مشاهير وفنانون عرب وأجانب عانوا من الاكتئاب

مشاهير عانوا من الاكتئاب
59

يعتبر مرض الاكتئاب أو كما يطلق عليه علميًا “الاضطراب الاكتئابي الجسيم” واحدًا من أشيع الاضطرابات النفسية، ولعله أحد أشيع الأمراض على الإطلاق. وعلى الرغم من أن الاكتئاب يشيع بشكل أكبر ضمن البيئات الفقيرة أو لدى الأشخاص الذين يعانون من مصاعب حياتية كبيرة، إلا أنه يصيب كبار المشاهير وأثرياء العالم أيضًا. وفيما يلي نتحدث عن بعض مشاهير العرب والعالم الذين عانوا من الاكتئاب.

1 دوين جونسون

أو كما يطلق عليه “ذا روك”، وهو أحد أعلى ممثلي هوليوود أجرًا. تحدث لصحيفة Express البريطانية مؤخرًا وأعلن أنه قد عانى من الاكتئاب قائلًا: “الصراع والألم هما شيئان حقيقيان، الاكتئاب لا يميز على الإطلاق”

2 كاتي بيري

شاركت نجمة البوب معاناتها وصراعها مع الاكتئاب عبر بث مباشر على اليوتيوب، وقد قالت بيري أنها قررت الانفتاح والتحدث عن مشكلتها لأنها أرادت أن يرى معجبيها شخصيتها الحقيقية.

3 جون هام

“نحن نعيش في عالم يعتبر فيه الاعتراف بأي أمر سلبي عن نفسك نقطة ضعف، في حين أنه نقطة قوة في الواقع. ليس من الضعف أن تقول: أنا بحاجة للمساعدة.” بهذه الكلمات عبر هام عن معاناته مع الاكتئاب في حديثة لصحيفة InStyle، وقال أن الأمر كان صعبًا بعد وفاة والده عندما كان يدرس في الجامعة. كما تحدث هام عن فائدة وأهمية العلاج.

4 لادي غاغا

نجمة البوب الشهيرة لادي غاغا، لم تخجل من الاعتراف بأنها عانت من الاكتئاب والقلق طول حياتها، وبأنها كانت تأخذ الأدوية لعلاج الاكتئاب. وفي مقالة مع مجلة Billboard، قالت أنها تعتقد أن من الضروري أن يتحدث الناس عن صحتهم ومشاكلهم النفسية وقالت أيضًا: “إذا شاركنا قصصنا وبقينا جنبًا إلى جنب، فإننا سنصبح أقوى.”

5 مايكل فيليبس

من منا لم يسمع بهذا السباح الشهير الذي حصل على 28 ميدالية أولمبية؟ ولكن فيليبس عانى من نوبة الاكتئاب الأولى في عام 2004 ووصل إلى أسوأ حالاته بعد ألعاب 2012 وفقًا للـ CNN. وقال فيليبس أنه جلس وحيدًا في غرفة النوم لمدة 3 إلى 5 أيام ولم يرغب بالبقاء على قيد الحياة، وبعدها أدرك أنه بحاجة للمساعدة، وبدأ بأخذ العلاج والتحدث عن مشاعره، وقال فيليبس “بعد ذلك أصبحت الحياة أسهل” وأصبح يدرك أن من الطبيعي أن لا تكون الأمور بخير على الدوام.

6 كريستين بيل

وهي الممثلة التي أدت صوت شخصية Anna في فيلم Frozen. عانت بيل من الاكتئاب منذ أن كانت في المرحلة الجامعية، وقالت “لا يوجد أي ضعف في المعاناة من أمراض نفسية”. وأضافت أنها أرادت الخروج للعلن في محاولة لتسليط الضوء بشكل أكبر على هذا المرض وتخفيف وصمة العار المرتبطة به.

7 ج. ك. رولينغ

المرأة التي تقف خلف سلسلة روايات هاري بوتر الرائعة والتي أمتعت الملايين، اعترفت أنها عانت من الاكتئاب بينما كانت تكتب رواياتها السحرية. حتى أن مزاجها القاتم قد ألهمها بابتكار شخصيات Dementors التي تمتص الأرواح. وقد قالت رولينغ لأوبرا وينفري عام 2010: “من الصعب وصف الاكتئاب لشخص لا يعاني منه، لأنه ليس حزنًا عاديًا ولكن ذلك الغياب البارد للمشاعر.”

8 باز ألدرين

رائد الفضاء الشهير ألدرين، لم ينفعه المشي على القمر حتى في حماية نفسه من الاكتئاب. بل إن شهرته الكبيرة بعد وصوله إلى القمر في عام 1969 قد أدرت في النهاية إلى طلاقه، وإدمانه على الكحول ومعاناته من الاكتئاب. ويقول ألدرين أن الاضطرابات النفسية تشيع في عائلته، والتي أدت إلى انتحار كل من والدته وجده، ولذلك بحث ألدرين عن المساعدة والعلاج ليصبح بعدها رئيس المؤسسة الوطنية للصحة النفسية.

9 جيم كاري

وهو الرجل الذي أدى أكثر الشخصيات جنونًا على شاشة التلفاز، ومنها شخصية Grinch في فيلم Ace Ventura. ويقول كاري أنه قد مر بأيام سوداء، ولكنه قرر الانفتاح وأخذ الأدوية المضادة للاكتئاب واتبع نمط حياة نظيف. ويقول: “نادرًا ما أشرب القهوة، وأنا جدي للغاية بخصوص عيش حياتي بلا كحول وبلا مخدرات، فالحياة جميلة للغاية.”

10 روبن ويليامز

والذي شكل انتحاره في عام 2014 صدمة كبيرة لملايين الناس، ولكن هذا الممثل الكوميدي الشهير لديه قصة طويلة مع الاكتئاب وتعاطي الكحول والمخدرات. وقد تم تشخيصه بمرض باركنسون ولعله عانى من بعض الخرف. وفي عام 2006، وصف تقلبات مزاجه بقوله: “هل أتصرف بطريقة مجنونة في بعض الأحيان؟ نعم. هل أنا مجنون كل الوقت؟ لا. لا أشعر بالحزن؟ نعم. هل يؤلمني الأمر؟ نعم.”

كما أصاب الاكتئاب العديد من المشاهير والفنانين العرب، ومنهم المطربة الشهيرة أنغام، التي قالت في حوار لها مع الإعلامي عمرو أديب أنها قد تناولت أدوية الاكتئاب لمدة خمسة سنوات. وكذلك المطربة المصرية الشهيرة شيرين عبد الوهاب، والتي اعتزلت وتراجعت عن اعتزالها بسبب الاكتئاب. كما عانت الفنانة مي عز الدين من الاكتئاب لأكثر من مرة. أما الفنان عزت أبو عوف فقد أصيب بالاكتئاب بعد وفاة زوجته وقال في برنامج “100 سؤال” مع الإعلامية راغدة شلهوب”: “دخلت مصحة نفسية، وبقيت أتعالج لمدة ثلاثة أشهر، كما زرت ثلاثة مستشفيات في أمريكا وأوروبا”.

اقرأ أيضًا

الاكتئاب .. دليل شامل عن المرض، الأعراض، الأسباب، العلاج وأنواعه


Loading...