ما سبب شهرة مسلسل صراع العروش «جيم أوف ثرونز»

712

سواء كنت تتابع مسلسل جيم أوف ثرونز Game of thrones صراع العروش أم لا، فإنك من المؤكد تعرف موعد نزول حلقاته الأسبوعية إما من خلال انتشار العديد من التغريدات على Twitter تويتر أو من خلال المنشورات التي تغزو وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق أصدقائك في اليوم الذي يلي عرض الحلقة، لكن العديد منا قد يدور في باله سؤال مهم، والذي هو:

ما الذي يجعله صراع العروش «جيم أوف ثرونز» مسلسلًا مميزًا وفريدًا من نوعه؟

عندما تم عرض مسلسل صراع العروش «جيم أوف ثرونز» لأول مرة في عام 2011، تم  تقدير أعداد المشاهدين بحوالي 2.22 مليون مشاهد، في حين بلغت أعداد المشاهدين في الموسم الذي يليه حوالي 10.11 مليون مشاهد تقريبًا، أي أن نسبة المشاهدة قد تضاعفت بشكل كبير، ويشير هذا النمو القوي في نسب المشاهدة إلى بعض الأشياء حول قوة العرض والإنتاج ونجاح تسويق المسلسل.

وطبعًا يجب أن لا ننسى فضل الكتب المذهلة والناجحة التي تم اقتباس مسلسل صراع العروش «جيم أوف ثرونز» منها، والتي كانت تعود للكاتب المبدع George Martin جورج مارتن، والتي أعطت الكثير من النجاح لهذا المسلسل، بالإضافة إلى جودة القصة مما جعل شركة HBO تبذل قصارى جهدها لإنتاج عرض لن يقلل من روعة كتب جورج، بل بالعكس جعله هذا المسلسل يحصل على شهرة عالمية واسعة.

وقامت HBO باغتنام الفرصة، حيث استثمرت مبالغ طائلة في هذا العمل، وقامت بتوظيف طاقم إنتاج وعمل احترافي، بالإضافة إلى الدعم المستمر للمسلسل وحتى بعد عرض الحلقات، كما قامت ببذل جهد عظيم عند تحويل الأحداث المكتوبة إلى أحداث يتم عرضها على الشاشة الصغيرة، وبالفعل لاقى هذا العرض نجاحًا كبيرًا وقام بالتغلب على أولى العقبات وأصعبها.

هناك أسباب أخرى!

جميع الأشخاص الذين قاموا بقراءة رواية صراع العروش «جيم أوف ثرونز» كانوا من أول المتابعين للمسلسل أثناء عرضه، وذلك بسبب رغبتهم باسترجاع أحداث الرواية ومشاهدة الأحداث من جديد، أما بالنسبة للأشخاص الذين بدأوا بمشاهدة المسلسل، فقد شكل لديهم الرغبة في قراءة الرواية والمقارنة بينها وبين أحداث المسلسل، وكان يوفر المسلسل محتوى مختصر وسهل الفهم يوفر عناء قراءة مئات الصفحات من الرواية ويستعرض الأحداث بشكل رائع.

وبالإضافة لكل ذلك، فإن ما يجعل مسلسل صراع العروش «جيم أوف ثرونز» عظيمًا، هو قدرته على جذب انتباه المشاهدين من مختلف الشرائح والاهتمامات حتى شملت محبين الدراما كما فعلت بعض المسلسلات، مثل “Downtown Abby” أو “How to Get Away with Murder“.

أما بالنسبة للمشاهدين الذين يتشوقون إلى مشاهدة الخيال والشعوذة والتنانين، فلقد تم تحقيق أمنياتهم من خلال معارك كبيرة واسعة النطاق، حتى أولئك الذين ينظرون إلى عناصر العرض على أنها أفكار مكررة، مازالوا يستمتعون بالخيانة والخداع والمأساة الغير

متوقعة، حيث استطاع هذا العرض جذب جميع الجماهير إلى صفه، مما أدى إلى ارتفاع صيته وبلوغه درجات عالية من الشهرة

اعتماده العرض على الرواية

استفاد مسلسل صراع العروش «جيم أوف ثرونز» من وجود رواية مشهورة كما فعلت سلسلة “Harry Potter هاري بوتر” الغنية عن التعريف، حيث كان معظم المتابعين لهذه الأفلام على دراية بالأحداث المكتوبة، في حين أن العديد من المشاهدين الجدد فضلوا عدم معرفة الأحداث إلى حين عرضها على الشاشة.

تسمح هذه الاستراتيجية والتي تسمى استراتيجية تكديس المحتوى للأشخاص الذين يقرأون الروايات بإحداث التشويق عبر الإنترنت وعن طريق الاحتكاك بالعالم بشكل مباشر لأولئك الذين ليسوا على دراية بما تم الكشف عنه في الرواية المكتوبة.

لقد أثبت هذا التكتيك نجاحه في مسلسل صراع العروش، خاصةً في نهاية الموسم الثالث، حيث تم الكشف عن أهم عناصر الحبكة الرئيسية والذي هو حدث معروف عند قراء الرواية ولكنه ليس معروفًا بالنسبة لمتابعي المسلسل.

وعند عرض الحلقة الأولى من الموسم الرابع، زادت نسب المشاهدة بنحو 1.2 مليون مشاهد،.

وبمرور الوقت، قامت HBO بزيادة ميزانيتها عند كل موسم، وأصبح هناك معارك أكبر ومؤثرات بصرية وسمعية ذات جودة أعلى وحتى أنها كانت بزيادة مدة الحلقة.

علاوة على ذلك، واصلت HBO زيادة نسب مشاهديها من خلال الإعلان على نطاق واسع وعلى جميع المستويات التي تتراوح ما بين الإعلانات المطبوعة إلى وسائل الإعلام وحتى وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي النهاية، جميع العوامل السابقة مجتمعًة قامت بخلق الجو المثالي لتكوين مسلسل متكامل والذي يعتبر من أكثر المسلسلات الناجحة في السنوات العشر السابقة، كما يعتبر من أكثر المسلسلات التي أثرت ثقافيًا في المجتمعات.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ما سبب شهرة مسلسل صراع العروش «جيم أوف ثرونز»" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...