google-site-verification=32N8j_i_UuXSi5M8plOyD2gRvPoz4oaKvPsrsbwRlwY

5 طرق تمكنك من كسب المال عبر الانترنت

كسب المال عبر الإنترنت - مصدر الصورة Pixabay
355

قد ترى الكثير من المقالات التي تتحدث عن كسب المال عن طريق الإنترنت. لكنها المشكلة أن معظمها عبارة عن عروض لإقناعك بالتسجيل في بعض جلسات التدريب أو الدورات أو غير ذلك، أو أنها تكون ذات محتوى لا يتلاءم مع البيئة العربية.

لكن كل هذا لا يعني أنه ليس هناك من طرق فعالة لكسب المال عن طريق الإنترنت، بل هناك الكثير منها، لكن الطرق الفعلية ليست وصفات سحرية لتحقيق الثراء السريع. في هذا المقال سنتحدث عن مجموعة من الطرق التي تضمن لك كسب المال عبر الإنترنت، إذ أنها لا تتطلب منك سوى التركيز وبذل الجهد.

لكن لنبدأ أولًا ببعض النصائح قبل حصولك على هذا العمل:

  • كن جديًا. إنك تمتلك الكثير من الحرية لارتداء ما تريد مثلًا عند العمل، ولكن هذا لا يعني بأنه ليس عملًا حقيقيًا. يجب أن تكون جادًا لتظهر كمرشح جاد.
  • كن احترافيًا. عند إرسال سيرتك الذاتية، تجنب الأخطاء المعتادة واكتب بلغة سليمة.
  • قدم لهم عينة فقط. سواء كنت تقدم لهم نماذج عمل أو روابط لأعمالك، قدم لهم أمثلة كافية للتعبير عنك ولا تغرقهم بالأمثلة لدرجة أن لا يعلموا من أين سيبدؤون.
  • تحقق من نفسك مرة ثانية، قبل أن تدمر نفسك. تأكد من أن كل شيء ترسله إلى الشركة، سواء كان سيرتك الذاتية أو بريدًا إلكترونيًا، وتحقق أيضًا من قواعدك وصياغتك.

لننتقل الآن إلى طرق كسب المال:

  • استخدام مواهبك ومهاراتك

    يمكن أن تستخدم خبرتك ومهارتك في تخصص معين لتقوم بتقديمه كخدمة على إحدى منصات العمل الحر، وبالطبع هناك الكثير من منصات العمل الحل العالمية مثل Fiverr، freelancer، وUpwork وغيرها، بالإضافة إلى المنصات العربية والتي أهمها مستقل، خمسات، بيكاليكا، أي خدمة، وغيرها.
    تعتمد هذه المنصات بشكل أساسي على ربط المستقل أي الذي يعمل بشكل حر مع صاحب العمل مقابل حصول المنصة على نسبة معينة من قيمة الاتفاق. ففي خمسات يقوم المستقل بعرض خدماته ليأتي صاحب العمل بالبحث عن المستقل المناسب والخدمة المناسبة التي سيتم تقديمها له مقابل 5$. أما في موقع مستقل فالأمر مختلف، حيث يقوم صاحب العمل بعرض مشروعه وينتظر العروض التي سيقدمها المستقلون ويختار المستقل الأفضل بعد ذلك.
    أما عن الخدمات التي يمكنك تقديمها فيمكن أن تقدم أي شيء تبرع به، مثل البرمجة، التصميم، خدمات واستشارات إدارية وقانونية، محاسبة، إعداد دراسات وأبحاث وأي شيء آخر تشعر بأنك تمتلك ميزة تنافسية فيه.

اسنخدم مواهبك
اسنخدم مواهبك – مصدر الصورة Pixabay
  • الكتابة كعمل حر

    تعتبر الكتابة هي إحدى أشهر الطرق لكسب المال عبر الإنترنت، حيث تناسب عددًا كبيرًا من الأشخاص لما تنطوي عليه من تنوع.
    إن كان لديك محفظة لأعمالك وسيرة ذاتية فهذا جيد، لكن إن لم يكن لديك، فيكفي أن تكون مهتمًا بالكتابة، ولابد أن تجد طريقك لبناء خبرتك.
    ويمكنك في هذه الحالة أن تبدأ بإنشاء مدونة لتعرض أعمالك، أو الاعتماد على ملفك الشخصي في لينكد إن. أما عن المواقع التي يمكنك أن تبدأ من خلالها عملك الحر في مجال الكتابة فهي مستقل وخمسات بالدرجة الأولى.
    لكن إن كنت تستطيع الكتابة باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى فهذا جيد، حيث تستطيع استخدام بعض المواقع الأجنبية لتقديم خدماتك هناك. ومن هذه المواقع: Listverse، TopTenz، A List Apart، Fundsforwriters و iWriter.

  • العمل مع الشركات من المنزل

    أخيرًا، هناك بعض الشركات التي تقبل بتوظيف الأشخاص للعمل من منازلهم، حيث أصبح هذا الاتجاه شائعًا مع مرور الوقت وانتشار العمل الحر. إذا كنت مهتمًا بالعمل مع شركة معينة من منزلك، فقم بالبحث عن الشركات التي تقوم من فترة لأخرى بعرض بعض فرص العمل من فترة لأخرى.
    على المستوى العربي تعتبر هذه الشركات محدودة بعض الشيء لكون هذه الثقافة لم تنتشر بعد وليس هناك ثقة كبيرة بالمستقل والعمل الحر. أما على المستوى العالمي فهناك العديد من الشركات مثل CrowdSource، Demand Studios، Liveops، وSpeakWrite.

العمل من المنزل
العمل من المنزل – مصدر الصورة: Flickr
  • التدوين

    يتطلب التدوين الصبر والمثابرة. حيث يجب عليك أن تكتب بشكل يومي لأكثر من عام قبل أن تبدأ بالحصول على المال منه. ستحتاج بشكل عام إلى إنشاء مدونة مع وجود حركة كبيرة للزوار فيها للبدء في كسب المال ويستغرق هذا بعض الوقت. بعد الوصول إلى هذه النقطة، إليك بعض الطرق التي تساعدك في استثمار مدونتك والبدء بتحقيق الأرباح:

    · الإعلان

    وهو بالتأكيد أحد الطرق القديمة لكسب المال من خلال المدونة، وتكاد تصبح الآن الطريقة الأقل شيوعًا. يمكنك بيع الإعلانات مباشرةً على موقعك أو يمكنك الاشتراك في شركة مثل Google AdSense. وفي كلتا الحالتين، لن ترى الكثير من المال من الإعلانات حتى تصل لآلاف المشاهدات في كل يوم.

    · التسويق بالعمولة

    حيث تقوم بالتسويق لشركات معينة والترويج لمنتجاتها، من خلال وضع رابط أو بنر إعلاني على صفحتك، ثم تحصل على نسبة مئوية إذا قام شخص ما بالنقر فوقه.

    · بيع المنتجات

    يمكنك إنشاء منتج خاص بك، مثل كتاب إلكتروني أو برامج معينة. بعد ذلك، ستستخدم مدونتك كأداة للترويج وبيع منتجاتك.

كسب المال عن طريق التدوين
كسب المال عن طريق التدوين – مصدر الصورة Pixabay
  • بِع ممتلكاتك

    منذ أن ظهرت فكرة المزادات عبر الإنترنت، أصبح سوق البيع عبر الإنترنت في ازدياد. فهناك العديد من الأشخاص المهتمين لكنهم لا يعرفون خطوة البداية. ويمكنك هنا أن تحصل على المال عن طريق البيع عبر الإنترنت، سواء كنت تبيع ما لديك بالفعل أو تشتري وتبيع كأنك متجر. قبل البدء، إليك بعض النصائح العامة:

    · أنشئ حساب باي بال PayPal

    حيث يعتبر هو الأداة الأساسية للدفع عبر الإنترنت، وفي حال كنت ضمن دولة لا يسمح لها بإنشاء حساب، حاول أن تتدبر الموضوع عن طريق أحد أصدقائك في الخارج مثلًا.

    · التقط صور جيدة

    يجب أن تقوم بالتقاط صورة واضحة عن المنتج، بحيث يظهر بشكل مميز بالنسبة للآخرين.

    · كن صادقًا

    إذا كنت تبيع بضائع مستخدمة، فكن صريحًا بشأن أي عيب فيها. سيؤدي ذلك إلى تقليل العديد من المشكلات التي يمكن أن تواجهها.

    · قم بعمل جيد

    سواء كنت تبيع في موقع صغير أو تفتح متجرًا عبر الإنترنت، فعليك أن تهتم بالعملاء، والحصول على تقييماتهم الإيجابية.

البيع عبر الانترنت
البيع عبر الانترنت – مصدر الصورة Pixabay

بعد هذه النصائح إليك بعض مواقع البيع والشراء أون لاين لتبدأ بها:

  • أمازون

    حيث يمكنك شراء المنتجات وشحنها إلى الأمازون لتخزينها. وعندما تبيع منتجاتك، تقوم شركة أمازون بتجميعها، وترسلها إلى الخارج وترسل لك المال بعد ذلك.

  • eBay

    يمكنك البدء بمتجر على موقع eBay أو يمكنك فقط بيع بعض ما لا تحتاجه في منزلك.

  • Etsy

    وهو موقع مختص بكل ما يتعلق بالفنون والحرف اليدوية، حيث يمكنك بيع تلك السلع هنا

  • OLX

    وهو موقع مختص بعرض الإعلانات المبوبة لكل شيء.

  • Facebook

    أصبح هناك الكثير من مجموعات المقايضة وبيع السلع في فيسبوك. فما عليك سوى أنت تبحث عن المجموعات في منطقتك واطلب الانضمام إلى المجموعة.

لقد أصبح لديك الآن مجموعة من الخيارات المختلفة للبدء بكسب المال عبر الإنترنت. إذا رأيت ما يهمك حقًا، قم بتجربته.

 

قد يعجبك أيضًا:

أشهر أعذار التأخر عن العمل التي يقدمها الموظفون.. هل استخدمت إحداها؟
إخلاء المسؤولية
هذا المقال "5 طرق تمكنك من كسب المال عبر الانترنت" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر Life Hack
Loading...