google-site-verification=32N8j_i_UuXSi5M8plOyD2gRvPoz4oaKvPsrsbwRlwY

عشرة أفلام عظيمة بجودة الروايات

339


إن الأعمال الفنية العظيمة، سواء كانت في الأدب، أو الأفلام، أو الفنون البصرية وغيرها،  تجعل الحدود بين الواقع والفن تختفي وتوضح كيف يرى الفنانين الحياة على أنها منظور يعكس واقعها الخاص.

الأفلام العشرة المدرجة في هذه القائمة، كانت جديرة بالملاحظة من حيث الرؤية السينمائية، و القيمة الفنية الممتازة قد تجعل منها روايات عظيمة. في حين يتم الحكم على الأفلام من خلال التصوير السينمائي أو الحبكة أو الشخصيات.كذلك أيضًا يتم النظر إلى الروايات، من خلال الشخصيات، الحبكة والرؤية الفنية التي تعتبر أمرًا محوريًا، ولكن بدلاً من التصوير السينمائي، يتم تحليل شكل الرواية وأسلوبها. لذلك، يجب على أي فيلم عظيم أن يحتوي على جودة الرواية الرائعة، أو ثلاث من صفاتها على الأقل. وفي القائمة التالية سوف نقوم بِمقارنة عشرة أنواع مختلفة من الأفلام، مع عشرة أنماط مختلفة من الرواية.

1 فيلم Rhymes for Young Ghouls

يركز الفيلم على نضال السكان الأصليين الأمريكيين “الهنود الحمر” في السبعينيات. و تدور الأحداث حول امرأة شابة من السكان الكنديين الأصليين، وأصدقائها، والنظم التي تهدد حياتهم.

بدايةً، الفيلم مبدع ومؤثر، و يخوض في العديد من المواضيع المظلمة. الصراعات مرعبة والأهم من ذلك أنها حقيقية.  أيضًا، كنوع من الإستكشاف الذاتي للحياة المتحفظة، يقدم للمُشاهد تجربة مماثلة لِقراءة رواية أمريكية أصلية. و يمنحنا لقطات موسعة في حياة الهنود الحمر وحضارتهم، ويعرض الفيلم عديدًا من المنعطفات المختلفة  التي قد تكون أكثر مما تعرضه أي رواية غامضة.و تصبح الحياة المتشابكة لكل شخصيات الفيلم هي النقطة المركزية، كما هو الحال في الأدب الأمريكي الأصلي. ومن جانبٍ آخر، الأفكار الرئيسة و الحبكة و التزام الممثلين بالشخصيات جعل من الفيلم قصة قد ترسخ في العقول لوقتٍ طويل. أخيرًا، الفيلم تاريخي بامتياز و ضروري في حياة الأجيال المعاصرة، حتى إن كان على شكل رواية، فمن المؤكد بأنه سيلبي التوقعات و يكون بنفس العظمة.

2 فيلم I Heart Huckabees

يوضح الفيلم ما يحدث عندما يصبح الأمريكيون (أو أي إنسان) على وعي تام بآثار النظم الرأسمالية. التطورات والتغييرات التي تمر بها الشخصيات هي ما يجعل هذا الفيلم مذهلاً للغاية. حيث نراهم يواجهون العالم و كل ما يجعله معقدًا بمزيد من الوعي والمعرفة.

الفيلم عبارة عن بحث فلسفي مليء بالتلميحات الأدبية المكثفة و التي تبحث في جوانب الحياة المختلفة، الحبكة تعمل على عقل المشاهد كَروايات توماس بينشون أو أنطوني بيرجس. التي تجبر القارئ على التشكيك في النظام الذي يعتز به، من أجل تقدير الشخصيات (و تقدير نفسه بشكلٍ خاص). ايضًا من الجدير بالذكر بأن السيناريو وافر ومعقد، تتطور فيه الموضوعات وتنضج، والتقلبات المواجهة للثقافة مرضية للغاية. و بشكلٍ عام، لن يكون هناك أي مجال لتوقع ماذا سوف يحدث، و لذلك يعتبر عمل فني مذهل من جميع النواحي.

3 فيلم A Touch of Sin

يستند الفيلم إلى تجارب حقيقية من حياة الشعب الصيني المعاصر. و يركز على حياة أربع أفراد مهمشين في المجتمع، و نرى أن كل واحدة من تلك الشخصيات تحمل ذنبًا و خطيئة. بيئة الفيلم مليئة بالخيال و العنف! و تصور لنا أربع مناطق مختلفة من الصين. و التجارب التي مرت بها الشخصيات قد تكون من أهم الأحداث التي طرأت في تاريخ المجتمع الصيني.

صرح المخرج “تجا تشونج” : (إن اختيار هذه الحالات الأربع، كان نقطة البداية للإلهام، حيث أنهم ألهمو تفكيري في فهم الجوانب الأربعة للعنف). الحالة الأولى تركز على المشاكل الاجتماعية المباشرة التي تسبب القلق و الاضطراب.الحالة الثانية تكشف عن المشاكل الروحية المتعلقة بفقدان الوطن.بينما تتحدث الحالة الثالثة عن قضايا الكرامة التي تقود إلى العنف،وتناقش الحالة الأخيرة العنف الخفي للأنظمة و المجتمع، الذي يستهدف عدد كبير من الناس وكيف يستجيب البعض له. من جانبٍ آخر، في السينما والأدب الصيني، يتم تمثيل تراث فن “الووشا”وتمجيد أبطال الفنون القتالية من خلال عناصر الخيال و مشاهد الحركة المتتابعة. و بدلًا من الالتزام بتلك التقاليد، قام تشونج بصنع فيلم نفسي، قد تكون مشاهدته تحمل التجربة ذاتها التي قد تقدمها لك رواية رعب، و يتركك تتسائل ما الذي يحدث؟

4 فيلم Pan’s Labyrinth

تدور أحداث الفيلم حول “أوفيليا” الفتاة التي تحب القراءة وتملك خيالًا خصبًا يأخذها إلى عالم خيالي من صنعها مليء بالحكايات الخرافية و الكائنات الغريبة، بعيدًا عن والدها ضابط الجيش السادي الذي يمتلىء عالمه بالعنف و القسوة. و في العالم الخيالي يظهر آله الغابات و يعطي أوفيليا تحديات إن نجحت في إنجازها سيتم تتويجها على أنها أميرة الغابة “موانا”.

الفيلم من إخراج العظيم “غييرمو ديل تورو”، و كان فيلم ” Pan’s Labyrinth” مرتبطًا بِفيلمه السابق ” The Devil’s Backbone”. حبكة الفيلم الخيالية المعقدة، و النهاية الغير متوقعة على الأطلاق، إضافةً إلى السرد و الحوار ككل. جعلت الفيلم مليء بالعناصر الأدبية التي سوف تترك بصمة لدى الجمهور.

5 فيلم The Invitation

عندما يقوم “ويل” وأصدقائه بحضور حفل العشاء الذي أعدته زوجته السابقة “إيدن”، يبدأ ويل باستعادة الماضي المؤلم لوفاة طفلهِ ويكتشف الدوافع وراء هذا الحق الذي أقامته إيدن. الفيلم سوف يبقيك في حالة تخمين مستمر حول ماذا سيحدث لاحقًا، و ما المصير الذي سوف تواجهه الشخصيات؟.

عمل فني عبارة عن لغز كامل، و إن حدث و تم تحويله إلى رواية، فتأكد بأنها ستكون من أهم الروايات المثيرة و المليئة بالمؤامرات و التعصب الطائفي!. الفيلم عبارة عن مواضيع مختلفة و نهاية صادمة. و يعرض لنا لمحة من حياة شخص أصيب بصدمة نفسية و حاول الشفاء منها بطرق غير اعتيادية.

6 فيلم District 9

في عام 1982، ظهرت سفينة فضائية ضخمة تحمل على متنها مجموعة من الفضائيين، فوق جوهانسبرغ ، جنوب أفريقيا. بعد فترة من وصولهم إلى الأرض، والنزاع التي يبدأ بين البشر و الفضائيين، يقرر البشر وضع الفضائيين في منطقة خاصة سميت “المنطقة 9” وتحت سيطرة قوات خاصة من الجيش.

بشكلٍ عام، ناقش الفيلم حالات الإبادة الجماعية. و سمح لنا التفكير بالدور البشري في العنف العالمي، من خلال العرض المستقبلي الذي قدمه. الشخصيات و النص و الحوار تأتي متكاملة مع بعضها لتقدم رسالة للبشر سوف تستمر لعدة أجيال.

7 فيلم The Usual Suspects

من هو سيزر سوزيه؟ السؤال الذي يبقى طوال فترة الفيلم يشغل عقول الجمهور، و اللغز الذي قد يبدو لا يوجد له حل. تدور الأحداث حول 5 مجرمين يلتقون في محض الصدفة في مقر للشرطة أثناء استجوابهم. أحداث الفيلم متداخلة للغاية سوف تجعل رأسك مليئًا بالتساؤلات. و كلما تقدم الفيلم ازداد الغموض، لتأتي النهاية و تقدم لنا أجوبة لم نتوقعها أو نفكر بها على الإطلاق.

كما في أي رواية بوليسية عظيمة، يكون الهدف الرئيسي في الفيلم هو الكشف عن الشخص السيء، و يظهر على أنه أكثر الأشخاص الذين تعاطفنا معهم و كنا متأكدين بأنهم مجرد ضحايا!

8 فيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind

واحد من أكثر الأفلام الرومانسية الغير تقليدية على مر العصور. المواضيع في الفيلم تتراوح بين الخيال العلمي، صعوبات الحب، والبحث في الذاكرة. و يترك الجمهور في النهاية يطرح سؤالًا واحدًا على نفسه: إلى مدى قد تذهب من أجل نسيان حبٍ سابق؟. تدور القصة حول “كليمنتين” و “جويل” حبيبان تفشل العلاقة بينهما، و يقرران استخدام تكنولوجيا متطورة تساعدهُما في مسح جميع ذكرياتهُما معًا كحبيبين. و بعد مسح الذكريات، يبدو أن جويل و كلمنتين لم تتوقف علاقتهما عند هذا الحد.

أن تقرأ رواية رومنسية شبيهة بهذا الفيلم، سوف تكون تجربة فريدة من نوعها بالنسبة لك. القصة المجردة من المادة و تملك في سردها آلمًا عميقًا ستجعل من الفيلم رواية أدبية رومانسية مذهلة. و بالطبع آداء كل من “كيت وينسلت” و “جيم كاري” في تقمص شخصيات كليمنتين وجويل كان من أروع الأشياء التي قد تشاهدها في فيلم.

9 فيلم Daughters of the Dust

ركز هذا العمل التاريخي على شعب “الغولا”، في جزيرة سانت هيلينا الامريكية، الذين تم إحضارهم من المدن الساحلية الأفريقية إلى الولايات المتحدة كعبيد،  لكنهم استقروا وبقوا فيها بعد فترة طويلة من إلغاء العبودية. تدور الأحداث حول أسرة “نانا بيزانت” التي ترفض بأن تكون مثل أولئك الأفارقة المهاجرين الذين تراهم حولها. حيث أن العالم المتصوف الروحي التي كانت تعرفه نانا تبدل مع تنامي المسيحية و الإسلام. و تأتي القيم المعاصرة لتمحي وجود كل ماهو قديم. لكن بطريقة ما تبقى عائلة نانا محافظة على ما تربت عليه.

على الرغم من الصراعات، العلاقات بين الشخصيات، و المواضيع الأخرى التي تناولها الفيلم، يبقى العالم المادي داخله مفعم بالحيوية، و نرى التعاون الأسرية بين شخصيات الفيلم. القصة مستوحاة من أحداث حقيقية، و صور لنا نظرة رائعة على الاحداث التاريخية الذاتية لأولئك الأشخاص الذين تم مسح قصصهم من الروايات الأميركية. لهذا السبب إن كان هذا الفيلم رواية، سوف يأخذنا في رحلة مؤثرة إلى الماضي.

10 فيلم In Bruges

يدور الفيلم حول اثنين من القتلة المأجورين “راي”و “كين”، و بعد فشل راي في مهمة كانت موكلة إليه، نراه يتابع حياته بشكلٍ طبيعي دون ان يزعجه ما حصل على الإطلاق. يتلقى راي وكين مكالمة تأمرهُما بالذهاب إلى “بروج” المدينة البلجيكية المليئة بالهندسة المعمارية القديمة منذ العصور الوسطى. و بينما يكتشف الاثنان المدينة، يصل رئيسهم “هاري” إلى بروج من أجل تسليم مهمة جديدة. الفيلم من أروع الأفلام التي قد تراها و يقدم نهاية غير متوقعة، اعتبرت من أفضل النهايات لِأافلام القرن الواحد والعشرين على الإطلاق.

و إن كان ” In Bruges” رواية، فستكون بالتأكيد رواية عن الحياة اليومية. و قصة رجلين يكافحان من أجل الطموح والواجب، و تتحول إلى فلسفة عميقة عن العالم المادي، و تنتهي بجريمة. لكنها بالتأكيد سوف تعلق في أذهان العديدين.

الأفلام في هذه القائمة، عبارة عن أعمال فنية متكاملة ذات جودة عالية تمكنها بأن تصبح روايات يستمتع بها القراء بالقدر الذي استمتع به الجمهور أثناء مشاهدتها.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "عشرة أفلام عظيمة بجودة الروايات" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...