google-site-verification=32N8j_i_UuXSi5M8plOyD2gRvPoz4oaKvPsrsbwRlwY

ما هو سبب اختيار اللون الأبيض للطائرات؟

61

لو طلبنا منك أن تتخيل طائرة ركاب عادية، بأي لون ستتخيلها؟ على الأرجح ستكون إجابتك هي اللون الأبيض. وفي الحقيقة، تبدو معظم الطائرات بيضاء اللون بالفعل. فما الذي يدفع شركات صناعة الطائرات وشركات الطيران لطلي الطائرات باللون الأبيض؟ هل هو مجرد أمر متعارف عليه؟ أم توجد أهداف منطقية وراء الأمر؟ إليكم الإجابة.

أشعة الشمس والطيور والصيانة!

لا شكّ بأن اختيار اللون الأبـيض للطائرات ليس أمرًا عشوائيًا، وعلى رأس الأسباب التي دفعت مصممي الطائرات لطليها باللون الأبيض هو علم الحرارة. فاللون الأبيض هو اللون المثالي لعكس أشعة الشمس، مما يبقي حجرة الطائرة باردة ولطيفة. ولهذا السبب نفسه يعتبر اللون الأبيض هو اللون الأفضل إذا أردت المشي بالصحراء.

كما أن حجب الأجزاء البلاستيكية والمواد المركبة عن أشعة الشمس هو أمر ضروري للغاية، وهذا ما يفعله لون الطلاء الأبيض. بالإضافة إلى أن الطلاء الأبيض يساعد على ارتداد الإشعاعات الشمسية الخطيرة، وهو بهذا المعنى يعمل كواقي شمسي للطائرات!

وبالإضافة إلى فائدة اللون الأبيض في عكس أشعة الشمس، فقد أظهرت دراسة أجريت في عام 2011 أن الطيور في السماء تفضل اللون الأبـيض للطائرات أيضًا. فقد أظهرت الدراسة السابقة أن طلي الطائرات باللون الأبيض ترافق مع عدد أقل من حوادث التصادم بين الطيور والطائرات، بالمقارنة مع اللون الأزرق الغامق أو الفاتح. وتقترح الدراسة أن الطيور تستطيع تمييز الطائرات البيضاء في السماء والابتعاد عنها بشكل أسهل بالمقارنة مع بقية الألوان.

واخيرًا، فإن طلي الطائرات باللون الأبيض يساعد الإنسان أيضًا على تمييز الشقوق والضربات والأجسام الغريبة التي ربما تعلق بجسم الطائرة وتشكل خطرًا على سلامتها، مما يسهل من عملية الفحص وإيجاد الأضرار وإصلاحها، وهو أمر مهم للغاية.

أسباب اقتصادية أيضًا.

على الرغم من أهمية الأسباب العلمية السابقة التي تدفع بمصنعي الطائرات إلى طليها باللون الأبيض، فإن الأسباب الاقتصادية تلعب دورًا أساسيًا في هذا الخيار. فإذا علمت أن كل طائرة واحدة تحتاج إلى 65 جالونًا من الطلاء لطليها، فيجب عليك إذًا أن تكون ذكيًا في اختيارك، فشركات الطيران ترغب بتوفير أموالها على كل حال.

وبكل بساطة، فإن اللون الأبيض هو اللون القياسي والأرخص بالمقارنة مع بقية الألوان، والأكثر ثباتًا أيضًا. إذ أن بقية الألوان ستتأكسد مع مرور الوقت وستبهت وتتحول إلى اللون الأبيض شيئًا فشيئًا، مما يعني ضرورة إعادة تجديد الطلاء من فترة لأخرى، ودفع المزيد من الأموال بلا طائل.

ولكن ربما يتساءل أحدهم، لماذا لا نترك الطائرات بدون دهان أصلًا؟ ما الذي يمنع من تركها مصنوعة من معدنها الأصلي الخام اللامع؟ والإجابة هي أنه _وللأسف_ فإن صقل معدن الطائرات وتنظيفه وإبقائه لامعًا سيكلف أكثر من طلائها، وسيحتاج إلى صيانة أكثر، وبالتالي إلى المزيد من الوقت والمال، وهو أمرُ غير اقتصادي على الإطلاق.

وهكذا فإن اختيار اللون الأبيض للطائرات هو أمرٌ مبني _كما رأينا_ على العديد من الأسباب المنطقية العلمية والاقتصادية، فهو لون يعكس أشعة الشمس الضارة ويساعد الطيور على تمييز الطائرات وتجنب الاصطدام بها، كما يساعد على سهولة فحص هيكل الطائرة وتمييز الشقوق والضربات وإصلاحها، بالإضافة إلى كون الطلاء الأبيض هو الأرخص والأوفر والأكثر ثباتًا بالمقارنة مع بقية الألوان. ومن أجل كل هذه الأسباب، ننصحك باختيار اللون الأبيض عندما ترغب بشراء طائرتك الخاصة!

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ما هو سبب اختيار اللون الأبيض للطائرات؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...