ما هي تفاحة آدم وهل تعتبر من مظاهر الرجولة؟

تفاحة آدم
409

لا بدّ وأنك تعرف شخصًا ما يمتلك تلك الكتلة الصغيرة المتبارزة في مقدمة الرقبة، والتي يُطلق عليها اسم “تفاحة آدم”. وتعتبر هذه التفاحة مظهرًا محببًا من مظاهر الجمال لدى البعض، بينما يشعر البعض الآخر بالضيق من مظهرها الغريب أو الشاذ برأيهم. ولكن ما هي تفاحة آدم؟ ولماذا يختلف حجمها بين شخص وآخر، أو بين الرجال والنساء؟ وما وظيفتها؟ وهل يمكن إزالتها إذا كان الشخص لا يرغب بوجودها؟ فيما يلي نجيب عن الأسئلة ونتعرف بشكل أفضل على “تفاحة آدم”.

ما هي “تفاحة آدم”

هي عبارة عن جزء غضروفي من الحنجرة، كما يطلق عليها اسم “البارزة الحنجرية”. والغضروف هو نسيج ضام موجود في مناطق متعددة من الجسم، وهو نسيج قاسٍ ولكنه أقل صلابة وأكثر مرونة من العظام.

تتطور تفاحة آدم خلال مرحلة البلوغ، وتنمو في الجزء الأمامي من الحنجرة، أسفل الغدة الدرقية مباشرة. وعادةً ما تكون أكثر حجمًا وبروزًا عند الرجال بالمقارنة مع النساء.

لماذا تنمو تفاحة آدم؟ وما وظيفتها

كما ذكرنا، تعتبر تـفاحة آدم جزءًا من الهيكل الغضروفي المحيط بالحنجرة. وتنمو الحنجرة بشكل متسارع خلال مرحلة البلوغ مما يؤدي إلى تبارز الجزء الأمامي من الغضروف المحيط بها، والذي يدعى “تفاحة آدم”.

أما الحنجرة، فهي عضو التصويت في الجسم، ويطلق عليها كذلك “صندوق الصوت”، وتوجد في مقدمة العنق، وتحتوي على الحبال الصوتية التي تهتز وتصدر الأصوات بالتعاون مع أعضاء أخرى مثل الفم والطرق الأنفية واللسان. كما تلعب الحنجرة دورًا مهمًا آخر يتمثل في حماية الطرق الهوائية من دخول الطعام أثناء عملية البلع.

ونظرًا لأهمية دور الحنجرة وضرورة سلامتها كونها تشكل جزءًا من طريق الهواء في الجسم، فإنها تحاط بهيكل غضروفي يكون بمثابة “الدرع” لحمايتها من الإصابات والرضوض، وتعتبر تفاحة آدم جزءًا من هذا الهيكل أو الدرع، إلا أنها لا تمتلك أية وظيفة خاصة بها.

كيف تختلف تفاحة آدم بين الرجال والنساء

يمتلك كلًا من الرجال والنساء تفاحة آدم، إلا أنها تكون أكبر حجمًا وأكثر بروزًا لدى الرجال، وذلك لأنه حنجرة الرجل تنمو بشكل أكبر وأسرع خلال مرحلة البلوغ بتأثير التغيرات الهرمونية.

وإن كبر حجم الحنجرة لدى الرجال هو ما يفسر امتلاكهم أصواتًا أعمق وأعلى من النساء، لأن زيادة حجم الحنجرة يعطي الصوت مساحة أكبر للرنين والارتداد.

هل يمكن إجراء الجراحة لتعديل حجم وشكل تفاحة آدم؟

نظرًا لأن حجم تـفاحة آدم أو شكلها لا يلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم، فإن من الممكن إجراء الجراحة لتعديل شكلها وحجمها، سواءً زيادةً أو نقصانًا.

أما عن سبب إجراء هذه الجراحة، فيرجع إلى أن حجم تفاحة آدم ربما يشكل مشكلة أو إحراجًا لصاحبها إذا لم يكن متوافقًا مع نمط جسمه أو مع جنسه. فمثلًا، ربما تشعر الأنثى بالإحراج إذا كانت تمتلك تفاحة آدم كبيرة ومتبارزة بسبب ما توحي به ما سمات رجولية، والعكس صحيح كذلك. وعلى العموم، يرجع هذا الأمر إلى رغبة كل شخص ونظرته الخاصة لشكل جسمه المرغوب.

ولكن لا بدّ من الإشارة إلى أن حجم تفاحة آدم لا يدلّ بالضرورة على الرجولة أو الأنوثة، إذ ربما يمتلك الرجل تفاحة صغيرة أو تمتلك الأنثى تـفاحة آدم كبيرة دون وجود أي مشكلة أو خلل في الهرمونات الجنسية.

وهكذا فمن الممكن إجراء الجراحة لزيادة حجم تـفاحة آدم عبر نقل غضاريف من مكان آخر في الجسم، كما يمكن استئصال الغضروف الزائد منها وتقليل حجمها إذا كانت كبيرة الحجم.

هل يمكن أن يكون كبر حجم تفاحة آدم علامة على وجود مشكلة صحية أخرى

ذكرنا أن تـفاحة آدم لا تلعب أية وظيفة خاصة، ولا تقوم بأية دور مهم طبيًا، ولذلك فإن حجمها لا يرتبط بأية مشكلة صحية. ولكن بعض الحالات الطبية يمكن أن تؤدي إلى تورم الحنجرة بكاملها أو نمو الأنسجة المحيطة بها، وهذا ما يجعل تفاحة آدم تبدو أكبر من المعتاد. ومن الأمثلة التي يمكن أن تسبب زيادة ظاهرية في حجم تفاحة آدم:

  • التهاب الحنجرة.
  • التهاب البلعوم.
  • سرطان الحنجرة.
  • سرطان الغدة الدرقية.

وهكذا فإن علاج الزيادة الطارئة في حجم تـفاحة آدم يعتمد أولًا على تحديد سبب هذه الزيادة، ومن ثم يتم العلاج بناءً على كل حالة. فالتهاب الحنجرة والبلعوم ربما يعالج بالصادات الحيوية والكورتيزون، بينما يحتاج علاج السرطان إلى أساليب أخرى مثل الجراحة أو العلاج الشعاعي والكيماوي.

وهكذا، فإن تـفاحة آدم هي عبارة عن جزء من الهيكل الغضروفي المحيط بالحنجرة، والذي يهدف لحمايتها من الرضوض والصدمات والمحافظة على سلامتها. ولا تمتلك تفاحة آدم أية وظيفة خاصة بها، إلا أنها حجمها يعتبر من سمات الجمال والجاذبية أو الرجولة لدى البعض. وهي تكون أكبر عند الرجال عادًة ويزداد حجمها بشكل واضح خلال مرحلة البلوغ. كما يمكن التداخل عليها بالجراحة لتعديل شكلها أو حجمها في بعض الحالات الخاصة.

اقرأ أيضًا

تسعة أعراض صحية يجب على الرجال عدم إهمالها

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ما هي تفاحة آدم وهل تعتبر من مظاهر الرجولة؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...