10 نظريات علمية غيرت تصورنا عن العالم

Pixbay
4٬458

لقد تم بناء معظم المجالات العلمية الحديثة في القرون الأخيرة على أساس أحد النظريات الثورية التي سنعرضها في هذا المقال، وتمثل هذه التحولات إعادة ترتيب لما كنا نعتقده قديمًا أو تغيير كامل به، ويقاس نجاح نظرية علمية ما عندما يمكّن لها أن تتعامل مع معضلات لم تحل من قبل. وفيما يلي نعرض لكم شرح مبسط لبعض نظريات علمية أحدثت ثورة في مختلف العلوم عن مقال في مجلة سيانس نيوز

 

  • نظرية المعلومات: كلود شانون 1948

    هذه النظرية ليست الأكثر ثورية، لأنه لم يكن هناك نظرية من الأساس حتى تحدث ثورة، ولكن شانون قدم بالتأكيد الأساس الرياضي للعديد من التطورات الثورية الأخرى التي أدت في النهاية إلى تطور الاتصالات الإلكترونية وعلوم الكمبيوتر.

     

  • نظرية الألعاب: جون فون نيومان وأوسكار مورجنسترن 1944

    وضعت هذه النظرية للمجال الاقتصادي بالتحديد، وعلى الرغم من النجاح الذي حققته إلا أنها لم تحدث ثورة في هذا المجال، ولكن تم اعتمادها على نطاق واسع من قبل العديد من العلوم الاجتماعية الأخرى وتعتبر نظرية الألعاب فرع هام من دراسة نظرية التطور البيولوجي. وتنطبق نظرية الألعاب حتى على الأنشطة اليومية مثل البوكر وكرة القدم.

نظريات علمية - نظرية الألعاب
مصدر الصورة: Wikimedia common – نظريات عملية – نظرية الألعاب

 

  • نظرية احتراق الأكسجين: أنطوان لافوازييه 1770s

    لم يكتشف لافوازييه الأكسجين، لكنه اكتشف أنه الغاز الذي يقترن بالمواد المحترقة، وبالتالي فإن لافوازييه مهد الطريق لتطوير الكيمياء الحديثة.

     

  • الصفائح التكتونية: ألفريد ويجنر 1912 وج. توزو ويلسون 1960s

    أدرك ويجنر أن القارات انحرفت في أوائل عام 1912، ولكن ظلت هذه فكرة حتى 1960s جمع العلماء الدلائل في نظرية الصفائح التكتونية. وكان ويلسون وهو عالم جيوفيزيائي كندي مساهمًا رئيسيًا في بعض الأبحاث بهذا الشأن، في حين لعب العديد من الباحثين الآخرين أيضًا أدوارًا بارزة.

ظريات عملية - نظرية الصفائح التكتونية
مصدر الصورة: Wikimedia common , نظريات عملية – نظرية الصفائح التكتونية

 

  • الميكانيكا الإحصائية: جيمس كليرك ماكسويل ولودفيغ بولتزمان وج. ويلارد جيبس في أواخر القرن التاسع عشر

    حيث يشرح الحرارة من خلال السلوك الإحصائي للذرات والجزيئات، وقدمت الميكانيكا الإحصائية أيضا تفسيرا للديناميكا الحرارية، وتطبيق لنظريات الإحصاء يتألف من مجموعة أدوات رياضية للتعامل مع التجمعات الضخمة، ضمن مجال الميكانيكا الذي يهتم بحركة الجسيمات أو الأجسام عند خضوعها لقوى خارجية.

 

  • نظرية النسبية الخاصة: ألبرت أينشتاين 1905

    هي نظرية فيزيائية للقياس في إطار مرجعي عطالي اقترحها ألبرت أينشتاين عام 1905 كبديل عن نظرية نيوتن للزمان والمكان لتحل مشاكل النظرية القديمة بشكل خاص فيما يتعلق بالأمواج الكهرومغناطيسية عموما والضوء خصوصًا. وهي تدعى “نظرية النسبية الخاصة” لأنها تعالج حالة خاصة.

  • نظرية النسبية العامة: أينشتاين 1915

    نظرية النسبية العامة هي أكثر ثورية بكثير من نظرية النسبية الخاصة، وتُمثل الوصف الحالي للجاذبية في الفيزياء الحديثة، بتقديمها لوصف موحد للجاذبية على أنها خاصية هندسية للزمان والمكان، أو الزمكان. وبوجه خاص ارتباط انحناء الزمكان بشكل مباشر مع الطاقة والزخم لأي مادة.

نظريات علمية - النظرية النسبية
مصدر الصورة: Wikimedia common , نظريات علمية – النظرية النسبية

اقرأ أيضًا: القوة الخفية: حقائق قد لا تعرفها عن الجاذبية

 

  • نظرية الكم: ماكس بلانك وآينشتاين ونيلز بور وفيرنر هايزنبرغ وإرفين شرودنغر وماكس بورن وبول ديراك بين عامي 1900-1926

    نظرية الكم غيرت الفيزياء الكلاسيكية بشكل كامل، وهدمت مفاهيم كان متعارف عليها عن طبيعة الواقع، ودمرت فلسفات السبب والنتيجة وكشفت خصوصيات حول الطبيعة التي لا أحد مهما كان خياله واسعًا يمكن أن يتصورها في أي وقت مضى.

نظريات علمية - نظرية الكم
مصدر الصورة: Pixbay نظريات علمية – نظرية الكم
  • نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي: تشارلز داروين 1859

    التطور هو التغير في السمات الوراثية الخاصة بأفراد التجمع الأحيائي عبر الأجيال المتلاحقة. السيرورات التطورية تُحدث تنوعاً حيوياً في كل المستويات التصنيفية، بما فيها الأنواع، وأفراد الكائنات الحية، والجزيئات والبروتينات. تقول النظرية أن الحياة على الأرض نشأت ومن ثم تطورت منذ نحو 3.7 بليون سنة. يُستَدل على الانتواع المتكرر والتخلق التجددي للحياة بالنظر إلى المجموعات المشتركة من السمات الشكلية والكيميائية الحيوية. وهذه السمات والتسلسلات المتماثلة تكون متشابهة أكثر كلما كان السلف المشترك للأنواع أحدث. ويمكن استخدامها في إعادة بناء التاريخ التطوري بالاستناد إلى الأنواع الموجودة حالياً وأيضاً السجلات الأحفورية. أنماط التنوع الحيوي الموجودة تشكلت بفعل الانتواع والانقراض.

نظريات علمية - نظرية التطور
مصدر الصورة Pixbay , نظريات علمية – نظرية التطور

 

  • مركزية الشمس: كوبرنيكوس 1543

    نموذج فلكي تدور فيه الكواكب حول شمس ثابتة تمثل المركز وكان الاعتقاد السائد وقتها يقول بأن الأرض هي مركز الكون، وكان أول ظهور لفكرة دوران الأرض حول الشمس في القرن الثالث قبل الميلاد عن طريق أرسطرخس الساموسي، وعلى الرغم من ذلك فإنه لم يُقدم أي نموذج حسابي يثبت مركزية الشمس حتى القرن السادس عشر الميلادي، حين قدم الفلكي نيكولاس كوبرنيكوس نموذج النظام الشمسي، وفي القرن التالي شرح كبلر النظام الشمسي وتوسع في ذلك كما دعمه بعدها غاليلو بمشاهداته الفلكية عن طريق التلسكوب.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "10 نظريات علمية غيرت تصورنا عن العالم" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر science news
Loading...