شعر اللحية غير المكتملة ..الأسباب والحلول

Man photo created by cookie_studio - www.freepik.com
292

يُعتبر اللحاق بالموضة أمرًا مرهقًا بالفعل، فهي لا تلبث أن تتغير من حين لآخر، مجبرةً ملايين الناس حول العالم على تغيير ملابسهم وأشكالهم وقصات شعرهم وما إلى ذلك. وفيما يخص الرجال، لا شكّ بأنك قد لاحظت انتشار موضة اللحية الطويلة في السنوات الأخيرة. ولكن شعر اللحية غير المكتملة تشكل مشكلة لدى الكثيرين، فما هي الأسباب؟ وكيف يمكن تحسين شعر اللحية غير المكتملة ؟ إليكم بعض التفاصيل والنصائح كما وردت على الموقع الصحي الشهير Health Line.

وقبل الخوض في نصائح إطالة اللحية، علينا أن نفهم جذر المشكلة ونطرح السؤال التالي:

ما سبب عدم نمو واكتمال اللحية عند بعض الرجال؟

1. نقص هرمون الذكورة (التستوسترون)؟

يعتبر هرمون التستوسترون مسؤولًا بلا شك عن نمو شعر اللحية عند الذكور، ولكن عدم اكتمال اللحية أو عدم ظهورها لا يعني نقصًا في هرمون التستوسترون، إذ يمتلك معظم الذكور نسبًا متقاربة من هذا الهرمون. كما أن نقص هرمون التستوسترون يترافق مع أعراض أخرى مثل مشاكل الانتصاب والعقم ونقص الكتلة العظمية بالإضافة إلى نمو الثديين.

2. الأمراض الجلدية وعلاقتها بنمو اللحية.

يمكن عزو مشكلة شعر اللحية غير المكتملة إلى بعض الأمراض الجلدية في حالات نادرة. فمرض الحاصّة (أو الثعلبة) يمكن أن يسبب الصلع أو تساقط الشعر. كما أن قصور عمل الغدة الدرقية ونقص الحديد وفقر الدم، كلها مشاكل يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، ومن ضمنه شعر اللحية. لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية ربما تكون سببًا في عدم نمو واكتمال اللحية، يفضل أن تراجع طبيب الأمراض الجلدية لوضع العلاج المناسب لحالتك.

3. الوراثة

يُتهم العامل الوراثي في معظم الحالات بالوقوف وراء مشاكل شعر اللحية غير المكتملة. فإذا كان والدك أو جدك قد عانى من مشاكل مع شعر اللحية أو الصلع، فمن المحتمل أن تعاني أنت أيضًا من هذه المشكلة. وللأسف لا توجد الكثير من الحلول لمواجهة هذا الأمر.

وعلى العموم، إذ كنت تحمل عواملًا وراثية معينة تجعلك غير مؤهلًا لامتلاك لحية كاملة وكثيفة، فإن هذه المكملات لن تفيدك على الأرجح.

نصائح لتحسين مظهر وكثافة اللحية

إذا كنت تعاني من مشاكل في نمو اللحية، فربما يكون الأمر في حالات قليلة ناتجًا عن قلة العناية والاهتمام بنفسك وغذائك. فنمو الشعر _سواءً كان شعر الرأس أو اللحية_ يحتاج إلى غذاء متوازن وراحة كافية، وإليك بعض النصائح التي ربما تساعدك على حل المشكلة:

  • التخفيف من التوتر. إذ ترتبط بعض مشاكل تساقط الشعر بالتوتر والضغط النفسي.
  • الالتزام بحمية متوازنة. فهذا يوفر لجسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها لنمو الشعر بشكل صحي وسليم.
  • الحصول على قسط وافر من الراحة. فالنوم الجيد يعني صحة أفضل.
  • الامتناع عن التدخين. حيث تظهر الدراسات القديمة أن التدخين ربما يؤدي إلى تساقط الشعر.

هل تفيد المكملات الغذائية في إطالة شعر اللحية؟

تروّج العديد من الشركات الدوائية لكريمات ومكملات غذائية، تدعي أنها قادرة على حل مشاكل نمو شعر اللحية، وتعدك بلحية كثيفة وكاملة. ولكن تفتقر معظم هذه المنتجات للمصداقية العلمية، وتعمد هذه الشركات للاستثمار في المشكلة لتحقيق أرباح طائلة.

وعلى كل حال، يُعتقد أن فيتامين D ربما يساعد على تنشيط حويصلات الشعر، كما تساعد فيتامينات B على تقوية الشعر وتعزيز حيويته. ولكن تحتوي المكملات الغذائية العادية واليومية على مكونات مشابهة، وهي أرخص ثمنًا.

وعمومًا، إذا كنت ممن لم يُقدَر لهم الحصول على لحية مكتملة وكثيفة، فإن هذا الأمر لا يجب أن يسبب لك الحزن والإحباط، خصوصًا إذا علمت أن موضة اللحية الطويلة ربما لن تستمر أكثر من بضعة سنوات، وستعود بعدها على الأرجح موضة الوجوه الحليقة والناعمة.

اقرأ أيضًا:
كيفية إزالة شعر العانة للرجال ونصائح للسلامة
هل الحلاقة فعلاً تجعل الشعر ينمو أكثر؟
Loading...