لغة الاكتئاب .. كيف يستخدم مرضى الاكتئاب اللغة للتعبير عن أنفسهم

لغة الاكتئاب
764

يؤثر الاكتئاب على حياة الذي يعانيه من طريقة الحركة والنوم إلى طريقته في التعامل مع محيطه.

ويمكن ملاحظتها أيضًا في طريقتك في المناقشة والتعبير عن نفسك بالكتابة وفي كثير من الأحيان تملك “لغة الاكتئاب” تأثير قوي على القارئ ويتبادر للذهن هنا شعر سيلفيا بلايث وكلمات أغاني كيرت كوبين وقد انتهت حياة كل منهما بالانتحار.

حاول العلماء التعرف على العلاقة بين اللغة والاكتئاب وفي هذا المجال تساعد وسائل العصر الحديث التكنولوجية في طريقنا للتعرف على الصورة كاملة. يتحدث الكاتب محمد الموساوي في مقاله بموقع The Conversation عن بحثه المنشور بمجلة Clinical Psychological Science الذي يكشف مجموعة من التعبيرات التي تساعد بشكل دقيق في توقع كون الشخص يعاني من الاكتئاب.

كانت تقتضي الطريقة التقليدية في البحث العلمي الخاص بالمجال اللغوي أن يقوم الباحثين بالقراءة وكتابة ملاحظاتهم لكن اليوم يمكنهم الاستغناء عن هذا باستخدام بعض المعادلات البرمجية لتحليل مجموعة كبيرة من المعلومات والبيانات في دقائق. وقد ساعدهم هذا في التعرف على ملاحظات يمكن أن تمر على الباحثين وحساب نسبة انتشار الكلمات والتعبيرات والتنوع المعجمي ومتوسط طول الجملة وطرق استخدام قواعد اللغة.

تعتبر المقالات الشخصية ويوميات الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب مفيدة كما أن أعمال فنانين معروفين مثل كوبين وبلاث. أما بالنسبة للكلمة المنطوقة فقدمت لغة الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أيضا بصيرة. باختصار ، تكشف نتائج هذا البحث عن اختلافات واضحة ومتسقة في اللغة بين هؤلاء الذين يعانون من أعراض الاكتئاب أو بدونها.

كيف يستخدم مرضى الاكتئاب اللغة
كيف يستخدم مرضى الاكتئاب اللغة

المحتوى

يمكن تقسيم اللغة إلى قسمين أولهما المحتوى وثانيهما الأسلوب أما بالنسبة إلى المحتوى فهو مرتبط بشكل وثيق بالموضوع الذي نناقشه ولن يكون مفاجئًا أن نقول أن أعراض الاكتئاب يصاحبها استخدام كلمات سلبية كالحزن والوحدة والتعاسة.

لكن المثير هو استخدام الضمائر الذي يتجه مع ظهور الأعراض إلى استخدام الأنا بشكل أكبر بكثير من ضمائر نحن أو هم وهذا النمط يرجح أن المصابين بالاكتئاب يكونون متمحورين حول ذاتهم بشكل أكبر من غيرهم ويكونون أيضًا أقل تفاعلًا مع الآخرين. وقد أكد الباحثون أن استخدام الضمائر يكون أكثر دقة في التعرف على المصابين بالاكتئاب من الكلمات السلبية.

نحن نعلم أن الاجترار – التفكير في الماضي – والعزلة الاجتماعية هما سمات مشتركة في مرضى الاكتئاب ومع ذلك فنحن لا نعرف ما إذا كانت هذه النتائج تعكس اختلافات في التركيز أو نمط التفكير وما إذا كان الاكتئاب هو السبب وراء تركيز الناس على أنفسهم أم أن التمحور حول الذات هو ما يتسبب في أعراض الاكتئاب؟

الأسلوب

يرتبط أسلوب استخدام اللغة بطريقتنا في التعبير عن أنفسنا لا بمحتوى الحديث ويقول محمد أن مختبراتهم قامت بتحليل كم كبير من البيانات لحوالي 64 منتدى عن الصحة النفسية على شبكة الانترنت ليشمل هذا حوالي 64000 شخص وقد لوحظ أن كلمات «دائمًا» «لا شيء» و«كليًا» تعبر بشكل أفضل عن كون هذا منتدى للصحة النفسية أكثر من الضمائر والكلمات السلبية.

استنتجنا من هذا أن الأشخاص المكتئبين يمتلكون نظرة عن العالم تفتقد للرماديات فالأمور إما سيئة أو جيدة هذا بالمقارنة لحوالي 19 منتدى مختلفًا مثل Mumsnet -StudentRoom، تنتشر الكلمات المطلقة بنسبة ٥٠٪ أكثر بمنتديات الاكتئاب والتوتر وحوالي ٨٠٪ أكثر بمنتديات الأفكار الانتحارية.

النتائج العملية للبحث

فهم لغة الاكتئاب يساعدنا في تكوين فكرة أوضح عن طريقة تفكير المصابين به ويحاول الباحثين في هذا المجال الاستعانة بتحليل النصوص والذكاء الاصطناعي لمحاولة التعرف على أمراض نفسية مختلفة عن طريق نماذج من اللغة التي يستخدمها المصابين. وقد بدأ هذا بالنجاح في التعرف على الأمراض المختلفة بدقة وبالطبع سيتحسن الذكاء الاصطناعي في هذا البحث كلما زادت البيانات المتاحة للتحليل.

الاكتئاب
الاكتئاب

أخيرًا يمكن بالطبع أن يستخدم بعضنا لغة الأشخاص المكتئبين دون أن يكون هو مكتئب بالضرورة ولكن ما يحدد إذا كنت تعاني أم لا هو شعورك. تقول منظمة الصحة العالمية أن أكثر من ٣٠٠ مليون شخص حول العالم يعيشون مع أعراض الاكتئاب وهذا يمثل زيادة تبلغ حوالي ١٨٪ مما كانت عليه في ٢٠٠٥ ومن المؤكد أن وجود المزيد من الأدوات المتاحة للكشف عن هذه الحالات مهم جدًا لتحسين الصحة النفسية وتلافي حالات الانتحار المأساوية مثل ما حدث لبلاث وكوبين.

 

قد يعجبك أيضًا:

نسيت! مشاكل الذاكرة .. هل هي ضغط نفسي أم خرف مبكر؟
مصدر Big Think
Loading...