أفضل الأفلام التي قد تعلمك دروس قيمة في الحياة

381

الأمر الذي يعطي الأفلام ذلك الحس الفني الرائع، ليس وضوحها ولا النمط السلوكي الذي تقدمه. بل تصور العالم بطريقة تختلف عن المنظور العادي، وعن طريق هذا الفعل تكشف أجزاء رئيسية من حياتنا. في كتاب “أصل عمل الفن” تأمل الفيلسوف “مارتن هيدجر” العمل الفني وما يجعله مختلفًا عن الأشياء الأخرى، وتوصل إلى أن ما يفعله الفن هو حل جوانب الحياة التي قد تبقى مخفية.
الأفلام  في هذه القائمة هي أفضل الأفلام التي تعلمك دروس قيمة في الحياة ، لأنها لا تقدم جدالات أو آراء عن الحياة الواقعية فقط. بل موضوعها الأساسي هو الواقع. حيث أنها أنها سوف تعرض لك واقع الشخصيات التي قد يراها المشاهدون من إطارات ومعاني مختلفة.

1 فيلم I, Daniel Blake

التصنيف R|الجنس والعري(1)منخفض|العنف(0)منخفض

لطالما كانت أفلام المخرج “كين لوتش” تدور حول الحياة الاجتماعية، وعلى نحوٍ دائم نرى الشخصيات في صراع مستمر مع الحياة، حيث أن القرارات التي يواجهونها لن تحدد مصير الأشخاص من حولهم، إنما تلك القرارات تخصهم وحدهم. فيلم “أنا دانيال بليك” يصور لنا مفهوم البيروقراطية في حياة مظلمة وسوداوية. ويوضح لنا حياة دانييال التي تغيرت بعد إصابته بنوبة قلبية جعلته غير قادر على العمل. وتعامله مع المنظمات الحكومية اللامبالية. وبالرغم من ذلك، نرى دانيال يظهر لطفه وتعاطفه مع معظم الأشخاص الذين يقابلهم. ومن هذه الواقعية تم تصنيف الفيلم كواحد من أفضل الأفلام التي تعلمك دروس قيمة في الحياة، حيث أظهر لنا لوتش طبيعة دانيال اللطيفة في أعلى مستوياتها بالرغم من الفساد والظلم الذي يحيط به من كل جهة.

اقرأ أيضًا: أفلام تناقش الفساد الأخلاقي على المستوى الفردي والمجتمعي

2 فيلم A Serious Man

التصنيف R|الجنس والعري(3)متوسط|العنف(7)مرتفع

لدى الأخوين “كوين سمات” موضوعية واضحة في أفلامهم، فهم مهتمون للغاية بعرض سخافة العديد من الظروف التي تحدث في الحياة العصرية. ولجوئهم إلى بعض القواعد الكلاسيكية في صناعة الأفلام من أجل ابتكار قصص قوية ومؤثرة. وهذا مايجعل أفلامهم مثيرة للضحك، فالظروف التي تطرأ في حياة الشخصيات تبدو مستحيلة الحدوث. حيث نرى أستاذ الفيزياء “لاري غوينك” يحاول فهم الدوافع الخفية وراء الظروف الغير معقولة التي جعلت حياته معقدة. يبدأ لاري باللجوء إلى الرب بحثًا عن بعض التفسيرات، لكن الأمور تزداد غموضًا وتعقيدًا. والأمر المثير للسخرية أنه يبدأ بشرح نظرية الفوضى لطلابه. الرجل المسكين الذي يتسائل ماهو الشيء السيء الذي فعله كي يستحق ما يحدث به الآن؟.

3 فيلم Drama/Mex

التصنيف NR

كانت السينما المكسيكية في صراعٍ مستمر لِتوضيح هويتها، فقد كان عام تصوير المناظر الطبيعية في المكسيك مشكلة دائمة لصنّاع الأفلام. واستطاع المخرج “جيراردو نارانخو” التقاط مناظر رائعة الجمال وتصويرها خلال الفيلم الذي قدم لنا قصص مجموعة من الأشخاص الذين يواجهون أوقات عصيبة مثل الانتحار، البلوغ، الحب الفاشل والحب القديم، ويستخدم الفيلم معزوفة بيتهوفن “سوناتا ضوء القمر” كنوع من التحفيز والتحول الذي يطرأ على الشخصيات في لحظات مختلفة من الفيلم.

4 فيلم Floating Weeds

التصنيف NR|الجنس والعري(0)منخفض|العنف(1)منخفض

ظهر الفيلم لأول مرة عام 1934، وكان عبارة عن فيلم صامت بالأبيض والأسود. قام المخرج “ياسوجيرو أوزو” إعادة إخراج الفيلم مرة أخرى عام 1959 بالألوان. السبب وراء إعادة الإصدار يعود إلى أن أوزو أراد إعطاء القصة كل ما يملكه من قدرات. الفيلم يعرض لنا المواجهات والصراعات بين أجيال الآباء وأطفالهم، وكيف أن يمكن لمثل هذه الصراعات أن تأخذ دورًا رئيسيًا داخل تكوين العائلة.

5 فيلم Bicycle Thieves

التصنيف NR|الجنس والعري(4)متوسط|العنف(2)منخفض

يعتبر فيلم “لصوص الدراجات” من أكثر الأفلام المعروفة ضمن فئة الواقعية الجديدة، صورت الواقعية الجديدة  على أنها حركة في تاريخ الأفلام تركز على القصص والنضالات اليومية لأفراد الطبقة العاملة. وتدور الأحداث عن رجلٍ استطاع إيجاد عمل بسيط واشترى دراجة جديدة لتساعده في عمله. لكن تتم سرقة الدراجة، ويبدأ الرجل في رحلة مع ابنه ضمن المدينة من أجل إيجاد اللصوص الذين قاموا بسرقة الدراجة. لم يستخدم المخرج “فيتوريو دي سيكا” ممثلين محترفين في الفيلم لكي يكون الفيلم أكثر واقعية ولإظهار الطبيعة القاسية والصعبة للحياة على حقيقتها دون تصنع.

6 فيلم Children of Heaven

التصنيف NR|الجنس والعري(1)منخفض|العنف(1)منخفض

الفيلم الإيراني الذي اعتبر واحد من أعظم الأمثلة على كيفية استخدام تقنيات الرواية الكلاسيكية، حيث يصور لنا الفيلم صراعًا واضحًا حول هدف أساسي واحد. وتدور الأحداث حول “علي” الفتى الذي يفقد حذاء أخته الصغرى “زهرة”. وبسبب فقر العائلة الشديد، يقوم علي وزهرة بإبقاء الأمر سرًا حتى يحاولان استعادة الحذاء الضائع. فيلم مؤثر لدرجة كبيرة تجعلنا نتعاطف مع الأطفال ونود أن نشاركهم تلك المواجهة مع العالم القاسي والغير مبالي، براءة الأطفال وكيفية مواجهتهم للمصاعب بالابتسام والضحك جعلت الفيلم من أفضل الأفلام التي تعلمك دروس قيمة في الحياة من أطفال بعمر السابعة.

7 فيلم Life, And Nothing More

التصنيف NR

عُرف المخرج “عباس كياروستامي” بكسره للمألوف وخلطه بين الواقع والخيال. وفي هذا الفيلم أشار عباس بقوة نحو الواقع وصناعة الأفلام. يتحدث الفيلم عن الآثار التي تلت زلزال قد حدث في الواقع، وتدور القصة حول مخرج وابنه اللذان يحاولان البحث عن ممثل كان قد عمل سابقًا مع المخرج. كان هذا الفيلم هو طريقة كياروستامي بكسر القواعد السينمائية المعهودة. حيث أنه أولًا، قد أشار إلى نفسه وصنع نسخة خيالية منها كِبطل للفيلم. ثانيًا، استخدم العناصر الكلاسيكية للسينما بطريقته المميزة.

8 فيلم The Salt of the Earth

التصنيف PG-13|الجنس والعري(1)منخفض|العنف(1)منخفض

“ملح الأرض” للمخرج “فيم فيندرز” يعد من أكثر الأفلام الوثائقية المعاصرة تأثيرًا وعمقًا والذي تحدث عن حياة المصور البرازيلي “سيباستياو سالغادو”. وتم إعداده من خلال المقابلات التي أجريت مع سالغادو والأشخاص المقربين منه، وإضافة بعض الصور من مسيرة المصور. نرى من خلال الفيلم مدى عمق العلاقة التي أنشأها فيندرز مع العائلة، حيث أن ابن المصور، المخرج “جوليانو ريبيرو سالغادو” قد ساعد بالإخراج. وفي هذا العمل الرائع، أتيحت لنا الفرصة لاكتشاف الحياة الصعبة التي واجهها سيباستياو، وكيف تخلى عن مهنته في الاستثمارات من أجل أن يصبح مصورًا. كما اظهر الفيلم مرحلة فقدان الأمل التي مر بها بعد رؤية الجوانب القاسية من الحياة، والآلام التي يعيشها البشر.

9 فيلم Rome, Open City

التصنيف NR|الجنس والعري(3)متوسط|العنف(3)متوسط

بعد الحرب العالمية الثانية، كانت ثلاثية الحرب التي أخرجها “روبرتو روسيليني” من أكثر الأفلام تأثيرًا في تاريخ السينما. فقد ساعدت هذه الأفلام في تشكيل الواقعية الإيطالية. الفيلم الأول من الثلاثية هو “روما، المدينة المفتوحة”، الذي صدر عام 1945. وكان الفيلم تصوير لحالة روما خلال الاحتلال النازي، والتي لم يتواجد بها العديد من الأشخاص الذين وقفوا في وجه الاضطهاد الألماني. قسوة الحرب التي صورها الفيلم من خلال الشخصيات، وإظهاره للطبقة التي تم إهمالها من قبل السينما الايطالية كشف لنا ما تقدمه تلك الحروب في البلدان المحتلة للشعوب.

10 فيلم Ghost Dog: The Way of the Samurai

التصنيف R|الجنس والعري(1)منخفض|العنف(6)مرتفع

في هذا الفيلم، عرض المخرج “جيم جارموش” أحدى أكثر شخصياته تميزًا، القاتل المرتزق الذي يتبع رمز الساموراي والملقب باسم “الكلب الشبح”. وهو شخصية غامضة، فهو عبارة عن مزيج من الاهتمامات المعاصرة والقيم المقدسة القديمة في آن واحد. الفيلم مليء باللحظات الغريبة ومنها صداقة الشبح مع بائع المثلجات الذي يتحدث الفرنسية فقط بينما الشبح يتحدث الانكليزية وحسب، لكننا نرى في بعض المشاهد بأنهم يستطيعون فهم بعضهم بشكلٍ تام. يصور لنا الفيلم عمق التواصل البشري، فحتى الرجل الذي يظهر لنا على أنه بارد وغير مبالي، إلا انه شخص يأخذ الولاء والإخلاص في عبلقته مع الآخرين لأعلى مستوياتها.

ربما أفضل الأفلام التي تعلمك دروس قيمة في الحياة لن تعطيك دروس واضحة وصريحة، لأن قساوة العيش مليئة بالدروس المبطنة التي يمكن أن تحملها لنا الحياة.

قد يعجبك أيضًا:
أفضل أفلام تناولت موضوع الأزمات الوجودية
أفلام رعب مبنية على قصة حقيقية

Loading...