فوائد زيت جوز الهند على صحة وجمال الشعر والبشرة

14

يعتبر زيت جوز الهند واحدًا من أكثر الزيوت فائدةً للصحة، ولكن ربما لا يعرف الكثيرون أن هذا الزيت ذو الرائحة العطرة يمتلك فوائد كبيرة لصحة وجمال الجلد والشعر والبشرة أيضًا. فهو يحسن من وظيفة الحاجز الجلدي ويحميه، وله خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا، ويحارب علامات تقدم السن، كما أنه آمن وفعال ورخيص الثمن. وفيا يلي نتحدث عن بعض فوائد زيت الجوز الهند لصحة وجمال البشرة والشعر:

1 منعّم للشعر

إذ تحتوي مستحضرات تنعيم الشعر على زيت جوز الهند، نظرًا لقدرته على اختراق الشعر ومنع فقد البروتين. ولذلك ينصح خبراء التجميل بتطبيق الزيت على الشعر ومن ثم تمشيطه وتجميعه بشكل كعكة وتركه حتى الصباح، ومن ثم غسله بشامبو لطيف.

اقرأ أيضًا: وداعًا للسشوار.. خمسة وصفات طبيعية لـ «تنعيم الشعر» وعلاجه

2 تطويع الشعر المجعّد

فإذا كنتِ تعانين من تجعد الشعر، ضعي قليلًا من زيت جوز الهند على رؤوس أصابعكِ ومن ثم مرريها على المناطق ذات الشعر المجعد لتحصلي على شعر ناعم ولماع. كما يمكنكِ استخدام المستحضرات المضادة للتجعد الحاوية على هذا الزيت.

3 إضافة بعض اللمعان للشعر

حيث يمكنكِ إضافة بعض الضياء واللمعان للشعر الداكن عبر إضافة لمسة رقيقة من هذا الزيت إلى نهايات الشعر. ولكن لا تفرطي في استخدام الزيت لأن هذا سيجعل شعركِ يبدو دهنيًا.

4 التقليل من قشرة الرأس

إذ يساعد هذا الزيت على التقليل من أعراض قشرة الرأس عبر الحد من نمو الخمائر التي تحرض على أعراض القشرة مثل الحكة وظهور القشور. ومن أجل ذلك، قومي بتدفئة القليل من هذا الزيت على نار هادئة ومن ثم ضعيه على فروة الرأس لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.

5 غسيل الوجه

حيث يمكن الاستفادة من المزايا المضادة للجراثيم والفطور والخصائص المرطبة للزيت، عبر تدليك الوجه بالقليل من زيت جوز الهند كخطوة أولى قبل غسيل الوجه مجددًا بغسول الوجه المفضل.

6 ماسكات الوجه

إذ يمكنك تجربة الماسك المكون من الكركم وعصير الليمون والعسل وزيت جوز الهند للحصول على ترطيب رائع للوجه. قومي بتطبيق هذا الماسك لمدة 15 دقيقة واسترخي وتمتعي بالفوائد الرائعة لهذا الزيت.

7 إزالة مكياج العينين

جربي وضع القليل من زيت جوز الهند على قطعة قطن صغيرة وامسحي المنطقة حول عينيك. حيث يمتلك زيت جوز الهند القدرة على تحطيم بقايا المكياج الشمعية والحبرية ويترك المنطقة المقصودة رطبة أيضًا.

8 كريم مرطب للعين

فإذا كنت تعاني من جفاف المنطقة تحت العين، سواءً كان ذلك بسبب الطقس البارد أو التجفاف أو التقدم في العمر، فيكفيك وضع طبقة رقيقة من زيت جوز الهند على المنطقة الجافة لترطيبها وحماية البشرة.

9 تنظيف وترطيب الشفاه

إذ تحتوي معظم مستحضرات العناية بالشفاه على زيت جوز الهند، ولكن يمكنكِ صنع المستحضر الخاص بكِ ببساطة عبر مزج زيت جوز الهند مع السكر البني والعسل للحصول على تنظيف وتقشير وترطيب مثالي. كل ما عليكِ فعله هو وضع القليل من هذا المزيج على قطعة قماش ناعمة ومسح الشفاه قبل النوم.

10 الحصول على نفس منعش

فبفضل المزايا القاتلة للبكتيريا التي يمتلكها زيت جوز الهند، يمكنك استخدامه للتخلص من البكتيريا المسببة للأمراض الموجودة في فمك. ولهذا الغرض حركي القليل من الزيت داخل فمك لمدة 10 إلى 20 دقيقة قبل الإفطار، ومن ثم ابصقيه في سلة المهملات _وليس في المغسلة حتى لا تتسبب بسدّ الأنابيب_ وبعد ذلك اغسلي فمك بالماء.

11  ترطيب اليدين الجافتين

حيث يستطيع زيت جوز الهند أن يفعل العجائب فيما يخص جفاف اليدين والحكة المزعجة المرافقة له. يمكنك وضع وعاء يحتوي على هذا الزيت بالقرب من حوض المطبخ، والمواظبة على تطبيق القليل منه على اليدين بعد الانتهاء من غسيل الصحون مثلًا.

12 حلق شعر الساقين

فبدلًا من دفع ثمن معاجين الحلاقة باهظة الثمن للتخلص من شعر الساقين أو شعر تحت الإبط، يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند لهذا الغرض، والاستفادة من مزاياه المضادة للبكتيريا ورائحته العطرة وخصائصه المرطبة للبشرة.

13 زيت رخيص للمساج

إذا كنت تستخدم زيوت المساج باهظة الثمن، عليك أن تعلم أن معظم هذه الزيوت تستخدم زيت جوز الهند ضمن مكوناتها، ولذلك يمكنك القيام بحركة ذكية والانتقال نحو المصدر مباشرةً والاعتماد على هذا الزيت الرخيص مع الاستفادة من مزاياه المرطبة للبشرة أيضًا.

14 تخفيف الصداف

حيث يعتبر زيت جوز الهند دواءً طبيعيًا وآمنًا للتخفيف من أعراض مرض الصداف، مثل الحكة واحمرار الجلد وتشكل القشور. أضيفي ملعقتين منه لحوض الاستحمام الساخن، لتستمتعي بالاسترخاء وتتخلصي من الأعراض المزعجة للصداف.

15 التخلص من أعراض الأكزيما

فإذا كنت تعانين من الاكزيما، وهي مجموعة من أمراض الجلد الالتهابية التي تتميز بظهور بقع متورمة وحمراء ومسببة للحكة على الجلد، يمكنك الاستفادة من فوائد زيت جوز الهند للتخفيف من هذه الأعراض عبر تطبيقه مرتين يوميًا على المنطقة المصابة.

وأخيرًا، يمكننا إجمال القول بأن لزيت جوز الهند فوائد متنوعة على صحة الجلد والشعر وجمال البشرة، بالإضافة إلى رائحته العطرة وسعره الرخيص. وكل هذا يجب أن يثير فيك الرغبة والحماس لتجربة هذا الزيت والاستفادة من فوائده الكبيرة، كما يمكنك الإبداع في إيجاد استخدامات أخرى له أيضًا، فهو في نهاية الأمر مستحضر آمن وفعال.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "فوائد زيت جوز الهند على صحة وجمال الشعر والبشرة" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر Prevention
Loading...