فوائد العنب الصحية المذهلة

36

ينتظر الكثيرون قدوم فصل الصيف ليستمتعوا بتناول فاكهته اللذيذة والمتنوعة، وربما يكون العنب على رأس قائمة فاكهة الصيف المحببة بالنسبة للكثيرين. فمن منّا لا يستمتع بتناول عنقود من العنب الأحمر أو الأصفر حلو المذاق. لقد زرع الإنسان العنب منذ آلاف السنين، وتناوله بشكله الخام أو استخدمه لإنتاج النبيذ أو الزبيب. ولكن، فضلًا عن المذاق الرائع للعنب، فإنه يتميز بقائمة طويلة من الفوائد الصحية المذهلة التي تجعله خيارًا صحيًا ممتازًا خلال فصل الصيف. وفيما يلي أهم الفوائد الصحية لتناول العنب.

1 غني بالعناصر المغذية، وخصوصًا فيتامين C وK

فالعنب غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل السعرات الحرارية والسكريات والبروتين والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وكل 150 غرامًا من العنب يوفر لك ما يزيد عن ربع حاجتك اليومية من فيتامين K، وهو فيتامين أساسي لتخثر الدم وصحة العظام. كما يعتبر العنب مصدرًا جيدًا لفيتامين C الأساسي والضروري لصحة الجسم.

2 يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

ومضادات الأكسدة هي مركبات موجودة في النباتات، تساعد على ترميم الضرر الذي يصيب خلايا الجسم بتأثير الجذور الحرة، ويمكن لهذا الضرر أن يؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة مثل الداء السكري والسرطان وأمراض القلب.

ويحتوي العنب على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من أمراض القلب وتخفف مستويات سكر الدم وتقي من الإصابة بالسرطان. والجدير بالذكر أن معظم مضادات الأكسدة الموجودة في العـنـب تتركز في قشرة حبات العـنـب وبذورها.

3 يقي من بعض أنواع السرطان

وذلك بفضل محتواه العالي من بعض المركبات التي تقلل من الالتهاب وتعمل كمضادات أكسدة تمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية ضمن الجسم. وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن خلاصة العنب يمكن أن تحمي من نمو وانتشار خلايا سرطان القولون والثدي. وعلى الرغم من أن الدراسات على خلايا الإنسان لا تزال محدودة، إلا أن وفرة مضادات الأكسدة في العـنـب تفيد بالتأكيد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

4 مفيد لصحة القلب

إذ يمكن اعتبار تناول العنب مفيدًا لصحة القلب من خلال أشكال عديدة، فهو يخفف من ضغط الدم نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما يخفض مستويات الكولسترول عبر تقليل امتصاصه.

5 يحمي العنب من الإصابة بالداء السكري

فعلى الرغم من احتواء كل 150 غرامًا من العنب على 23 غرام من السكر، فقد تبين أن تناول العنب يخفض من مستويات سكر الدم ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين، مما يعني تحسين قدرة الجسم على استخدام الغلوكوز وضبط مستويات سكر الدم، ولهذا الأمر فائدة كبيرة من تقليل خطر الإصابة بالداء السكري.

6 مفيد لصحة العين

فقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول العنب يقلل من الضرر الحاصل على الشبكية ويحسن أداءها، كما أظهرت الدراسات المخبرية على أنسجة عين الإنسان دور العنب في الوقاية من ضرر الأشعة فوق البنفسجية A وتقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن، وهو مرض شائع يصيب العين. ويفيد تناول العنب أيضًا في الوقاية من الزرق والساد وأمراض العين الناجمة عن الداء السكري. وكل ذلك بفضل مادة الريزفيراترول الموجودة في العنب بوفرة.

7 يحسن العنب الذاكرة والمزاج والانتباه

حيث أن تناول العنب يحسن من صحة الدماغ ويقوي الذاكرة ويدعم القدرة على التعلم ويحسن المزاج، كما أن مادة الريزفيراترول سابقة الذكر ربما تلعب دورًا في الوقاية من مرض الزهايمر.

8 ضروري لصحة العظام

وذلك بسبب احتواء العـنب على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام مثل الكالسيوم والمغنزيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز وفيتامين K. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن العنب يحسن من كثافة العظام، ولكن لا تزال الدراسات على الإنسان غير كافية.

9 ربما يحمي من بعض أنواع البكتيريا والفيروسات والخمائر

فقد تبين أن العديد من المركبات الموجودة في العـنـب تحمي من الإنتانات البكتيرية والفيروسية، كما أن العـنب هو مصدر جيد لفيتامين C المعروف بفائدته على جهاز المناعة. وكذلك تحمي مادة الريزفيراترول الموجودة في العنب من التسمم الغذائي وتمنع نمو وانتشار العديد من البكتيريا الضارّة.

10 يؤخر الشيخوخة ويطيل العمر

فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول العنب يمكن أن يطيل دورة حياتها بفضل بعض المركبات الموجودة في العنب، والتي تحفز أيضًا مجموعة من البروتينات والمورثات التي يعتقد بأهميتها في إطالة الحياة وتأخير الشيخوخة.

11 يقي من بعض الأمراض المزمنة

إذ يمتلك العـنـب خصائص مضادة للالتهاب، ويلعب الالتهاب المزمن دورًا أساسيًا في تطور بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والداء السكري والتهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية، وبذلك يمكن للعنب أن يحمي من الإصابة بهذه الأمراض عبر تأثيراته المضادة للالتهاب.

وأخيرًا، فإلى جانب كل هذه الفوائد الصحية المدهشة التي يمكن أن يقدمها لنا تناول العنب، فإنه يتميز بكونه من الفاكهة اللذيذة والتي يمكن إضافتها للنظام الغذائي بطرق وأشكال متعددة، إذ يمكن تناوله بشكله الطبيعي والطازج أو عبر شربه كعصير منعش أو إضافته للسلطات والحلويات. كل هذا يمكننا من القول بثقة بأن العـنـب لا بدّ وأن يكون ضمن خياراتك الغذائية في فصل الصيف وفي كل وقت ممكن.

اقرأ أيضًا

فوائد صحية مذهلة لفاكهة الصيف المفضلة “البطيخ الأحمر”

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "فوائد العنب الصحية المذهلة" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر HealthLine MedicalNewsToday
Loading...