عشرة من أفضل حراس المرمى في العالم

738
تُعتبر كرة القدم أكثر الرياضات متابعةً وشهرةً في العالم كله، ولأنها رياضة جماعيّة تعتمد على 11 لاعبًا أساسيًّا لا نستطيع القول أن هناك لاعب أهم من الآخر.

أما بالنسبة لحارس المرمى، له الأهمية الأكبر لدوره البارز بإعطاء الدفعات المعنويّة لباقي الفريق عن طريق التصدّي لهجمات الخصم وإبعادها عن مرماه ومنع الكرة من أن تدخل الشباك. وقد يكون حارس المرمى الجيد هو الفرق بين النجاح والفشل للفريق. لدينا في ما يلي قائمة بأفضل 10 حراس المرمى في العالم.

  • مانويل نوير “Manuel Neuer” (منتخب ألمانيا، ونادي بايرن ميونخ)

    كان موسم 2011 الذي لعبه نوير مع نادي شالكه مميزًا لدرجة أنه قد جعل نادي البايرن يدفعون مايقارب 26 مليون دولار أمريكي لشراء اللاعب، و 10 ملايين دولار أخرى تعتمد على أداء نوير خلال المباريات. شعر العديد من مشجعي بايرن ميونيخ بأن النادي قد بالغ في الإنفاق على لاعبٍ كان من المقرر أن ينتهي عقده في عام 2012، عندها سيكون متاحًا مجانًا. إلا أن نوير أسكت منتقديه، وأثبت بأنه أفضل حارس مرمى في نهائيات كأس العالم 2014 حيث فازت ألمانيا بالبطولة للمرة الأولى منذ عام 1990.

مانويل نوير
مانويل نوير – مصدر الصورة Flickr
  • تيبو كورتوا “Thibaut Courtois” (منتخب بلجيكا، ونادي تشيلسي)

    يلعب كورتوا بثقة كبيرة رغم صغر سنه، واستطاع القيام ببعض الإنجازات الرائعة بعد انضمامه إلى أتليتكو مدريد على سبيل الإعارة من تشيلسي في عام 2012. كورتوا سيكون واحدًا من أفضل حراس المرمى في العالم على مدى السنوات العشر القادمة، وقد كان سبببًا رئيسيًا بفوز أتلتيكو باللقب الإسباني للمرة الأولى منذ عام 1996. عاد البلجيكي إلى ستامفورد بريدج بعد فوزه في عام 2014.

تيبو كورتوا
تيبو كورتوا – مصدر الصورة Flickr
  • جانلويجي بوفون “Gianluigi Buffon” (منتخب ايطاليا، ونادي يوفنتوس)

    يعتبر بوفون، الفائز بكأس العالم عام 2006، من قبل العديد من المراقبين أفضل حراس المرمى في العقد الماضي إلى جانب كاسياس. ولا يزال حارس اليوفنتوس يعاني من نقاط ضعف قليلة لكنه يبقى حارس المرمى الأغلى في العالم بعد انتقاله من بارما إلى يوفنتوس عام 2001. الآن وهو في الثلاثينات من عمره، لا تزال مشاركته في اللعب أمرًا هامًا للنادي والبلاد.

جانلويجي بوفون
جانلويجي بوفون – مصدر الصورة Wikimedia
  • هوجو لوريس “Hugo Lloris” (منتخب فرنسا، ونادي توتنهام هوتسبر)

    يمتلك لوريس، كابتن المنتخب الفرنسي، براعة في التمريرات الطويلة المدى وردود الفعل الرائعة، وهو قادر على إبقاء المهاجمين في وضع حرج عندما يكون فريقه تحت السيطرة. لعب لنادي نيس وليون، ثم وقع عقد مع توتنهام في أغسطس 2012 حيث كان يبحث عن خيار طويل الأمد. ربما عليه تحسين اختياراته بالنسبة للأندية التي يريد أن يلعب معها، ولكنه الخيار الأول بلا منازع لتوتنهام.

هوجو لوريس
هوجو لوريس – مصدر الصورة Flickr
  • بيتر تشيك “Petr Čech” (منتخب جمهورية التشيك، ونادي أرسنال)

    بعد انتقاله إلى تشيلسي من نادي رين الفرنسي في عام 2004، كان تشيك نموذجًا في التناسق، ونادرًا ما يخطئ وساعد النادي بالوصول إلى ثلاثة ألقاب في الدوري الممتاز ودوري أبطال أوروبا.
    تعافى تشك من كسر بالجمجمة في تحدي مثير للجدل مع ستيفن هانت لاعب نادي ريدينغ الإنجليزي في عام 2006. قبل أن يتم استبداله من قبل كورتوا، غرس تشك الثقة في دفاع تشيلسي قوي، كان هذا علامةً على تركيزه الشديد. انتقل تشيك إلى نادي آرسنال في عام 2015.

بيتر تشيك
بيتر تشيك – مصدر الصورة Wikimedia
  • ديفيد دي جيا “David de Gea” (منتخب اسبانيا، ونادي مانشستر يونايتد)

    كافح الإسباني في البداية مع تغيير نمط الحياة بعد انتقاله من أتلتيكو مدريد. لكنه زاد من ثقته، وتلقى تدريبًا جيدًا وكان هناك توقعات أكثر إيجابية للتحسن الكبير خلال الموسمين الماضيين. يعد دي جيا أحد أفضل اللاعبين في مجاله، حيث أصبح الآن يتمتع بسلطة أكبر، كما أنه قام بالتغلب على الأخطاء التي واجهته في أيامه الأولى مع مانشستر يونايتد.

ديفيد دي جيا
ديفيد دي جيا- مصدر الصورة Wikimedia
  • ايكر كاسياس “Iker Casillas” (منتخب اسبانيا، ونادي بورتو)

    القديس ايكر، كان لقبه في ريال مدريد، تم التراجع عن هذا اللقب في موسم عامي 2013 و2014 ولكنه لا يزال أسطورة النادي. واجه كاسياس مشكلة عدم وجود دفاعٍ كافٍ أمامه حيث ركز ريال مدريد على الهجوم، و أهملوا الخط الخلفي. وكان هذا يعني ببساطة أنه كان قادًرا على عرض مهاراته، مما أدى إلى قيامه بالعديد من الصد للأهداف القادمة باتجاه شباكه. غادر إلى بورتو في عام 2015.

ايكر كاسياس
ايكر كاسياس – مصدر الصورة Wikimedia
  • جو هارت “Joe Hart” (منتخب إنجلترا، ونادي مانشستر سيتي)

    ساهم هارت بشكل كبير في فوز نادي مانشستر سيتي باللقب عام 2012. ارتكب بعض الأخطاء فترة إعارته لنادي برمنجهام، موسم 2013 و 2014 لن تذكر كأفضل ماقدمه هارت في مسيرته، وعلى الرغم من مواهبه العديدة، يحتاج حارس مرمى إنجلترا إلى تحسين طريقة تعامله مع الأخطاء التي أثبتت أنها تكلف النادي ستي الكثير.

جو هارت
جو هارت- مصدر الصورة Wikimedia
  • فيكتور فالديز “Víctor Valdés” (منتخب اسبانيا)

    لو كان حارس برشلونة السابق يحمل أية جنسية أخرى، فسيكون الأفضل في بلاده. كان من سوء حظ فالديز أن يكون في قمة نجاحه في نفس الوقت الذي لعب فيهِ كاسياس (و الذي احتفظ بلقب أسبانيا لأفضل حارس مرمى لأكثر عقد من الزمن). فالديز هو الحارس الأكثر نجاحًا في برشلونة، حيث فاز بستة ألقاب في الدوري الاسباني و3 بطولات دوري أبطال أوروبا مع النادي. غادر برشلونة في عام 2014.

فيكتور فالديز
فيكتور فالديز – مصدر الصورة Wikimedia
  • سمير هاندانوفيتش “Samir Handanović” (منتخب سلوفينيا ونادي انتر ميلان)

    غادر أودينيزي إلى إنتر ميلان في 2012، بعد أن أثبت نفسه واحد من أفضل حراس المرمى في دوري الدرجة الأولى الإيطالي. دخل شباكه أربعة أهداف فقط في 10 مباريات في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010، كان هاندانوفيتش لاعبًا هامًا لفريق منتخب سلوفينيا، وذلك بفضل رشاقته وبراعته بصد ركلات الجزاء.

سمير هاندانوفيتش
سمير هاندانوفيتش – مصدر الصورة Wikimedia

قد يعجبك أيضًا:

دييغو مارادونا.. أفضل من لمس كرة على الإطلاق
إخلاء المسؤولية
هذا المقال "عشرة من أفضل حراس المرمى في العالم" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر Thought Co. Wikipedia Goal
Loading...