google-site-verification=32N8j_i_UuXSi5M8plOyD2gRvPoz4oaKvPsrsbwRlwY

تمارين مفيدة وفعَّالة للتخلص من دهون البطن

185

تعتبر الدهون المتراكمة في منطقة البطن مزعجة للغاية وتمنح صاحبها شكلًا سيئًا، وبينما يسعى الجميع للحصول على جسم رشيق ومتناسق، يعتبر التخلص من دهون منطقة البطن هو الهدف الأول. لذلك إذا كنت تعاني من هذه المشكلة وتسعى جادًا للتغلب عليها، اقرأ معنا عن هذه التمارين والنصائح المهمة للغاية للتخلص من دهون البطن كما وردت على موقع Prevention

اركض على سطح مائل

فالركض على سطح مائل بدلًا من السطح المستوي يزيد من حرق السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 50%، سواءً كان هذا السطح هو طريق على تلّة أو بساط الجري في النادي الرياضي. ابدأ تمرينك بالمشي لمدة 5-10 دقائق ثم ابدأ بالركض الخفيف لنفس المدة أيضًا، بعدها سرّع من خطواتك وابدأ بالركض السريع لمدة 5 دقائق، واعتبارً من هنا يجب عليك أن تقضي في التمرين حوالي 30 دقيقة تبدل خلالها بين الركض الخفيف والسريع كل 5—10 دقائق بالتناوب.

استخدم آلة التجديف Rowing Machine

يعتبر التجديف تمرينًا رائعًا لحرق دهون البطن ، ولحسن الحظ لم تعد مضطرًا لأن تخوض غمار البحر حتى تتمكن من التجديف، إذ يمكنك استخدام آلة التجديف الموجودة في النوادي الرياضية. ويعتبر التمرين على هذه الآلة مفيدًا لحرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية وتدريب عضلات الساقين والجذع والذراعين والكتفين والظهر.

وينصح الخبراء بقضاء حوالي 20 ثانية من التجديف تتبعها استراحة لمدة 10 ثواني، كرر هذا التمرين لمدة 8 مرات. وبعد أن تنتهي من هذه التمارين التي ستستغرق منك حوالي 4 دقائق، قم بالتجديف السريع لمسافة 500 متر، وحاول أن تتغلب على نفسك في كل مرة جديدة تقوم فيها بالتمارين.

وفي هذا المقطع يمكنك أن تتعلم طريقة التمرين الصحيح باستخدام آلة التجديف.

أضف إلى برنامجك التدريبي التمارين عالية الكثافة

على عكس الاعتقاد الشائع، فقد تبين أن التمارين المكثفة ذات التواتر السريع والاستراحات القصيرة، مفيدة بشكل أكبر لحرق الدهون من التمارين الطويلة ذات الوتيرة الهادئة. إذ يفترض الباحثون أن التمارين المكثفة والسريعة تؤدي إلى استمرار حرق السعرات الحرارية لفترة طويلة بعد انتهاء التمرين. فمثلًا، بعد التحمية لمدة 10 دقائق، انتقل فورًا إلى التمرين لمدة 30 ثانية تقوم فيها بأقصى ما تستطيع من تمارين السكوات أو الضغط push-ups أو أي تمرين آخر تحبه. واحرص على التبديل بين التمارين بحيث تدرب عضلات مختلفة، مما يسمح لبعض العضلات بالراحة بينما تقوم بتدريب عضلات أخرى.

جرب تمرين اللوح باستخدام كرة Bosu

هذا التمرين مفيد جدًا لتدريب عضلات البطن وخسارة دهون المنطقة. ويتم بواسطة أداة تدعى كرة Bosu، ويتشابه هذا التمرين مع تمرين اللوح plank العادي إلا أنه أكثر صعوبة لأنه يتطلب موازنة الجسم. ويمكنك تعلم القيام بهذا التمرين عبر مشاهدة هذا الفيديو.

احمل أوزانًا أثقل واسترح لفترة أقصر بين التمارين

إذ تبين أن حمل الأوزان الثقيلة أثناء التمرين يساهم عبر تأثير after-burn في حرق السعرات الحرارية حتى بعد الانتهاء من التمرين ومغادرة النادي الرياضي. ولكن يجب أن تنتبه إلى ألا تمارس التمارين بشكل خاطئ يؤدي إلى التسبب لنفسك بأذية ما.

لا تنسى رياضة المشي السحرية.

فالمشي، بكل بساطة، يساعد على حرق دهون البطن وتخفيف مستويات هرمون الكورتيزول، وهو أحد هرمونات الشدة التي تبين أنها تساهم في تراكم الدهون في منطقة البطن. اقضِ حوالي 45-60 دقيقة من المشي السريع يوميًا، وستخسر حوالي نصف كيلو من الدهون أسبوعيًا، وهو أمر رائع للغاية.

اقرأ أيضًا: عشرة فوائد مذهلة ستجنيها من المشي لنصف ساعة يوميًا

وإذا أردت الاستفادة من المشي بشكل أكبر، ينصحك الخبراء بأن تبدأ رياضتك صباحًا قبل الإفطار، فهذا يساعد في حرق الدهون بنسبة 20% إضافية. فعندما تكون صائمًا وتمارس رياضة المشي السريع _وليس الركض_ سيلجأ جسمك لحرق الدهون المخزنة واستخدامها كمصدر للطاقة. وكذلك احرص على شرب الماء خلال المشي لمنع الجوع وجفاف الجسم.

Loading...