كل ما تريد معرفته عن مسلسل الأنمي الشهير «كود غياس»

مسلسل الأنمي كود غياس - مصدر الصورة لقطة من المسلسل
7٬845

للأسف، يظن الكثير من الناس في العالم العربي أن مسلسلات الكرتون هي للأطفال فقط، على الرغم من أنها تشكل منصة مهمة لسرد روايات وقصص مناسبة للكبار تدور أحداثها في بيئات وعوالم خيالية أو واقعية.

إن أشهر مسلسلات كرتون الكبار هي الأمريكية مثل عائلة سيمبسون – ريك ومورتي، وهي في غالبها تقوم على النقد الساخر لعادات المجتمع والبشر.
لكن هناك مدرسة فنية أخرى عريقة هي الأصل في هذا النوع من المسلسلات. إنها اليابان ومسلسلات الكرتون الخاصة بها (الأنيمي Anime)، وهي تتنوع وتختلف في أنواعها، فمنها العاطفي والدرامي والرياضي والدموي وخيال المغامرات والخيال العلمي.
غالباً ما تقوم أشهر مسلسلات الأنيمي على عدة أفكار فلسفية عميقة قد تكون جدلية، كالصراع مع النفس، والصراع بين الخير والشر، ووجهات النظر المختلفة للخير والشر، وأحد هذه المسلسلات هو محور هذا المقال. مسلسل كود غياس Code Geass.

فكرة المسلسل

تدور أحداث أنمي كود غياس في عالم افتراضي موازي لعالمنا. تنقسم خريطة هذا العالم إلى 3 دول عظمى:

  • امبراطورية بريطانيا العظمى: يحكمها الإمبراطور تشارلز، وتمتد على أراضي أمريكا الشمالية والجنوبية.
  • الاتحاد الصيني الفيدرالي: ويملك حكومة مركزية في الصين، لكن كل دولة في هذا الاتحاد تدير شؤونها الداخلية بنفسها، ويمتد على أراضي قارة آسيا.
  • الاتحاد الأوروبي: ويمتد على أراضي أوروبا وإفريقيا.

تجري الأحداث الرئيسية للقصة على مدى عامي 2017-2018 مع اعتمادها على عدة أحداث هامة جرت في عام 2010.
قبل عام 2010، كانت اليابان دولة مستقلة، ولكن اكتشاف عدة منابع لمادة “الساكورادايت” (مادة طبيعية خيالية يمكن الاستفادة منها لتوليد الطاقة مثل النفط والغاز وبمردود أعلى بكثير) جعلها هدفاً لبريطانيا التي تقوم باحتلالها وتحويلها إلى مستعمرة بريطانية تحت الإسم “المنطقة 11” ويصبح سكانها مواطنين من الدرجة الثانية تحت اسم “الإحدى عشريون”. تدور الحروب في هذا العالم باستخدام رجال آلية ضخمة مقادة من قبل جنود يركبون داخلها، وتطور كل دولة آلاتها الخاصة التي تختلف في التقنيات عن بعضها.
ينهار الإتحاد الأوروبي في فترة سابقة لتلك الأحداث، وتقوم بريطانيا باستعمار العديد من دوله أيضاً وتحويلها إلى مستعمرات، وتعامل مواطنيها بنفس الطريقة. تدور قصة الأنمي حول لولوش لامبروج وهو أمير بريطاني وأخته نانالي (التي أُقعدت وفقدت بصرها بعد أن قُتلت أمها أمام عينيها) المنفيان إلى اليابان في صفقة سياسية مع حكومتها قبل احتلال اليابان بعدة سنوات. وبعد أن قامت بريطانيا باحتلال اليابان وتغيير اسمها إلى المنطقة 11، ومع كثرة التصادمات المسلحة بين متمردين يابانيين والقوات البريطانية، أراد لولوش أن يقضي على بريطانيا انتقاماً لأمه، وأن يصنع عالماً تعيش فيه أخته نانالي بسلام. وفي إحدى الأيام تصادف أن يلتقي بالفتاة الغامضة سي تو C.C. التي تعقد معه صفقة تمنحه فيها قدرة خاصة بصرية تسمى “الغياس” تمكنه من التحكم بالآخرين، وبمقابل هذه القوة يجب عليه أن يحقق لها طلباً ما.

مسلسل الأنمي كود غياس
مسلسل الأنمي كود غياس – مصدر الصورة لقطة من المسلسل

يستخدم لولوش قوة الغياس للبدء في مخططه بتدمير بريطانيا وصناعة عالم جديد، فيقود حركة تمرد جديدة تعرف بالفرسان السود، وينتحل شخصية الرجل المقنع زيرو. وبفضل شخصيته الملفتة وعبقريته الفذة في تخطيط وإدارة المعارك، يستقطب العديد من قادة التمرد اليابانيين إلى جانبه ويبدأ بالاقتراب من حلمه.
تكمن العقبة الأكبر أمام لولوش في مواجهة صديق طفولته سوزاكو كوروروغي، وهو ياباني الأصل ولكنه انضم إلى صفوف الجيش البريطاني في محاولة منه لتغيير بريطانيا الفاسدة من الداخل بدون صراعات وحروب.

الصراع بين الخير والشر

لا يوجد في مسلسل «كود غياس» شر مطلق أو خير مطلق في أي شخصية. جميع الشخصيات تسعى فيه إلى تحقيق السلام، ولكن كل شخصية لها وجهة نظرها المختلفة للسلام وطريقة الوصول إليه.

  • الإمبراطور تشارلز: يظهر الإمبراطور على أنه الشخصية الأكثر شراً في المسلسل، حيث أنه يقتنع بمبدأ “البقاء للأقوى” بين البشر، وأن الحروب والصراعات بينهم هي الطريقة الصحيحة لتطور البشر واصطفاء الأقوى بينهم. حتى أنه لا يهتم لوفاة ابنه ويصف ما حدث بأنه أمر طبيعي لبقاء الأفضل.
    يترك الامبراطور الشؤون الدنيوية وصراعات البشر تحت إدارة الأمراء، ويسعى للسيطرة على عالم “الغياس” للوصول للسلام العالمي المتمثل بإيقاف الزمن وإعادة جميع الأرواح إلى الحياة، لكن ذلك لا يتحقق إلا بإلغاء رغبات البشر مما يجعل الحياة بلا معنى.
  • سوزاكو: بعد احتلال بلده اليابان من قبل بريطانيا، وخسارة العديد من اليابانيين في تلك الحرب، يقرر سوزاكو أن البشر هم الأهم، ويجب تفادي سفك المزيد من الدماء بأي طريقة. لذا، ينتسب لصفوف الجيش البريطاني في محاولة منه للوصول لمرتبة الفارس الأول بين فرسان الطاولة المستديرة، وذلك حتى يستطيع تغيير بريطانيا من الداخل دون سفك الدماء.
    لكن ذلك يتطلب تخلي اليابانيين عن كرامتهم واسمهم واندماجهم ضمن دولة بريطانيا، وهي فكرة يعارضها الكثير من اليابانيين، على الرغم من قبولها من قبل الكثيرين أيضاً، خاصة أن ترقي سوزاكو ضمن مراتب الجيش يجعله بطلاً في عيون بعض اليابانيين.
  • لولوش: يسعى لولوش باستخدام منظمة الفرسان السود التي أنشأها إلى توحيد العالم تحت إطار مشابه لفكرة الأمم المتحدة، حيث أن لكل دولة في هذا الاتحاد حكومتها المستقلة، لكن جميع الدول تعمل معاً لتحقيق التوازن والتعاون فيما بينها، ويشترط على الدول المنتسبة لهذا الاتحاد أن تتخلى عن جميع منظوماتها المسلحة كي لا تسعى لتدمير الدول الأخرى، وفي المقابل تتم حمايتها من قبل الجيش الموحد (الفرسان السود ذاتهم) الذي لا تتم إدارته من قبل أي دولة في الاتحاد، بل يأخذ أوامره من مجلس إدارة هذا الاتحاد الذي يتألف من ممثلين عن جميع الدول ويتم التصويت على جميع القرارات بالتساوي. تبدو فكرة جميلة ومثالية أليس كذلك؟
    تكمن المشكلة في أن لولوش يستخدم مبدأ “الغاية تبرر الوسيلة”، فهو يستخدم قوة “الغياس” للتحكم في الكثير من الأشخاص لتحقيق تلك الأهداف، كما أنه يقوم بالتضحية بالكثير من الأشخاص خلال حروبه ضد بريطانيا. وهذا ما يؤدي إلى مشكلة كبيرة ضمن المنظمة في منتصف الجزء الثاني للمسلسل.
    إن اختلاف وجهات النظر للخير والشر ما بين هذه الشخصيات، هو ما يضفي للقصة جمالاً آخر يضع القارئ في حيرة من أمره حول فكرة الخير والشر والطرق اللازمة لتحقيق الخير والقضاء على الشر. كما أن هذا الاختلاف يفتح المجال للكثير من النقاشات العميقة الممتعة ما بين الشخصيات.

المشاعر والأفكار البشرية البارزة في قصة كود غياس

مسلسل الأنمي كود غياس
مسلسل الأنمي كود غياس – مصدر الصورة لقطة من المسلسل
  • الحب هو الأهم – شيرلي:
    شيرلي هي صديقة لولوش في المدرسة، وهي معجبة به وتحبه جداً. وعلى الرغم من كونها بريطانية واكتشافها لحقيقة لولوش المعادية لبريطانية، إلا أنها لا تستطيع أن تكرهه، وتستمر في حبه وتعتبر أن لولوش يعيش حالة صراع مع ذاته وأن حبها له سيساعده على العيش بسلام داخلي.
  • الكرامة هي الأهم – كارين:
    كارين هي فتاة من أب بريطاني وأم يابانية، لكنها تختار الانحياز لقضية اليابان، وتضحي بكل ما تملك من أجل تحقيق استقلال اليابان. تبرز كارين في القصة على أنها الفتاة ذات الشخصية القاسية القوية لكنها في الحقيقة رقيقة في داخلها.
  • العلم هو الأهم – لويد و راكشاتا:
    لويد هو عالم بريطاني ينتمي للطبقة النبيلة، وراكشاتا هي عالمة هندية من الاتحاد الصيني، كلاهما يعمل على تطوير الرجال الآلية الخاصة بدولته. يظهر خلال أحداث القصة تقدير كل من لويد وراكشاتا لجهود الآخر على الرغم من أنهما ينتميان لدولتين متعاديتين. كما يظهر أن كل منهما قد رمى مشاعره وقلبه في الهاوية من أجل عدم التفكير فيما يحدث من استخدام الرجال الآليين ضمن الحروب من آثار سلبية.
  • العائلة هي الأهم – لولوش:
    إن جميع أحداث “الثورة” التي يقوم بها لولوش ضد بريطانيا هي للانتقام من أجل اخته نانالي حتى تعيش في عالم مسالم يخلو من الشرور، ويظل ذلك هو الدافع لاستمرار لولوش في صراعه حتى الدقيقة الأخيرة من المسلسل.
  • الصداقة هي الأهم – ريفالز و ميلي:
    ريفالز وميلي هما طالبان أيضاً في مجموعة لولوش المدرسية. تظهر جميع تصرفاتهما بأن كل ما يهتمان به هو الحفاظ على سعادة هذه المجموعة وأمنها، واستمرار العلاقة الطيبة بينهم.
  • الإعلام “أفيون الشعوب” – ديتهارد:
    ديتهارد هو إعلامي بريطاني أصيب بالملل من أسلوب الإعلام الذي يكرر نفسه دائماً في خطابات الإمبراطور والأمراء، وعند بدء “ثورة” لولوش، يشعر بأهمية ما يحدث وينتسب لمنظمة الفرسان السود من أجل التغطية الإعلامية للأحداث المهمة والمميزة التي ستحدث. لكن كل ما يهتم به ديتهارد هو الإعلام، ما يدفعه للسعي خلف جهة أخرى بعد إحساسه بأن المنظمة فقدت قيمتها (لن نخبركم بالتفاصيل).

على الرغم من طول هذا المقال نسبياً، إلا أن ما تمت كتابته لا يصف أكثر من 10% من جمال قصة مسلسل كود غياس والحوارات فيه، وقد حصل على تقييم 8.8 من 10 عالمياً، ما يجعله من الأنيميات الأفضل على مستوى العالم. تمتد القصة على مدى جزئين كل منهما 25 حلقة، كما أن الشركة صرحت عن جزء جديد سيبدأ قريباً تحدث فيه أحداث جديدة، لكن متابعة الجزأين كافية فهما يشكلان قصة كاملة.

قد يعجبك أيضًا:

دوق فليد: حقائق عن جريندايزر أشهر المسلسلات الكرتونية في العالم العربي
مصدر wikipedia
Loading...