ما سبب التهاب الجيوب الأنفية وما هو العلاج؟

التهاب الجيوب الأنفية
44

تعتبر مشكلة التهاب الجيوب الأنفية من أشيع المشاكل الصحية التي تواجهنا جميعًا من حين لآخر. ويشكل الصداع واحتقان الأنف وارتفاع الحرارة بعض أشيع الأعراض المرافقة لهذه الحالة المزعجة. ولكن غالبًا ما ينتج التهاب الجيوب عن إصابة فيروسية لا تستمر أكثر من أسبوع وتتراجع من تلقاء نفسها. ولكن متى يكون الالتهاب جرثوميًا؟ وكيف يجب التعامل مع التهاب الجيوب؟

ما هي الجيوب الأنفية؟ ولماذا تلتهب؟

الجيوب الأنفية هي عبارة عن غرف عظمية صغيرة مملوءة بالهواء ضمن عظام الوجه، تحيط بالأنف ولها فوهات تصريف ضمن جوفه. تحاط هذه الجيوب بطبقة مخاطية كما تفرز المخاط الذي يسهم في حماية الجسم من الجراثيم وترطيب الهواء وتدفئته.

ولكن في بعض الحالات تنتج الجيوب كميات زائدة من المخاط نتيجة إصابة فيروسية أو جرثومية أو تحسسية، وتنسد بالتالي فوهات التصريف الخاصة بالجيوب، مما يؤدي إلى تراكم المفرزات ضمنها لتشكل بؤرة مناسبة لتكاثر الجراثيم أو الفيروسات ضمن جوف الجيب، وهي الحالة التي تعرف بالتهاب الجيوب الأنفية.

ما هي أنماط التهاب الجيوب الأنفية؟

يمكن تقسيم التهاب الجيوب الأنفية إلى ثلاثة أنماط وفقًا لمدة الالتهاب، وهي التهاب جيوب حاد وتحت حاد ومزمن.

  • التهاب الجيوب الحاد: هو الالتهاب ذو المدة الأقصر وينتج عادة عن إصابة فيروسية بعد الزكام العادي، وتستمر الأعراض لمدة أسبوع حتى أسبوعين، أما في حالة الالتهاب الجرثومي فيمكن أن تستمر الأعراض حتى أربعة أسابيع.
  • التهاب الجيوب تحت الحاد: هي الحالة التي تستمر فيها أعراض التهاب الجيوب من شهر حتى ثلاثة أشهر، وفي معظم الأحيان تنتج عن إصابة جرثومية أو تحسسية.
  • التهاب الجيوب المزمن: هو الالتهاب الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، ويكون هذا النمط أقل شدة، ويعزى إلى حساسية مستمرة أو إلى وجود مشاكل بنيوية في الأنف مثل انحراف الوتيرة أو وجود بوليبات أنفية.

ما هي أعراض التهاب الجيوب الأنفية؟

تتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية مع أعراض الزكام العادي، وربما يكون من الصعب على الآباء تمييز التهاب الجيوب عند أطفالهم، كما تتشابه أعراض التهاب الجيوب الحاد وتحت الحاد والمزمن ولكن تختلف المدة وشدة الأعراض، وتشمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية ما يلي:

  • ضعف حاسة الشم.
  • الحرارة.
  • انسداد الأنف واحتقانه.
  • الصداع (ألم في منطقة الوجنتين أو الجبهة).
  • التعب.
  • ألم الحلق.
  • سيلان الأنف.
  • السعال.

كيف يتم تشخيص التهاب الجيوب الأنفية

في حال استمرار الأعراض لفترة طويلة سيقوم طبيبك بإحالتك إلى الطبيب المختص بأمراض الأذن والأنف والحنجرة، والذي سيطرح بعض الأسئلة حول طبيعة الأعراض ومدتها، كما سيقوم بإجراء فحص بسيط للأنف والجيوب، وربما يلجأ في بعض الحالات المزمنة إلى إجراء بعض الصور الشعاعية مثل الطبقي المحوري، أو تنظير الأنف والجيوب بمنظار مرن خاص.

كيف يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية

تتنوع الخيارات العلاجية المستخدمة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية من مضادات الاحتقان البسيطة حتى الجراحة، وبالطبع فإن الطبيب المختص بأمراض الأذن والأنف والحنجرة هو من يقرر طبيعة العلاج المناسب وفقًا لحالة المريض وشدة أعراضه، وتشمل العلاجات المستخدمة في حالة التهاب الجيوب الأنفية ما يلي:

  • تخفيف الاحتقان، حيث أن الاحتقان هو العرض الأشيع في حالة التهاب الجيوب الأنفية، وبالتالي تستخدم مضادات الاحتقان التي تكون بشكل بخاخات أنفية أو بشكل أقراص فموية، كما يمكن اللجوء إلى تطبيق قماشة رطبة ودافئة على الوجه والجبهة لتمييع المفرزات المخاطية وتنظيف الجيوب. كما ينصح بالإكثار من شرب الماء والعصير وترطيب هواء الغرفة وأخذ حمام ساخن، كل هذا يساعد على تخفيف الاحتقان الأنفي وتنظيف الجيوب.
  • مسكنات الألم، حيث يمكن استخدام مسكنات الألم البسيطة التي تباع في الصيدليات مثل الباراسيتامول لتخفيف الألم والصداع المرافق لالتهاب الجيوب الأنفية.
  • الصادات الحيوية، إذ ربما يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الصادات الحيوية المناسبة إذا لم تتحسن أعراضك خلال بضعة أسابيع. وينصح بإكمال العلاج حتى نهايته وفقًا لتوصيات الطبيب، لأن قطع العلاج قبل انتهائه يؤدي إلى نكس الالتهاب ومقاومة الجراثيم للصادات الحيوية.
  • الجراحة، ويتم اللجوء إلى هذا الخيار في بعض الحالات المؤهبة للإصابة بالتهاب الجيوب مثل تصحيح انحراف الوتيرة أو لإزالة البوليبات الأنفية، كما يمكن الدخول إلى الجيوب بهدف تنظيفها.

وأخيرًا، يمكنك وقاية نفسك من الإصابة بالتهاب الجيوب عبر اتباع نمط حياة صحي والابتعاد عن العوامل التي تسبب لك الحساسية الأنفية وتقليل التماس مع الأشخاص المصابين بالانفلونزا أو الأمراض التنفسية الأخرى. كذلك يمكنك استخدام لقاح الانفلونزا الذي يعطى مرة في كل سنة، والاهتمام بنظافتك الشخصية والابتعاد عن التدخين وغيرها من العادات الصحية التي تضعف مناعة الجسم.

اقرأ أيضًا

كل ما تحتاج معرفته حول انحراف الوتيرة الأنفية

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ما سبب التهاب الجيوب الأنفية وما هو العلاج؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...