حزر فزر .. «لغز الضفدع الشافي» هل تستطيع حله؟

لغز الضفدع الشافي - مصدر الصورة: Pixabay
1٬216

هل تعتبر نفسك ذكياً وسريع البديهة؟ هل تحب التحليل المنطقي للأمور؟ هل أنت من محبي الألغاز التي تحتاج إلى بعض التفكير لحلها؟ إذاً، إليك هذا اللغز.

 

نص اللغز

أنت محاصر في إحدى الغابات المطيرة الضخمة وقد أكلت فطراً ساماً. لإنقاذ حياتك، تحتاج إلى ترياق يُفرَز بواسطة نوع معين من الضفادع. للأسف، أنثى الضفدع فقط هي التي تنتج الترياق، و مما زاد الطين بلة أن الذكور و الإناث تتواجد بأعداد متساوية و تبدو متطابقة. مع عدم وجود طريقة للتمييز بينهما، إلا أن الذكر له نقيق مميز.
ربما يكون هذا يوم الحظ لديك. إلى يسارك، أبصرت ضفدعاً على جذع شجرة، و لكن قبل أن تهرع إليه، فوجئت بنقيق ذكر ضفدع قادم من أرض خالية في الاتجاه المعاكس. هناك، رأيت ضفدعين، ولكنك لا تعرف أيهما أصدر هذا الصوت.
تشعر أنك تبدأ تفقد الوعي، وتدرك أنه لديك الوقت للذهاب لاتجاه واحد فقط قبل أن تنهار.
ما هي فرص بقائك على قيد الحياة إذا توجهت إلى الأرض الخالية ولعقت الضفدعين هناك؟ ماذا إذا ذهبت إلى جذع الشجرة؟ إلى أي جهة يجب أن تذهب؟

حل اللغز

إن حل اللغز بسيط جداً، ويعتمد على مبادئ الاحتمالات. سنناقش الحالتين:

  • اخترت الذهاب نحو جذع الشجرة الذي عليه ضفدع واحد:
    بما أنك لا تعرف أي معلومة عن هذا الضفدع، فهو قد يكون ذكراً أو أنثى، وبما أن الذكور والإناث تتواجد بأعداد متساوية، فيكون احتمال كون الضفدع أنثى هو 50%.
  • احترت الذهاب نحو الأرض الخالية التي تحوي ضفدعين:
    إن احتمالات هذين الضفدعين هي التالية (ذكر وذكر، ذكر وأنثى، أنثى وذكر، أنثى وأنثى) وهذه الاحتمالات متساوية، أي أن كلاً منها يشكل 25%. وبما أنك بحاجة لأنثى واحدة فقط فتكون فرص نجاتك في 3 من الاحتمالات الأربعة، أي أنها 75%.
    في الحقيقة، هذه العملية الحسابية خاطئة. لماذا؟ لأنك نسيت أنك سمعت بكل تأكيد صوت النقيق من جهة الضفدعين، أي أنه لا بد أن يكون أحدهما ذكرًا، وبالتالي تكون الاحتمالات (ذكر وذكر، ذكر وأنثى، أنثى وذكر) وعندها تصبح فرصتك بالنجاة تتمثل باحتمالين من أصل ثلاثة، أي أنها تكافئ 67%.

وبالتالي، بالمقارنة بين الذهاب نحو ضفدع قد يكون أنثى باحتمال 50% والذهاب نحو ضفدعين قد تكون أحدهما أنثى باحتمال 67% سوف تذهب نحو الضفدعين متأملاً أن يكون اختيارك هو الصحيح.

هل فهمت اللغز بشكل جيد؟ هل أعجبتك فكرة الاحتمالات المشروطة؟ إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عنها، إليك هذا الفيديو.

قد يعجبك أيضًا

حزر فزر.. «لغز السمكة».. هل تستطيع حله؟
إخلاء المسؤولية
هذا المقال "حزر فزر .. «لغز الضفدع الشافي» هل تستطيع حله؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر TED ED
Loading...