14 علامة تدل على أن معلوماتك الشخصية معرضة للخطر

189

لسوء الحظ، عند الحديث عن أمور خصوصية معلوماتك الشخصية وكيفية الحفاظ عليها فإن الأمر قد يبدو صعبًا للغاية، وخاصًة أن الكثير منا قد قام بالفعل بتقديم معلوماته الشخصية للعديد من المواقع والشركات مثل Google جوجل و Facebook فيسبوك و Apple آبل و Microsoft مايكروسوفت والكثير من الشركات.

وفي هذا الموضوع سوف نستعرض علامات تدل على تقديم معلوماتك الشخصية، بالإضافة إلى بعض الأدوات لحماية الخصوصية عبر الإنترنت.

1 لم تقم بتعطيل خدمة الوصول إلى موقعك على جهازك الذكي

تمتلك كل من أجهزة أندرويد و IOS نظامًا مدمجًا يسمح للتطبيقات بالاطلاع على موقعك عندما يحتاجون إلى ذلك، و ربما لاحظت هذا من قبل عند النشر على فيسبوك وتقول عند النشر “بالقرب من هناك” حيث “هناك” هو اسم مدينتك.

يمكن لأي جهاز متصل بشبكة الإنترنت التعرف على موقعك وقتما يشاء، لذا فإن معظم تطبيقاتك (وشركاتها) تعرف مكانك أيضًا.

كيفية تعطيل هذه الخدمة

لإيقاف تشغيل هذه الميزة على نظام التشغيل IOS، راجع صفحة دعم خدمات الموقع من آبل لأنه من الواضح أن الطريقة تتغير وفقًا لإصدار نظام التشغيل الخاص بجهازك، أما بالنسبة إلى أجهزة الأندرويد، انتقل ببساطة إلى إعدادات الهاتف، وانتقل إلى الموقع  وقم بإيقاف تشغيل جميع الخيارات الموجودة هناك، لكن لاحظ أنه إذا كنت بحاجة إلى استخدام خرائط جوجل أو خرائط أبل أو أي تطبيق يستخدم هذه الخدمة، فأنت بحاجة إلى إعادة تشغيلها مؤقتًا.

2 جعل منشوراتك متاحة لجميع الناس

عندما تنشر شيئًا ما على فيسبوك أو تويتر وتجعله للعامة، عندها يمكن للجميع رؤيته أي أصدقائك وأصدقاء أصدقاؤك و أشخاص موجودين في قارات أخرى لم تقابلهم أبدً، ومن المحتمل جدًا أنك نشرت بعض الأشياء التي لم تكن تنوي أن يراها جميع الأشخاص على الكوكب.

كيفية إصلاح هذا الأمر:

على تويتر، الطريقة الوحيدة هي جعل ملفك الشخصي بالكامل خاصًا، أما على فيسبوك، الأمر أسهل بكثير، فعند القيام بالنشر ستلاحظ مربع يحتوي على الخيار “public عام”، اضغط عليه وقم بتغييره إلى أي شيء آخر غير عام وستكون منشوراتك و معلوماتك الشخصية في مأمن من أعين المتطفلين.

3 كلمة السر الخاصة بك ضعيفة للغاية

الكثير من الناس لديهم كلمات مرور ضعيفة، وهناك أشخاص ما زالوا يستخدمون كلمة “password”  كلمة المرور الخاصة بهم. وعند قيام المخترق بالمحاولة، فإن أي كلمة مرور أصغر من 8 أحرف تكون سهلة الاختراق، بمعنى آخر إذا كانت كلمة المرور أقل من 8 أحرف ولا تحتوي على أحرف كبيرة و أرقام ورموز، فأنت في خطر.

كيفية تفادي الخطر:

الحل سهل للغاية، لأنك تحتاج ببساطة إلى إنشاء كلمة مرور أقوى. تحتوي أقوى كلمات المرور على أحرف وأرقام وأحرف كبيرة ورموز، ويوجد في الانترنت العديد من المقالات حول إنشاء كلمة سر قوية يصعب اختراقها.

4 عدم استخدامك للـ VPN عند الاتصال بشبكة WiFi واي فاي عامة

VPN هي شبكة خاصة افتراضية، وتتيح هذه الشبكات للأشخاص الاتصال بالإنترنت على شبكة خاصة حتى عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة، وتتجلى أهمية هذه الخطوة في منع إمكانية الأشخاص معرفة حزم البيانات التي تمر عبر هذا الاتصال.

كما يمكن أن تحتوي هذه الحزم على أمور مثل كلمات المرور الخاصة بك أو غيرها من معلوماتك الشخصية وعند الاتصال بشبكة VPN، فإنها تجعل من الصعب معرفة الحزم الخاصة بك وبالتالي الحفاظ على بياناتك آمنة.

كيفية إصلاح هذا الأمر

 في الواقع، يعد إعداد VPN أمرًا سهلاً للغاية وتقدم العديد من الشركات خدماتها لتجعلك تتصفح بآمان وكما يوجد العديد من التطبيقات المتاحة للتنزيل تقدم هذه الخدمة مجانًا.  

5 ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك cookies تحتوي كل أسرارك

تعد هذه المشكلة صعبة للغاية في كيفية التعامل معها لأن معظم مواقع الويب تجبرك على القيام بتنزيل ملفات تعريف الارتباط وتخزينها داخل متصفحك.

يمكن أن تلاحظ هذا الأمر بشكل واضح عند قيامك بالبحث عن شيء معين وليكن هاتف ذكي جديد وقم بزيارة صفحات قليلة تتحدث عن هذا المنتج على مواقع مثل مواقع Apple و HTC و Samsung الرسمية، وبعد مضي فترة قصيرة ستلاحظ ظهور إعلانات جميعها تتناول مواضيع عن الهواتف الذكية، وفي Facebook  فيسبوك، ستبدأ في رؤية منشورات مقترحة حول الهواتف الذكية أيضًا، وأينما نظرت سترى اعلانات عن الهواتف الذكية!

هذا الأمر ليس سحرًا، بل إنها شبكات إعلانات تبحث في ملفات تعريف الارتباط وترى أنك تبحث عن هذه الأشياء، وتسمى هذه الطريقة بالإعلان المستهدف وهو مجرد مثال واحد على نوع المعلومات التي يمكن للشركات الحصول عليها من ملفات تعريف الارتباط.

كيفية تفادي أخطار ملفات تعريف الارتباط:

لمنع ذلك، يمكنك ببساطة حذف ملفات تعريف الارتباط بعد تصفحك للويب، قد يبدو هذا الأمرغير مريح لأن هذا يعني أن كل كلمات المرور المحفوظة الخاصة بك ستختفي، ولكنك ستعمل على تحسين خصوصيتك.

كل متصفح له طريقة مختلفة بعض الشيء ولكن الأمر يتعلق بالوصول إلى السجل وحذفه، كما يوجد طريقة يمكن استخدامها أيضًا وهي استخدام وضع التصفح الخفي  Incognito (المعروف ببعض المتصفحات Private) الذي توفره معظم المتصفحات، حيث تحذف ملفات تعريف الارتباط والمحفوظات تلقائيًا عند الانتهاء من التصفح.

6 بياناتك الموجودة على السحابة Cloud آمنة حتى وقوع مشكلة ما

بفضل قوانين البيانات السحابية القديمة، قد تكون بيانات السحابة الخاصة بك في خطر، حيث يجب أن تتذكر أن التخزين السحابي مناسب ولكن يتم تخزين البيانات على خادم Server في مكان آخر وهذا الخادم لا ينتمي لملكيتك ويمكن أن يسبب لك المشاكل. 

بالإضافة إلى ذلك، إذا تم اختراق كلمة المرور الخاصة بك، فقد يتمكن الآخرون في النهاية من الوصول إلى ملفاتك.

كيفية تجنب هذه المشكلة

إن أفضل طريقة لمنع ذلك هي استخدام محرك أقراص ثابت احتياطي بدلاً من التخزين السحابي أو إذا كنت تفضل استخدام التخزين السحابي، فعليك ألا تضع أي معلومات حساسة هناك.

7 صورك قد تستخدم لأمور لا تتوقعها

يمتلك موقع فيسبوك أكبر قاعدة بيانات التعرف على الوجه في العالم، حيث عندما تضع إشارة إلى نفسك وإلى أصدقائك في صورك، فأنت تخبر الإنترنت بشكل مباشر عن الشكل الذي تبدون عليه جميعًا، وإذا قام  فيسبوك ببيع معلوماتك الشخصية التي ستتضمن الصور الخاصة بك إلى شركات تابعة لجهات خارجية (وهو ما يفعلونه غالبًا) فمن يعرف من لديه صورك وما الذي يفعله بها.

كيفية تجنب هذه المشكلة

هناك مشرعون للقانون يعملون على حل هذه المشكلة في الوقت الحالي، لكن حتى ذلك الوقت ربما يكون أفضل حل هو تقليل مشاركة الصور الخاصة بك.

8 عدم استخدام عاملي مصادقة (المصادقة الثنائية) two-factor authentication

لسوء الحظ، لا تستخدم جميع المواقع عاملي مصادقة، ويقصد بها ببساطة تسجيل الدخول مرتين، تستخدم أجهزة الصراف الآلي عاملي المصادقة أيضًا، حيث يجب أن يكون لديك البطاقة المصرفية الخاصة بك لإثبات أنه أنت ومن ثم يجب عليك أيضًا إدخال رمز PIN (كلمة مرور مؤلفة من 4 خانات). يسمح لك جوجل والعديد من المواقع المشهورة باستخدام عاملي المصادقة.

كيفية استخدام عاملي المصادقة:

في الوقت الحالي، لا توجد العديد من الشركات التي تستخدم هذه التقنية، لكن معظم الشركات الكبرى مثل جوجل وفيسبوك تفعل ذلك ويجب عليك اختيار تلك المواقع على الفور. 

تتضمن الأساليب الشائعة المكونة من خطوتين للتحقق من هويتك القيام بإرسال نص التحقق أو إرسال رسالة بريد إلكتروني إليك أو تجعلك تجيب على سؤال أمان عندما تقوم بتسجيل الدخول.

9 عدم اكتشافك لإعدادات الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعية الخاص بك

هل تعلم أن فيسبوك لديه بالفعل مجموعة واسعة من أدوات الخصوصية، حيث يمكنك التحكم في من يضع علامات باسمك Tags ومتى وأين، يمكنك أيضًا منع الأشخاص الذين لا تعرفهم من العثور على حسابك الشخصي. أما على  تويتر، يمكنك ببساطة ضبط حسابك ووضعه محمي، عندها لا يمكن لأي شخص رؤية حسابك إلا إذا كنت تتابعه.

كيفية الوصول إلى إعدادات الخصوصية في فيسبوك:

انقر فوق السهم في الجزء العلوي الأيمن بجوار الإشعارات، ومن ثم انقر فوق الإعدادات Settings، من هناك يمكنك الدخول إلى تبويب Privacy  الخصوصية والخط الزمني Time line للتحكم في خصوصية معلوماتك الشخصية.

10 عدم الانتباه إلى تطبيقات الطرف الثالث التي منحتها إمكانية الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن تسجيل الدخول إلى العديد من التطبيقات باستخدام حساب الفيسبوك الخاص بك، لكن هذه التطبيقات تحتفظ بإذن الدخول إلى الأبد إلا إذا قمت بحذفه يدويًا.

في كثير من الحالات تكون هذه التطبيقات غير ضارة ، لكن الأمر يتطلب تطبيقًا واحدًا يحصل على إذن مشاهدة أصدقائك ومعلوماتك والمنشورات على جدولك الزمني لكي يرسل جميع معلوماتك الشخصية إلى أشخاص لا تعرفهم.

كيفية تجنب هذا الخطر: 

بالطبع يمكنك رؤية تطبيقات فيسبوك الخاصة بك وإعادة النظر في أذن السماح لكل منها على حدى.

11 عدم استخدام أدوات منع التتبع مثل Disconnect

يوجد خدمات تساعدك على منع المواقع من تتبع ما تفعله، والكثير منها يكون على شكل إضافات مجانية لمستعرض الانترنت الخاص بك، حيث تمنع هذه البرامج أكثر من ألفي موقع من تتبع ما تتصفحه على الإنترنت وبالنتيجة تحصل على خصوصية أفضل، ولأن المواقع لا تتبعك فإن هذا يؤدي في الواقع إلى تصفح الإنترنت بشكل أسرع أيضًا.

الحل المقترح:

قم بتنزيل أحد البرامج التي تمنع المواقع من تتبع المواقع التي تتصفحها.

12 إمكانية معرفة عنوان IP الخاص بك بسهولة من قبل الجميع 

يحوي عنوان IP الخاص بك موقعك ونوع المتصفح ونظام التشغيل الذي تقوم بتشغيله ويمكن إلى حد كبير لأي موقع على الإنترنت الحصول على تلك البيانات والاحتفاظ بها إذا أراد ذلك.

عادةً يتم استخدامه للبحوث والدراسات، لكن يمكن لبعض المخترقين أن تستحوذ على معلوماتك الشخصية تلك والاحتفاظ بها لتعرف متى تقوم بتسجيل الدخول وبذلك تؤثر هذه المشكلة عليك بشكل كبير.

كيفية تجنب هذا الخطر: 

يمكنك حل هذه المشكلة بالاتصال بشبكة VPN حيث يتم توجيه حركة المرور الخاصة بك عبر خادم آخر، وبالتالي ستظهر بعنوان IP مختلف.

13 عدم استخدامك لـ Tor

Tor هو نظام يسمح لك بالبحث على الإنترنت مع ضمان إخفاء هويتك حيث يتم ذلك عن طريق تغيير عنوان IP الخاص بك من مكان إلى آخر حتى لا يتمكن الأشخاص من معرفة مكانك، و إذا قاموا بالحصول على معلوماتك الشخصية فستكون معلومات خاطئة.

يسبب Tor بطء في تصفح الانترنت، لكن إذا كنت بحاجة إلى السرية المطلقة أثناء التصفح فهذا هو الأفضل.

كيفية  الحصول على Tor: 

يمكنك الحصول على Tor لجهاز الكمبيوتر الخاص بك  واستخدامه كمتصفح انترنت، أما من أجل أجهزة iPhone وiPad، فيطلق على Tor اسم Onion Browser ومن أجل نظام الأندرويد، يطلق عليه اسم Orbot.

14 استخدامك محرك بحث غير آمن

هل تذكر عندما تحدثنا في وقت سابق عن كيفية قيام المواقع بجمع معلوماتك الشخصية واستخدامها لإرسال  الإعلانات المستهدفة؟  حسنًا يمكن لمحركات البحث أيضًا القيام بذاك، حيث يقوم كل من غوغل و Bing بينغ و ياهو بجميع البيانات ليستخدموها في اقتراح المنتجات و الإعلانات وعرضها عليك.

كيفية تجنب هذا الأمر:

استخدم محرك بحث لا يسجل بياناتك، حيث يتوفر هناك العديد من الخيارات وأبرزها هو محرك البحث DuckDuckGo والذي لا يتتبع عمليات البحث على الإطلاق.

وفي النهاية، يوجد العديد من التهديدات لكن هذه التهديدات هي الأبرز، فإذا كنت تستطيع إصلاحها أو حتى تجنب جزء منها، فسوف تحصل على حياة أكثر خصوصية لمعظم معلوماتك الشخصية وأنت تتصفح الإنترنت. ومع ذلك، هناك قول مأثور ينص على أنه لا يمكن لأي شخص على الإنترنت أن يتمتع بالخصوصية بشكل كامل.

اقرأ أيضًا

كيفية إدارة إعدادات الأمان والخصوصية لحساب فيسبوك

 

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "14 علامة تدل على أن معلوماتك الشخصية معرضة للخطر" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...