إسعافات أولية قد تنقذ حياتك في حال لسعة النحلة أو الدبور

إسعافات أولية قد تنقذ حياتك في حال لسعة النحلة
544

الصيف هو الوقت الذي تنتشر به الحشرات بكثرة، ويمكن أن تكون لدغاتها خطيرة للغاية على صحتك. و يعتبر اللدغ بالنسبة لتلك المخلوقات طريقة دفاعية للبقاء. يمكن لنحلة أن تلدغ نحلة أخرى، وقد تلدغ نحلة من خلية أخرى إذا قامت بمهاجمتها، وفي كثير من الأحيان تهاجم الناس بنفس الطريقة. للتأكد من الحفاظ على سلامتك، قررنا إخبارك عن 5 إجراءات مهمة للغاية يجب اتخاذها إذا تعرضت إلى لسعة النحلة أو الدبور.

  • استدعاء سيارة إسعاف على الفور

    سوف تكون بحاجة إلى عناية طبية فورية إذا كنت عرضة لرد فعل تحسسي أو إذا كان لديك أحد هذه الأعراض بعد اللدغة: دوخة، تورم في اللسان، طفح أو تهيج بالجلد، صعوبة في التنفس.

  • إزالة شوكة لسعة النحلة
    يترك النحل بعد اللدغة شوكة في الجلد، يمكن استخراجها باستخدام ملقط أو بالأظافر أو كشطها برفق باستخدام جسم مسطح مثل بطاقة الائتمان. لا تنس أن تغسل مكان اللدغة قبل هذه العملية. وتذكر أن تتصرف بعناية فائقة، ولا تضغط على الجزء المرئي من اللدغة لمنع دخول مزيد من السم إلى داخل الجسم.
  • الكمادة الباردة

    الالتهاب والتورم بعد اللدغ أمر لا مفر منه، ولكن يمكن التقليل من حدته عن طريق تطبيق شيء بارد على المنطقة المصابة. أفضل خيار هو أن صنع كمادة باردة عن طريق لف الثلج بقطعة من القماش، إذا لم يكن هذا الخيار متاحًا، فيمكنك استخدام أي جسم معدني بارد على منطقة الإصابة.

  • علاج منطقة لسعة النحلة

    نبدأ بغسل مكان اللسع بالصابون، ثم نضع طبقة رقيقة من مضاد الالتهاب. إن لم يوجد، نستطيع تحضير خليط من صودا الخبز والماء. ونستطيع استخدام العسل أو معجون الأسنان كبديل. نضع إحدى الطرق السابقة على اللسعة، ونقوم بتغطيتها بقطعة من القماش أو بضمادة شاشية. نترك العسل لمدة ساعة، ومعجون الأسنان لمدة 20-30 دقيقة، ثم نغسل مكان اللسعة برفق.

  • أخذ الدواء

    تعد المسكنات ومضادات الهيستامين ضرورية لتخفيف الألم والحد من الحساسية. ومع ذلك، لا ينبغي أن أخذ أي دواء إلا باستشارة طبيب، و بتوافق صارم مع تعليماته، ولا ينبغي إعطاء المسكنات للأطفال الصغار.

قد يعجبك أيضًا

كيف تنجو في الصحراء ؟ نصائح وحيل لتجنب المخاطر
10 نصائح للنجاة من حادث تحطم طائرة

 

Loading...