عشرة نصائح لإطالة عمر وشحن بطارية الموبايل

2٬395

من منّا لم يعد يحمل في جيبه هاتفًا محمولًا في هذا العصر. بل لعلّ هذا الجهاز أصبح من أساسيات الحياة ولا يمكن العيش بدونه. وتواجه جميع مستخدمي الهواتف المحمولة الذكية مشكلة انخفاض شحن البطارية بسرعة واضطرارهم لحمل الشاحن معهم طوال الوقت لإعادة شحنه من فترة لأخرى. ولكن ينتج هذا الأمر غالبًا عن سوء استخدام مزايا الهاتف المحمول، وإليك 10 نصائح ستمكنك من إطالة شحن وعمر بطارية الموبايل لأطول فترة ممكنة كما وردت على موقع Tech Advisor.

  •  خفف من إضاءة الشاشة

    وهذه هي النصيحة الأهم والأكثر فائدة للمحافظة على سلامة بطارية الموبايل وإطالة عمرها. لأن إضاءة الشاشة هي العنصر الأكثر استهلاكًا للبطارية. لذا ننصحك بتخفيف إضاءة الشاشة أكثر ما يمكن، أو يمكنك الاستفادة من ميزة تعديل الإضاءة الأوتوماتيكية التي تتوفر في معظم الأجهزة الحديثة، وعلى الرغم من كون هذه الميزة بحد ذاتها تستهلك من بطارية الموبايل ولكنها تبقى أفضل من ترك الإضاءة عالية طوال الوقت.

إضاءة الشاشة العالية تقلل عمر البطارية
إضاءة الشاشة العالية تقلل عمر البطارية
  • اضبط مؤقت إطفاء الشاشة على وقت قصير

    يعمل مؤقت الشاشة على إطفاء شاشة الموبايل أو قفلها عند عدم استخدام الهاتف أو إعطاء أية أوامر لفترة محددة. لذا قم بضبط هذا المؤقت على وقت مناسب وليكن 30 ثانية مثلًا. لهذه الميزة أسماء متعددة مثل “مؤقت الشاشة” أو “قفل الشاشة” أو “وضعية النوم”.

  • أطفئ البلوتوث إذا لم تكن تحتاجه

    عوّد نفسك على إطفاء ميزة البلوتوث عندما لا تقوم باستخدامها، صحيح أن هذه الميزة لم تعد شائعة لنقل البيانات بين الهواتف، ولكنها أصبحت شائعة لاستخدام السماعات المعتمدة على البلوتوث أو لوصل الهاتف مع نظام الصوت في السيارة وغير ذلك. المهم أطفئ البلوتوث عندما تنتهي من استخدامه فهذا سيضيف ساعة كاملة لعمر بطاريتك.

  • أطفئ الواي فاي أيضاً

    كما هو الحال بالنسبة للبلوتوث، أطفئ ميزة الواي فاي عندما تخرج من نطاق الشبكات المتاحة سواءً في المنزل أو العمل. أو عندما تنوي استخدام الانترنت عبر 3G أو 4G.

  • كن حذرًا فيما يخص ميزة تحديد الموقع وخدمة GPS

    الكثير من التطبيقات تطلب الأذونات للسماح باستخدام مزايا عديدة ومنها ميزة تحديد الموقع، ولكن هذه التطبيقات تستهلك الكثير من عمر البطارية عبر استخدامها لخدمات GPS والواي فاي أو 3G. لذلك ألغِ أذونات استخدام هذه الميزة وغيرها من المزايا المرتبطة بالتطبيقات إذا لم تكن بحاجة إليها.

خدمات تستهلك بطارية الموبايل
خدمات تستهلك بطارية الموبايل
  • أغلق تطبيقات الخلفية

    من أهم مزايا أجهزة الموبايل الذكية هي قدرتها على استخدام عدة تطبيقات في وقت واحد عبر إبقائها فعالة في الخلفية. ولكن هذه الميزة لها سلبياتها أيضًا إذ أنها تستهلك مقدارًا كبيرًا من الطاقة. لذلك قم بإغلاق جميع التطبيقات التي لا تستخدمها عبر النقر على زر Multitasking الموجود في أسفل ويمين الشاشة بشكل مربع في أجهزة الأندرويد أو عبر النقر مرتين على زر القائمة الرئيسية في أجهزة آيفون، لتظهر لك قائمة التطبيقات الفعالة في الخلفية وأغلق ما لم تعد بحاجة إليه.

  • لا تستخدم وضعية الرجاج

    على الرغم من أهمية هذه الميزة واعتماد الكثيرين على وضعية الرجاج للانتباه إلى ورود مكالمة أو تنبيه ما بدلًا من وضعية التنبيهات الصوتية، إلا أن هذه الميزة تستهلك من عمر البطارية أكبر بكثير من التنبيه الصوتي. فإذا كنت تشعر بالإزعاج من التنبيهات الصوتية المتكررة يمكنك إلغاء هذه التنبيهات بالنسبة للتطبيقات وتركها فقط للمكالمات والرسائل النصية، وأبقِ هاتفك على مرأى عينيك لتنتبه إلى ورود تنبيه ما عبر الإشارة الضوئية.

  • استخدم أوضاع توفير الطاقة

    معظم الأجهزة الذكية تأتي مجهزة بأوضاع لتوفير الطاقة، هذه الأوضاع ربما تخفف من استهلاك البطارية عبر إطفاء التطبيقات في الخلفية أو تخفيف إضاءة الشاشة أو إلغاء الوضع الرجاج وغير ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر في الأجهزة الحديثة وضع “توفير الطاقة الفائق ultra power saving mode وفي هذا الوضع يتم إطفاء جميع التطبيقات والمزايا ولا يسمح إلا بإرسال وتلقي المكالمات والرسائل النصية، وحتى الشاشة تصبح سوداء. وهو يسمح لك باستخدام الهاتف حتى 24 ساعة حتى لو كان شحن البطارية المتبقي لا يتجاوز 15%.

تقعيل وضع توفير الطاقة يزيد عمر البطارية
تقعيل وضع توفير الطاقة يزيد عمر البطارية
  • ألغِ التنبيهات الغير ضرورية

    معظم التطبيقات على الهواتف الذكية تستمر بإرسال التنبيهات بشكل مستمر سواءً لإجراء تحديث ما أو لإعلامك بوصول رسالة أو أي شيء آخر، وهذه التنبيهات قد تكون صوتية أو عبر ومضة ضوئية أو باهتزاز الهاتف، وكل هذه التنبيهات تستهلك من طاقة البطارية بالإضافة إلى أنها تشوش تركيزك خلال يومك. لذلك قم بإلغاء جميع التنبيهات الغير ضرورية.

  • ألغِ ميزة التحقق المستمر من البريد الالكتروني

    إذا كان هاتفك المحمول يتحقق بشكل مستمر من ورود رسائل على البريد الالكتروني ويرسل لك التنبيهات بشكل مستمر، فهذا يستهلك الكثير من طاقة البطارية. بدلًا من ذلك يمكنك ضبط الأمر بحيث يتحقق الجهاز تلقائيًا كل ربع أو نصف ساعة ويعلمك بورود رسائل جديدة.

قد يعجبك أيضًا:

كيف يمكنك تنظيف الهاتف المحمول دون إتلافه!!
أشياء لاتبحث عنها: لا تقم بالبحث عن هذه الأشياء أبدًا في جوجل
إخلاء المسؤولية
هذا المقال "عشرة نصائح لإطالة عمر وشحن بطارية الموبايل" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر TechAdvisor
Loading...