احزم حقائبك الآن! 10 دول تقدّم تعليم مجاني للطلاب الأجانب

Designed by Freepik
2٬341

إن الدراسة والعيش في بلد أجنبي هو حلم يسعى له الجميع فما بالك بدول تقدم تعليم مجاني ، هذا يعني التعرف إلى ثقافة جديدة، أشخاص جدد، أماكن جديدة، طعام جديد، فمن منا لا يرغب في الحصول على هذا النوع من الخبرة؟ إن الدراسة بالخارج تقدم لنا كل هذه الخبرات وأكثر من ذلك أيضًا. لكن الرسوم والتكاليف الدراسية الهائلة ونفقات المعيشة الأخرى هي دائمًا العائق الأكبر.

حسنًا، إن فهمنا للتعليم في بلاد أجنبية يقتصر فقط على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والدول الأوروبية المعروفة، حيث نميل إلى تجاهل مختلف الخيارات الأخرى المتاحة لنا. في الحقيقة، هناك بعض البلدان التي تقدم التعليم مجانًا أو برسوم منخفضة جدًا بالنسبة للطلاب الأجانب.
وفي هذا المقال قمنا بتلخيص قائمة بأول 10 دول تقدم تعليم مجاني وبجودة عالية للطلاب الدوليين الأجانب، لكي تقترب خطوة من تحقيق حلمك بالعيش والدراسة في الخارج.

1 ألمانيا

عندما نتحدث عن التعليم العالي الممتاز مع تكلفة بسيطة أو حتى بدون تكلفة، فإن ألمانيا تتصدر قائمة تلك البلدان. إن الجامعات العامة في ألمانيا لا تفرض أي رسوم دراسية على الإطلاق، ولكنها تفرض فقط رسوم إدارية للجامعة والتي تتراوح بين 150-250 يورو كحد أدنى  وبحد أقصى 800 يورو سنويًا، وهي تكاليف تكاد لا تذكر.

2  

 
راجنسبورغ – مدينة ألمانية – تعليم مجاني في ألمانيا – مصدر الصورة: Pixbaz

3 النرويج

النرويج

إن برامج الدراسات العليا والدكتوراه في النرويج مجانية تمامًا، بغض النظر عن جنسيتك. ولكن لديهم شرط واحد فقط وهو أن تكون بارعًا في اللغة النرويجية، حيث يتم تدريس معظم المناهج الجامعية بهذه اللغة. لا تنسَ، إنهم يطلبون دليلًا على إتقانك اللغة النرويجية. لذلك إن كنت تخطط للتقدم للدراسة هناك، ابدأ بتعلم اللغة فورًا!

4 السويد

السويد
Universitas regia Upsaliensis

في حين أن الجامعات السويدية تفرض رسومًا على التقدم للجامعة بالنسبة لبرامج الدراسات العليا بالإضافة إلى الرسوم الدراسية على الطلاب من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبلدان المنطقة الاقتصادية الأوروبية ودول الشمال، إلا أنها تقدم الكثير من الفرص لدراسة الدكتوراه بدون رسوم، بل ستحصل على راتب شهري أيضًا! لماذا لا تفكر إذًا بإكمال دراستك في السويد؟

 

5 النمسا

النمسا
جامعة فيينا – النمسا – تعليم مجاني – مصدر الصورة: Wikimedia commons

يجب على الطلاب غير المنتمين إلى الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية دفع رسوم دراسية تبلغ حوالي 730 يورو لكل فصل دراسي. لكن هذا المبلغ لا يعتبر مبلغًا كبيرًا بالنظر إلى نوعية الحياة هناك. فالنمسا بلد جميل ويستحق السفر إليه.

6 فنلندا

فنلندا
جامعة هلسنكي – فنلندا – تعليم مجاني – مصدر الصورة: Wikipedia

حاليًا، لا تتقاضى فنلندا أي رسوم دراسية لأي مستوى تعليمي أو أي جنسية كانت. لكنها في عام 2017 بدأت بفرض رسوم دراسية على الطلاب الذين لا ينتمون إلى الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية وذلك على برامج البكالوريوس والماجستير التي تدرس باللغة الإنجليزية.

7 الجمهورية التشيكية

الجمهورية التشيكية
جامعة براغ – التشيك – تعليم مجاني – مصدر الصورة: Wikipedia

إن التعليم العالي في التشيك مجاني لجميع الجنسيات. إنه القانون ينص على ذلك! لكنك بالطبع تحتاج لإتقان اللغة التشيكية المحلية. وفي حال رغبت في الدراسة باللغة الإنجليزية، يجب عليك أن تدفع رسوم رمزية خلال العام الدراسي بأكمله.

8 فرنسا

فرنسا
جامعة السوربون – فرنسا – مصدر الصورة: Wikimedia commons

التعليم العالي في فرنسا مجاني في أغلب الأحيان، باستثناء بعض الجامعات العامة. ولكن هذه الرسوم تكاد تكون معدومة، فهي رمزية للغاية. وبالإضافة إلى ميزة الدراسة هناك لا تنسَ أنك ستستمتع بالعيش في البلد الذي يضم باريس وبرج إيفل! الفكرة مغرية، أليس كذلك؟

9 بلجيكا

يجب على الطلاب الأجانب دفع رسوم بسيطة للدراسة في بلجيكا، ولكنها لن تكون ذات أهمية أبدًا حيث يجب عليك التفكير باختبار ثقافة مختلفة تمامًا.

10 اليونان

اليونان
جامعة أرسطو – اليونان – تعليم مجاني – مصدر الصورة: Wikimedia commons

إنها أرض الآلهة! وتقدم اليونان تعليمًا منخفض التكاليف بالنسبة للطلاب الأجانب بالإضافة إلى الحد الأدنى من تكاليف المعيشة أيضًا. أضف إلى ذلك لديك ميزة للاستمتاع ببعض المعالم التاريخية الجميلة.

11 اسبانيا

مثل غيرها من البلدان الأوروبية، تقدم اسبانيا أيضًا تعليم جامعي مجاني لمواطني الاتحاد الأوروبي فقط. لكنها تقدم أيضًا تعليمًا منخفض التكاليف بالنسبة للطلاب الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، كما أن تكلفة المعيشة هناك معقولة. لكن عليك أن تفكر في الطعام الإسباني الذي يمكنك أن تقوم بتجربته هناك!

 

اقرأ أيضًا:  5 خطوات للحصول على وظيفة في المجال التكنولوجي

 

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "احزم حقائبك الآن! 10 دول تقدّم تعليم مجاني للطلاب الأجانب" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...