google-site-verification=32N8j_i_UuXSi5M8plOyD2gRvPoz4oaKvPsrsbwRlwY

داي الشجاع .. رحلة البطل للبحث عن الذات

داي الشجاع
407

الرسوم المتحركة جزء مهم من تنشئة أي طفل، والمعاني التي يتلقاها الطفل في تلك الفترة تشكل جزءاً من وعيه ووجدانه وبالتالي سلوكه لاحقاً. كما أنها تعد مصدراً هاماً للطفل لتعلم اللغة واكتساب المفردات والمصطلحات الجديدة بطريقة طبيعية وممتعة، وخاصة لتعلم اللغة العربية الفصحى التي لم نعد نتحدث بها. نتحدث في هذه السلسلة عن عدد من هذه المسلسلات التي تركت أثراً في قلوبنا وسوف نتناول في هذا الموضوع مسلسل داي الشجاع.

نبذة

قد لا يعتبر هذا المسلسل من المسلسلات الكرتونية الشهيرة جداً مثل غريندايزر أو جزيرة الكنز أو عدنان ولينا، وذلك لأنه يعتبر من المسلسلات الحديثة نسبياً، أي أنه حديث بالنسبة لمسلسلات كرتون الثمانينات والتسعينات، ولكنه مع ذلك يعتبر ذو شعبية كبيرة لدى الأجيال التي شاهدته في حينها، وخاصة في عرضه الأول.

وعلى الرغم من أن قصته تعتبر تقليدية بعض الشيء، إلا أنه مسلسل حماسي جداً ويدفع المشاهد “ذو العمر المناسب” إلى التشوق لمعرفة الأحداث المتتابعة.

داي الشجاع (أو مغامرة داي الكبرى في النسخة اليابانية الأصلية) هو مسلسل كرتوني مأخوذ عن القصص المصورة (المانغا) التي تحمل نفس  الاسم، والمقتبسة بدورها عن أفكار لعبة الفيديو “Dragon Quest” أو مهمة التنين، وهي من الألعاب الشهيرة جداً.

تم عرض المسلسل أول مرة في عام 1991، ويتألف من 46 حلقة، وتمت دبلجتها كاملة من قبل مركز الزهرة وعرض على قناة سبيستون.

فكرة مسلسل كرتون داي الشجاع

تبدأ مقدمة المسلسل بقصة قديمة حصلت قبل أحداثه، وهي قصة هزيمة رئيس الشياطين هيدلر على يدي بطل عظيم. وبهزيمة هيدلر تحررت كل الوحوش من إرادته الشريرة وعاد السلام إلى العالم لعشر سنوات قادمة. ذهبت معظم الشياطين والوحوش إلى جزيرة نائية لتعيش بسلام. يعيش داي بطل المسلسل الصغير على الجزيرة مع هذه الوحوش، حيث أن الأمواج قذفته إليها وحيداً في قاربٍ عندما كان رضيعاً، وقام أحد الوحوش ويدعى بلاس بتربيته وتعليمه بعض فنون القتال، حيث أن داي يحلم بأن يكون مثل البطل القديم الذي قضى على زعيم الأشرار هيدلر.

تقوم الأميرة لونا إبنة حاكم إحدى الممالك بزيارة الجزيرة وينقذها داي من وحش جهزه أحد أعوانها للتخلص منها، ولذلك ترسل إليه المعلم فان الذي يأتي برفقة تلميذه بوب ليقوم بتدريب داي. يعرض فان على داي أسبوعاً كاملاً من التدريب من شأنه أن يصنع منه بطلاً، وبعد أن تعلم اثنتين فقط من أصل ثلاثة تقنيات من تقنيات السيف من فان، انقطع تدريبه بسبب هيدلر الذي كان الجميع يعتقدون بأنه ميت.

أعلن هيدلر بأنه يعمل الآن لصالح رئيس شياطين أقوى بكثير وهو الذي أنقذه من الموت، إنه رئيس الشياطين “بؤرة الشر”. وبسبب ضعف فان بعد استنفاذ قوته لمساعدة داي في تدريباته، لم يتمكن من مواجهة هدلر بكل قوته. لذا، ومن أجل حماية تلميذه و تدمير هدلر بنفس الوقت، يستهلك كل طاقته ويضحي بنفسه لتدمير هيدلر ولكنه يفشل في ذلك، وبسبب حزنه على معلمه، يظهر داي قوة مخفية فيه تسبب أضراراً كبيرة لهيدلر تدفعه للهرب.

يقرر بعدها داي مع بوب الارتحال عن الجزيرة لتنمية قواهما ومحاربة قوى الشر والتخلص منها لإعادة السلام للعالم، ويكتشف خلال هذه الرحلة سر قوته الخفية وسر عائلته المفقودة.

الطابع العام لتسلسل الأحداث

يمكن تشبيه أحداث المسلسل بتسلسل أحداث معظم ألعاب الفيديو تماماً، وذلك بالتتابع التالي:

  1. يبدأ المسلسل بمعرفتنا للقصة القديمة التي ستبنى عليها أحداث المسلسل لاحقاً
  2. يخضع داي لبعض المغامرات الصغيرة التي تكسبه خبرات قتالية بسيطة
  3. يأتي المعلم فان لتعليمه بعض القدرات القتالية المميزة
  4. تكون المفاجأة بعودة زعيم الأشرار هيدلر وظهور الهدف الفعلي من المسلسل (هزيمة الشر)
  5. يغادر داي الجزيرة ليبدأ برحلة مواجهة الشر
  6. يكتسب داي خلال الرحلة عدداً من الأصدقاء الذين يساعدوه على مواجهة المخاطر القادمة
  7. يحارب بعدها داي في كل مرة جيشاً من جيوش الشر الستة ويتواجه مع زعيم الجيش
  8. تزداد قوة داي وقدرته القتالية خلال مواجهة الأشرار شيئاً فشيئاً
  9. المعركة النهائية 🙂

أسباب نجاح مسلسل داي الشجاع

القصة

  • إن تشابه قصة المسلسل مع ألعاب الفيديو يجعل المسلسل ممتعاً للمتابعة، فهي مؤلفة من مجموعة قصص صغيرة، تبدأ بسيطة وتزداد حدة القتال وروعة الأحداث فيها مع كل قسم من القصة.
  • يمكن تشبيه القصة أيضاً بحياة الإنسان التي تبدأ بمصاعب بسيطة تزداد حدتها مع تقدمه في العمر، واكتسابه الخبرات المناسبة لمواجهتها، وذلك أيضاً بدعم الأصدقاء الذين يكتسبهم خلال هذه التجارب.
  • يظهر داي في المسلسل إصراراً شديداً على هزيمة الشر رغم جميع الصعاب التي تواجهه مهما اشتدت قوتها، ويظل محتفظاً بأمله على تحقيق ذلك.
  • يحوي المسلسل بعض الحوارات الفلسفية الهامة التي تناقش الاختلاف بين البشر والوحوش وإعجاب أحد أقوى الوحوش بتعاون البشر وتضحيتهم من أجل حماية بعضهم.
  • تتحول بعض الشخصيات في المسلسل من أعوان الشر بعد المعارك مع داي إلى طرف الخير ضمن حوارات ونقاشات جميلة ومؤثرة تكاد تكون الأجزاء الأفضل من المسلسل.

العوامل الفنية

  • تمت دبلجة المسلسل من قبل مركز الزهرة المعروف باهتمامه الشديد باستخدام اللغة العربية الفصيحة واصطلاحاتها الجزلة وأمثلتها التي يتعلمها الطفل عن طريق مسلسل الكرتون، مما جعل المسلسل غنياً لغوياً.
  • أنتج المسلسل شركة Toei Animation التي أنتجت أيضاً مسلسل Dragon Ball الشهير، ومن الملاحظ جداً تشابه نمط الرسوميات بين المسلسلين سواء في شكل الشخصيات البشرية أو الوحوش أو المناطق أو المظاهر القتالية الرائعة من نيران وبرق وغيرها.
  • تعتبر الشارة العربية للمسلسل، والتي قام بتأليفها وتلحينها المبدع طارق العربي طرقان، أيقونية بحماسيتها الشديدة على الرغم من أنها لا تحوي إلا عبارة “داي الشجاع” و بعض الصوتيات البسيطة، مع العلم بأنها غير مأخوذة عن النسخة اليابانية الأصلية، حيث أن شارة النسخة اليابانية بسيطة جداً وليست حماسية على الإطلاق.

الشارة اليابانية لمسلسل كرتون داي الشجاع

الشارة اليابانية لمسل كرتون داي الشجاع

الشارة العربية لمسلسل كرتون داي الشجاع

نسخة معدلة جميلة Remix عن النسخة العربية لكرتون داي الشجاع

الاختلافات في النسخة العربية

على الرغم من وجود بعض الاختلافات، إلا أنها لا تؤثر على القصة الأصلية، ولكنها تحولها لتناسب فئات عمرية أصغر.

  • تم تغيير أسماء بعض الشخصيات لتصبح أبسط: (آفان -» فان)، (ليونا-» لونا)، (ميست فيرن -» براس)، (كيل فيرن-» الفارس الأسود)، (زابويرا -» رابيرا)، وغيرها..
  • تم استبدال اللقطات التي تظهر شكل النجمة السداسية في قصر الأشرار.
  • تم تحويل العديد من الحوارات البسيطة والتي يمكن اعتبارها فارغة إلى حوارات تركز على القيم السامية والقتال من أجل الأهداف النبيلة.
  • تم استبدال المشاهد التي تظهر الفتيات بوضعيات لا تناسب المجتمع العربي، أو تحرش الفتيان بالفتيات.
  • تم الهروب من قصة وقوع بوب في حب صديقته مام بتغيير الحوارات التي تناقش ذلك.
  • إن كل القوى الخاصة والقدرات المميزة للشخصيات في النسخة العربية هي في الأصل استخدام للسحر في النسخة الأصلية.
  • تم تحويل أسماء أنواع بعض الوحوش (الوحوش الخالدة Zombie -» مجموعة الرعب)، (الأشباح -» وحوش الظلام)، (السحرة -» المقنعون).

تتمة القصة

تغطي حلقات المسلسل الستة وأربعون فقط 88 فصلاً من القصة المصورة الأصلية المؤلفة من 349 فصلاً، أي أن المسلسل يغطي ربع القصة تقريباً، ولم تقم الشركة المنتجة أبداً بإصدار أي أجزاء أخرى أو أفلام لتكملة القصة (يوجد فقط ثلاثة حلقات إضافية OVA تحوي مغامرات غير هامة تحدث فعلياً ضمن الخط الأساسي للحلقات الأصلية).

يمكن إيجاد جميع أجزاء القصة المصورة بسهولة على الإنترنت مترجمة للغة العربية لمن يرغب بمتابعة تتمة القصة والتي تعتبر رائعة جداً ومليئة بالمعارك الحاسمة والنتائج المفاجئة، وسنضع لكم صورة واحدة لزيادة حماسكم لمعرفة هذه التتمة.

قصة كرتون داي الشجاع
تتمة قصة كرتون داي الشجاع

يحوي المقطع التالي ملخصاً لتتمة هذه الأحداث لمن يذكر أحداث المسلسل:



إخلاء المسؤولية
هذا المقال "داي الشجاع .. رحلة البطل للبحث عن الذات" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...