الجرائم فهو جريمة لا يمكن نسيانها.

تدور القصة حول محققين، أحدهما يتمتع بخبرة جيدة وأمضى حياته في مدن ينتشر فيها الظلام والجرائم، أما المحقق الآخر هو مجرد محقق مبتدأ انطلق للتو داخل عالم الجرائم الشرس، على الرغم من السير المتوقع للأحداث، يهدف الفيلم إلى قلب توقعات الجميع، وعرض التحولات المفاجئة والغير متوقعة حيث يعترف المحقق المخضرم أنه لم يستطع أن يرى الصورة كاملة، وفي هذه الأثناء يكون المحقق الآخر يتلقى أحد أهم دروسه في الحياة عن معنى الشر المطلق كما لم يره أحد من قبل.

سبع محاولات لإظهار أنه على الرغم من أن العالم يمكن أن يكون مظلماً مثل حدود الخيال البشري، لدينا خيار للتغلب باستمرار على هذا الظلام بالضوء، مع العلم أن التأثيرات لن تكون دائمة أبدًا.

يسأل هذا الفيلم ويسعى للإجابة على سؤالين: هل العالم جيد وهل يستحق القتال من أجله؟ سيتعين على المشاهد الإجابة عن هذه الأسئلة بعد انتهاء الفيلم.

3 فيلم Abre Los Ojos

César هو شاب يبحث عن اللهو ولا يهمه غير نفسه، لكن في يوم من الأيام تقوم أحد عشيقاته السابقات بدهسه، نتيجة هذا الحادث يصاب بتشوهات ويلجأ إلى وضع قناع من أجل إخفاء وجهه وفي النهاية يغرق في اليأس.

وبعد مرور الوقت، يقابل César الفتاة الغامضة Sofia، لكنه الآن مشوه الوجه وهي لا ترغب في التقرب منه، عندها يقرر الخضوع لعمليات تجميل من أجل استعادة شكله السابق، لكن بعد استيقاظه من النوم يجد أن كل شيء قد تغيير، ولا شيء من هذا صحيح، وفي كل مرة يستيقظ فيها، يتحطم واقعه من جديد.

حيث تتشابك الوجوه والأحداث مع بعضها البعض، ويصبح César غير قادر على تمييز أحلامه من الواقع، ويرتكب جريمة لا يمكن تصورها، مما يخلق كابوسًا جديدًا أكثر رعبًا.

يتناول الفيلم كل من الأحلام والواقع والحياة والموت، الأحلام معقدة ولا يمكن التنبؤ بها، لكن الشخص القوي الواضح قادر على السيطرة على الحلم، ويملك القدرة على الفصل بين أحلامه وواقعه، لكن مع وجود التباس بينهما قد تتحول حياة الحالم إلى كابوس.

يشير هذا الفيلم إلى أن الأعمال التي نقوم بها اليوم تخلق واقعنا في المستقبل، ويجب أخذ الوزن الأخلاقي لقراراتنا على محمل الجد بمجرد أن نفتح أعيننا على هذه الحياة.

4 فيلم Before the Devil Knows You’re Dead

الحيوانات البرية المقيدة بإحكام تكون في غاية الخطورة، وهذا الفيلم مليء بالبشر الخطيرين الذين ينتظرون اللحظة المناسبة للتكشير عن أنيابهم، أو يمكننا الاستعانة بالقول ” قد تكون في السماء قبل نصف ساعة من أن يعلم الشيطان أنك ميت”، حيث معظم الشخصيات في الفيلم تسعى للحصول على قطعة ضئيلة من الغنيمة الكبرى قبل أن تأتي العدالة.

يخطط شقيقان، في حاجة ماسة إلى المال، لسرقة متجر مجوهرات والديهما، مقتنعين أنهما سيقومان بالسرقة دون وقوع أي أضرار، لكن عندما وقوع الجريمة تتشابك خيوط الأحداث بشكل لا يصدق.

هذا العمل من إخراج Sidney Lumet، حيث لا يكتفي بعرض الفوضى الناتجة عن القرارات الحمقاء فحسب، بل يشير أيضًا إلى الخيارات السيئة التي أدت إلى مثل هذه القرارات في المقام الأول.

الأسرة هي قلب الفيلم، حيث يتم عرض العنف والخيانات التي يتعرضون لها أفراد الأسرة الواحدة على أيدي بعضهم البعض، هذا الفيلم هو قصة تحذيرية عن الفجور الذي يمكن أن يغرق فيه الناس عندما يتم دفعهم إلى الزاوية، لكن غرضه أيضًا هو إظهار أن العديد من مشاكلنا ناتجة عن أفعالنا الخاصة ويمكن تجنبها.

5 فيلم Being There

أصبحت عبارة “العيش في اللحظة” جملة مبتذلة كثيرة الاستخدام، لكنها من المؤكد تنبع من شيء يجسد هذه العبارة.

بطل فيلمنا يبدو بسيطاً في التفكير، نفترض أن عيشه في “هذه اللحظة” هو نتاج لبساطته وليس في نيته أن يعيش كذلك، لكننا لا يمكننا أن نجزم بذلك، لأننا لا نعرف ما يدور داخله، لكن هذا الفيلم يبين لنا أن هذا الأمر لا يهم في نهاية الأمر.

بعد أن أمضى حياته بأكملها في دار كبيرة، لا يعرف Chance شيئًا عن العالم إلا فقط ما شاهده عنه في التلفاز، لكن عندما يموت المربي، يخرج Chance فجأة من المنزل ويصل إلى واشنطن.

كرجل متوسط ​​العمر ووحيد، تكون الأحداث المرتبطة به هي مزيج جميل من الكوميديا والتعليقات الاجتماعية الساخرة بالإضافة إلى لمسة من الإخلاص، يصادف Chance مجموعة من الأشخاص يعتقدون أن عدم قدرته على مناقشة المسائل المعقدة، تعتبر موافقة صامتة على آرائهم الخاصة، كما أن ردود أفعال المجتمع المعاصر على شخص يعيش بدون خطط ومخططات كان مؤلمًا، ولكن الأهم من ذلك أنها دقيقة بشكل مخيف وتكشف عن تحيزات المجتمع.

إن الرسالة المطروحة داخل “Being There” واضحة وهي تمثل: الطموح والجشع والفخر، تعتبر هي العوامل المدمرة التي تحد من الخير وعلاقات الصداقة الحقيقية.

هل كان Chance قديس حقيقي أم أحمق محظوظ؟ أو هل يهم ذلك فعلًا؟ يمكن الإجابة عن هذه الأسئلة بعد مشاهدة هذا الفيلم الذي يغوص في الأمور المتعلقة بالنفس البشرية والمجتمع.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "خمسة أفلام رائعة سوف تغير نظرتك للعالم" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...