فوائد الشوكولا الصحية

فوائد الشوكولا
73

لا شك بأن معظمنا يستمتع بتناول لوح من الشوكولا اللذيذة أو كوب من الشوكولا الساخنة بين الحين والآخر، بل إن البعض يعتبرها من أسباب السعادة، وتكون قادرة على تغيير مزاجه بشكل سحري. ولكن يسود اعتقاد شائع بين معظم الناس بأن تناول الشوكولا هو أمر سيء تمامًا، نظرًا لاحتوائها على السكر والدسم والكثير من السعرات الحرارية. إلا أن للعلم فيما يبدو رأيًا آخر، إذ تحتوي الشوكولا أيضًا على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، بالإضافة لقدرتها على تحسين المزاج، والعديد من الفوائد الأخرى.

لمحة سريعة عن تاريخ اكتشاف الشوكولا

تصنع الشـوكولا عن طريق بذور شجرة الكاكاو الاستوائية، ويعود تاريخ اكتشافها إلى حضارة الأولمك في أمريكا الوسطى، وفي المكسيك تحديدًا، وقد عثر الباحثون في تلك المنطقة على إناء لتحضير الشوكولا يعود تاريخه إلى حوالي 1750 سنة قبل الميلاد.

وبعد اكتشاف الأوروبيين للقارة الأمريكية، أصبحت الشـوكولا مشهورة وشائعة للغاية في العالم بأكمله، وازدادت شعبيتها وانتشارها بشكل سريع، لتصبح اليوم من المأكولات المفضلة بالنسبة لملايين الأشخاص الذين يستمتعون بتناولها يوميًا بأشكالها المختلفة، وذلك بفضل طعمها الغني والمميز.

ما هي الفوائد الصحية للشوكولا؟

على الرغم من السمعة السيئة للشوكولا بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر والدسم، وما يمكن أن يسببه الإفراط في تناولها من أمراض ومشاكل صحية مثل البدانة وارتفاع ضغط الدم والداء السكري أو ظهور حب الشباب. إلا أنه وفقًا لدراسات حديثة، فإن للشوكولا أيضًا العديد من الجوانب الإيجابية، فهي تمتلك العديد من الفوائد الصحية المهمة، ومنها:

  • التأثيرات المضادة للأكسدة إذ تحتوي الشوكولا _الداكنة منها على وجه الخصوص_ على مواد مضادة للأكسدة، والتي تعتبر مهمة للغاية في إنهاء سلسلة التفاعلات التي تؤدي إلى إنتاج الجذور الحرة المؤذية للجسم. ولا بد من الإشارة إلى أن الشوكولا الداكنة تحتوي على كمية أقل من السكر والدسم أيضًا.
  • تخفيض مستويات الكولسترول الضار LDL، إذ تبين الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للشوكولا ربما يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تخفيض مستويات الكولسترول الضار LDL وتحسين ضغط الدم، وذلك لاحتوائها على مادتي الستيرول النباتي PS وفلافانول الكاكاو CF.
  • تحسين صحة الدماغ، حيث يشير باحثون من جامعة هارفرد إلى أن شرب كوبين من الشوكولا الساخنة يوميًا يمكن أن يحسن من صحة الدماغ ويقلل من مشاكل الذاكرة عند الأشخاص الكبار في العمر. وقد وجد الباحثون أن الشوكولا الساخنة تحسن من تدفق الدم إلى بعض مناطق الدماغ التي تحتاج إلى المزيد من التروية الدموية، وربما يكون لهذا الأمر فائدة في الحد من بعض الأمراض مثل داء الزهايمر.
  • الوقاية من أمراض القلب، إذ يعتقد بعض الباحثون أن تناول الشوكولا ربما يساعد في تخفيف خطر الإصابة بأمراض القلب الاستقلابية بمعدل الثلث، ولكن هذا الأمر لا يزال بحاجة لمزيد من الأبحاث.
  • تقليل احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية، فقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولا لمرة واحدة يوميًا _بمعدل 100 غرام تقريبًا_ كان احتمال إصابتهم بالسكتة الدماغية أقل بنسبة 22% بالمقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا.
  • تحسين نمو وتطور الجنين، حيث أن تناول الأم الحامل لـ 30 غرام تقريبًا من الشوكولا يوميًا خلال فترة الحمل ربما يفيد في تحسين نمو وتطور الجنين.
  • تحسين أداء الرياضيين، لأن تناول الشوكولا الداكنة خصوصًا يعزز من توافر الأوكسجين خلال فترة التدريب الرياضي. وفي إحدى التجارب التي أجريت على راكبي الدراجات الهوائية في بريطانيا، وجد الباحثون أنهم استهلكوا كمية أقل من الأوكسجين وتحسن أداؤهم خلال فترة ركوب الدراجة الهوائية بعد تناول الشوكولا الداكنة.

ولكن لا بدّ من التأكيد على أن الإفراط في تناول الشـوكولا يحمل خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية أيضًا، مثل البدانة وتسوس الأسنان وتحريض هجمات الشقيقة لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى احتواء الشوكولا على بعض المعادن الثقيلة مثل الكادميوم والرصاص، وكذلك خطر التسبب بهشاشة العظام. ولذلك لا بدّ من الحكمة والاعتدال في تناول الشـوكولا، مما يمكنك من تجنب هذه المخاطر والأضرار الصحية والتلذذ بمذاق الشـوكولا والانتفاع من فوائدها في الوقت نفسه.  

اقرأ أيضًا

فى الخمسينة: إليكم قصة اكتشاف الشاي


إخلاء المسؤولية
هذا المقال "فوائد الشوكولا الصحية" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...