كيفية معرفة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك

composite of hand using smartphone with graphics
12٬887

إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما يستخدم شبكة Wi-Fi الواي فاي الخاصة بك دون إذنك، فربما تحتاج إعادة النظر في درجة أمان شبكة الواي فاي ، حيث تحتاج إلى مراجعة شبكتك ومعرفة مايجري هناك، حيث يصعب اختراق الشبكة التي تتمتع بدرجة حماية عالية.

وأفضل طريقة للقيام بذلك هي بالوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بالموجه الخاص بك (الراوتر)، وإذا لم تستطع الوصول إلى واجهة الويب الخاصة بالرواتر، عندها أفضل حل هو الحصول على برنامج أو تطبيق يقوم بتفحص الشبكة، وفيما يلي أفضل الطرق لهذا.

تحقق من واجهة الويب الخاصة بإدارة الموجه (الراوتر)

  • للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول الأجهزة المتصلة على شبكة الواي فاي خاصتك، يتعين عليك الدخول إلى واجهة الويب الخاصة بالراوتر، وهي موجودة في نفس المكان الذي يمكنك منه تغيير اسم الشبكة وكلمة المرور والقيام بمهام إدارية أخرى.
  • يمكنك عادة القيام بذلك عن طريق كتابة عنوان الIP
    (عادة 192.168.0.1 أو 192.168.1.1 أو 192.168.2.1 أو 192.168.1.100) في شريط المتصفح.
  • قم بالبحث عن اسم العلامة التجارية للموجه خاصتك لتتعرف على العنوان الافتراضي للراوتر، أو يمكنك النظر إلى الجهاز لأنه قد يحتوي على هذه المعلومة مدونةً في الخلف.
  • قم بتسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه (الرواتر) باستخدام إما المعلومات الافتراضية المطبوعة على الجهاز أو باستخدام المعلومات التي قمت بالتغيير إليها.
    (تغيير الإعدادات الافتراضية تعتبر خطوة ذكية لأن معظم أجهزة التوجيه تأتي مع الإعدادات الافتراضية نفسها مثل “admin” و “password”).
  • بمجرد دخولك، ابحث حول خيار يسمى Connected Devices “الأجهزة المتصلة” أو Local Network “الشبكة المحلية” أو WLAN “الشبكة المحلية اللاسلكية” أو أي شيء يبدو كما لو أنه قد يوفر لك معلومات حول شبكتك.
  • ستعرف أنك في المكان الصحيح عندما ترى قائمة بالأجهزة المتصلة حاليًا والتي قد تعطيك خيارًا لرؤية سجلات الأجهزة التي كانت متصلة في الفترات السابقة. سترى ضمن هذه القائمة عناوين MAC ماك، واعتمادًا على الشركة المصنعة لجهاز خاصتك، قد ترى أيضًا عنوان IP أو اسم الجهاز المتصل.

إذا كنت تعرف عناوين الماك لكل جهاز متصل بشبكتك، يمكنك فقط مقارنة هذه القائمة بالعناوين المتصلة لديك لمعرفة مايجري ضمن شبكتك.

الحل الأسهل: استخدم أحد تطبيقات مسح الشبكة

إذا لم يكن الوصول إلى الراوتر متاحًا، فهناك الكثير من البرامج الموجودة لمساعدتك في مراقبة شبكة الواي فاي. لا تعرض هذه البرامج سجلات تفصيلية بالطريقة التي يمكن لجهاز التوجيه الخاص بك (الراوتر) عرضها، ولكن يمكنها إخبارك بما يجري في شبكتك في أي وقت معين.

عادةً تزودك هذه البرامج بمعلومات حول الشركة المصنعة للجهاز، ما يسهل معرفة الموجهات التي تشاهدها أمامك، استخدام هذه البرامج سهل للغاية فقط عليك اختيار الشبكة وإدخال اعدادت الحماية الخاصة بها، و سيقوم البرنامج بمسح هذه الشبكة وعرض تقرير تفصيلي عن الأجهزة المتصلة.

1 برنامج (Nirsoft Wireless Network Watcher (Windows

هذا البرنامج بسيط وهو مجاني وفعال، يقوم بمسح شبكتك ويخبرك بالعناوين والتفاصيل الخاصة بالأجهزة المتصلة بها، ويتتبع عدد المرات التي اكتشف فيها هذه الأجهزة، مما يتيح لك إمكانية متابعة الأنشطة المشبوهة من خلال عمليات الفحص العادية.

2 برنامج Who Is on My WiFI/WhoFi

يمكنك استخدام هذا البرنامج لجمع المعلومات حول شبكتك والأجهزة المتصلة بها، كما يمكنك القيام بتحليل هذه المعلومات، كما أنه مجاني.

كما يمكنك تعيين فترات زمنية معينة ليقوم بالمسح التلقائي لشبكة الواي فاي خاصتك وجمع البيانات حول الأجهزة الموجودة عليها.

3 برنامج (Advanced IP Scanner (Windows

يخبرك هذا البرنامج بجميع الأساسيات حول من هو على شبكتك الآن، وهو مفيد جدًا إذا كنت تبحث عن أدوات تساعدك على الوصول إلى الأجهزة الموجودة على شبكتك المحلية وإدارتها عن بُعد.

4 تطبيق (Fing (Android/iOS

إذا كنت تريد مسح الشبكة من هاتفك الذكي، فمن الصعب التغلب على هذا البرنامج، حيث يمنحك نتائج سريعة وواضحة ويأتي مع بعض أدوات التحليل إذا كنت مهتمًا بتحليل شبكتك.

5 برنامج (Angry IP Scanner (Windows/ Mac/ Linux

على الرغم من الاسم، فإن استخدام هذا البرنامج لن يجعلك غاضبًا للغاية، طالما أنك تعرف بالأمور التقنية المتقدمة.

الواجهة أقل وضوحًا قليلاً بالنسبة للأشخاص الذين لا يعرفون بالشبكات، ولكنه يوفر الكثير من الأدوات المتقدمة.

6 (Using Command Prompt (Windows

هناك طريقة أخرى يمكنك بها فحص الأجهزة الموجودة حاليًا على شبكتك وهي استخدام موجه الأوامر CMD، على الرغم من أن هذه الطريقة أقل وضوحًا ولا توفر لك الكثير من المعلومات.

ببساطة افتح موجه الأوامر واكتب في arp -a،  سيعرض لك هذا الخيار قائمة بعناوين IP و MAC الموجودين على الشبكة، ولمعرفة أسماء الأجهزة المرتبطة بعنوان IP معين، اكتب  ping -a ويليه ال IP الذي تريده.

7 (Using Nmap or Nutty (Linux

إذا كنت من مستخدمي نظام Linux لينوكس، فيمكنك استخدام أداة تحليل الشبكة الشائعة Nmap لمسح الشبكة، وذلك باتباع الإرشادات المتوفرة على موقع الأداة الرسمي.

أو بدلاً من ذلك يمكنك تجربة Nutty المتوفرة حاليًا على نظام التشغيل Elementary OS و Ubuntu.

لماذا يجب الاهتمام بهذا الأمر؟

ما لم تحاول تحسين وإدارة شبكة كبيرة، فقد لا تحتاج إلى القيام بذلك بشكل منتظم، ومع ذلك، إن الأمر شديد السهولة إذا كنت مهتمًا بشبكتك أو كنت تشك بأن شخصًا ما يستخدم شبكتك بشكل غير قانوني، قد يساعدك أحد هذه البرامج في معرفة الأجهزة التي قد تسبب المشاكل.

عند حصول السيناريو الأسوأ واكتشاف أحد المتطفلين متصلًا بشبكة الواي فاي خاصتك، قم بتغيير إعدادات الأمان الخاصة بشبكتك.

اقرأ أيضًا

هل يتم التنصت عليك من خلال أجهزتك الإلكترونية؟

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "كيفية معرفة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...