دوق فليد: حقائق عن جريندايزر أشهر المسلسلات الكرتونية في العالم العربي

8٬901

يكفي أن تستمع لأغنية شارة بداية أي مسلسل من مسلسلات الرسوم المتحركة التي دُبلجت للعربية في ثمانينيّات وتسعينيّات القرن الماضي حتى تشعر بالحنين إلى تلك الحقبة وإلى تلك المسلسلات التي تركت أثرًا على كل من عاشها.

الرسوم المتحركة جزء مهم من تنشئة أي طفل، والمعاني التي يتلقاها الطفل في تلك الفترة تشكل جزءًا من وعيه ووجدانه وبالتالي سلوكه لاحقًا.

كما أنها تعد مصدراً هاماً للطفل لتعلم اللغة واكتساب المفردات والمصطلحات الجديدة بطريقة طبيعية وممتعة، وخاصة لتعلم اللغة العربية الفصحى التي لم نعد نتحدث بها.نتحدث في هذه السلسلة على موقعنا عن عدد من هذه المسلسلات التي تركت أثراً في قلوبنا وسوف نتناول في هذا المقال مسلسل جريندايزر.

نبذة

يعد جريندايزر من أشهر المسلسلات الكرتونية في العالم العربي، حيث أنه يمثل عنصرًا هامًا من ذكريات جيل الثمانينات والتسعينات، ومنذ بداية عرضه، كان يشاهده الآباء والأبناء، وعلى الرغم من دبلجة العديد من المسلسلات الكرتونية المشابهة وغير المشابهة، إلا أنه ما يزال يعرض على العديد من المحطات، وأصبح الآن مسلسلاً يتابعه الأبناء والآباء (والأجداد أحيانًا) معاً أمام الشاشة ذاتها!

وقد تم عرض المسلسل لأول مرة على التلفزيون الياباني عام 1975 م، وتم انتاج وتسجيل الدبلجة العربية في عام 1979، وبدأ عرضه في بداية الثمانينيات من القرن الماضي على الشاشات العربية على مدى 74 حلقة.

فكرة المسلسل

فكرة المسلسل قائمة على الصراع بين الخير والشر، يمثل الشر “فيغا الكبير” وهو قائد فضائي شرير يسكن في سفينته الفضائية في الفضاء الخارجي، وهدفه السيطرة على جميع كواكب الكون، يستخدم فيغا في هجومه على الكواكب الأخرى رجالاً آليين وروبوتات ضخمة، وفي يوم من الأيام يقوم فيغا الكبير بغزو كوكب “فليد” المسالم، لكن دوق فليد، وهو ابن ملك الكوكب فليد، يتمكن من الهرب من خلال سرقة الرجل الآلي غرندايزر الذي كان يطور على كوكب فليد المتقدم علمياً، ويقود غرندايزر إلى الفضاء الخارجي إلى أن يسقط بعد أيام متعباً على كوكب الأرض ويعثر عليه الدكتور آمون رئيس مركز أبحاث الفضاء في اليابان ويقوم بتبني دوق فليد دون الإفصاح عن حقيقة شخصيته ويطلق عليه اسم دايسكي.

تبدأ أحداث المسلسل عندما يجهِّز فيغا الكبير خطته لغزو الأرض ويتفاجأ فيغا بوجود غرندايزر على سطحها. ينضم إلى جانب دوق فليد أبطال آخرون لمساندة غرندايزر وهم كوجي ومن ثم هيكارو وماريا أخت دوق فليد، وفي نهاية المسلسل يتمكن دوق فليد وفريقه من القضاء على فيغا الكبير وأسطوله وفي الحلقة الأخيرة يغادر دوق فليد وأخته ماريا الأرض عائدين إلى وطنهما الأصلي كوكب فليد، لكنهما يعدان أصدقائهما بالعودة في يوم ما.

حقائق عن جريندايزر
حقائق عن جريندايزر

لماذا هذا النجاح المدوي؟

من أهم أسباب نجاح الملسلسل في الدول العربية هو فكرة الصراع بين الخير والشر وانتصار الخير أخيراً، خاصة أن الوقت الذي طرح فيه غرندايزر كان العالم العربي بأسره يتألم لاحتلال الأراضي الفلسطينية، فأتى غرندايزر بما يمثله من قيم تتحدث عن حب السلام والدفاع عن الأرض والتصدي للأعداء، مما كان لذلك أثر في إثارة الأحاسيس الوطنية. ولعل أهم أسباب نجاح جريندايزر الإبداع الفني في دبلجته والأسلوب الرائع الذي كانت تردد به الحوارات، فقد تميز الفنان جهاد الأطرش الذي أدى دور دايسكي بنبرة مميزة خصوصاً عندما كان يصرخ مع إطلاق جريندايزر لأسلحته كـ “شعاع اليد” و”عاصفة الجاذبية” و”الرزة المزدوجة” وأيضاً عندما كان ينفعل عند أداء حركات جريندايزر كـ “دورة كاملة”، “التحام” و”دايزر اقفز” ولا ننسى بعض العبارات الحماسية مثل “الويل للمعتدين”. كما لا يمكن نسيان شارة المسلسل التي قام بغنائها اللبناني سامي كلارك والتي تثير الحماسة في جميع من يسمعها، بكلماتها القوية ولحنها المميز.

من الأسباب الأخرى التي جعلت المسلسل محبباً لدى الصبيان والبنات على حد سواء، هو ظهور الدور الأنثوي المهم في القصة، حيث أن هيكارو كان لها الفضل في مساعدة جريندايزر في العديد من الحلقات وذلك بعد إصرارها على المشاركة في المعركة ضد الفضائيين على الرغم من انتمائها لعائلة بسيطة. ظهرت الأنثى أيضاً في ماريا أخت دوق فليد الصغرى، والتي رغم سنها الصغير نسبياً أصرت على المشاركة في الدفاع عن الأرض وأهلها ضد الأشرار. وتظهر أيضاً العديد من القيم النبيلة في المسلسل، كتبني الدكتور آمون لدوق فليد بهدف مساعدته، والقيم الأسرية في عائلة هيكارو، والصداقة بين كوجي ودوق فليد.

حقائق سريعة

  • من الجدير بالذكر أيضاً، وقد يتفاجئ الكثيرون بهذه المعلومة، أن غرندايزر ليس مسلسلاً مستقلاً، بل هو الجزء الثالث من سلسلة طويلة من مسلسلات الكرتون والقصص المصورة تحت اسم “مازنجر“.
  • قد تتذكرون هذا الاسم من مسلسل كرتون آخر يحمل نفس الاسم. نعم، مازنجر هو مسلسل الكرتون الأول في السلسلة وقد تمت دبلجته للعربية أيضاً ولكنه لم يحقق النجاح نفسه لدرجة أن دبلجته توقفت عند الحلقة 26 من أصل 92.
  • البطل الرئيسي في مازنجر هو كوجي كابوتو، أي أنه هو البطل الأصلي الذي تم تحويله إلى دور مساعد فقط في مسلسل جريندايزر، مما كان السبب في انخفاض شعبية جريندايزر في بلده الأصلي اليابان. كما أن كوجي هو البطل دائم الحضور في جميع أجزاء السلسلة مهما صغر دوره.
  • يمكن اعتبار جريندايزر جزءاً مستقلاً عن السلسلة لأنه الوحيد الذي احتوى على رجل آلي بطل من خارج الأرض.

قد يعجبك ايضًا:

هوليوود اليابان: إليك هذه الحقائق عن صناعة الأنمي
Loading...