ما هو تصنيف الخيال العلمي وما أقسامه

158

الخيال العلمي هو تصنيف يشمل العديد من المواضيع والفئات الفرعية ويتداخل مع الكثير من التصنيفات الأخرى، ولكن يمكن تحديد عدد من الفئات التي تتفرع من تصنيف الخيال العلمي وهنا بعض الأنواع المختلفة منه مصحوبة بأمثلة من الأفلام الشهيرة والمؤلفين لكل فئة فرعية منها.

تصنيفات الخيال العلمي

1 الصعب

فئة من الخيال العلمي تستقي مباشرة من العلم الحديث وتهتم بالجانب العلمي بشكل أساسي وتهتم بدقة التفاصيل العلمية التي تعتمد عليها. وغالبًا ما يكون كتاب هذا النوع من الخـيال العلمي أنفسهم علماء.

كُتّاب: إسحاق أسيموف الذي كان أستاذ للكيمياء الحيوية، غريغوري بينفورد الذي إضافة لكونه كاتب خيال علمي كان عالم فيزياء فلكية.

أفلام: Interstellar, Arrival, The Martian, Ex Machina, The Matrix, Inception.

مسلسلات: Westworld.

2 السهل

يركز هذا النوع من الخيال العلمي على القضايا الاجتماعية والهوية الشخصية وتطور الشخصيات والتفاعل بينهم مما يدفع المشاهدين للارتباط بشخصياته المختلفة والثرية والمثيرة للاهتمام هذا إضافة لاعتماده على أحد مواضيع الخيال العلمي من قبيل الغزو الفضائي أو غيرها.

كُتّاب: أورسولا ك. لو جوين.

أفلام: Pi, Limitless, Another Earth.

3 أوبرا الفضاء

تناقش هذه الفئة مواضيع مثل حروب الفضاء وتحتوي على صراعات ملحمية ومغامرات ميلودرامية بين الأبطال وقوى الشر وعادة ما تقع الأحداث بشكل رئيسي في الفضاء.

كُتّاب: الروائي المعروف E.E. “Doc” Smith.

أفلام: Star Wars, Star Trek.

4 التاريخ البديل

هو فرع من قصص الخـيال العلمي تبدأ من نقطة ما في الماضي ثم تأخذ مسارًا مختلفًا عن الطريق الذي سلكناه في الحقيقية. وتحاول هذه الفئة مناقشة أسئلة من قبل ما لم يكن لو كان كيف يكون؟ وأسئلة عن أهمية ما حدث في الماضي وهل غير شيء في الحقيقة.

كُتّاب: فيليب ك. ديك وهاري تورتليدوف.

أفلام: Inglourious Basterds, Watchmen, X-Men: Days of Future Past.

5 ديستوبيا

يتحدى هذا النوع فكرة أن “التقدم العلمي” يؤدي تلقائيًا إلى الوصول إلى مجتمع متحضر وأخلاقي ويعرض المستقبل كمكان مليء بالفساد والظلم وفي بعض الأحيان ما تناقش نهاية العالم.

أفلام: ​Mad Max ، A Boy and His Dog, Blade  Runner.

اقرأ أيضًا

أفضل 5 أفلام من نمط الـخيال العلمي شبيهة بفيلم Edge of Tomorrow

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ما هو تصنيف الخيال العلمي وما أقسامه" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...