كيفية حلاقة شعر المناطق الحساسة بطريقة آمنة وصحيحة

حلاقة الشعر في المناطق الحساسة
20٬314

يعتبر ظهور الشعر في منطقة العانة وباقي المناطق الحساسة في الجسم ظاهرة طبيعية فيزيولوجية تترافق مع مرحلة البلوغ. ويلجأ جميع الناس إلى حلاقة هذا الشعر من وقتٍ لآخر، سواءً التزامًا بقواعد النظافة الشخصية أو لأسباب دينية أو حتى لأسباب جمالية. وفيما يلي سنتحدث عن بعض القواعد والنصائح لحلاقة شعر مناطق الجسم الحساسة بطرق آمنة وسليمة، وذلك بالاستفادة مما ورد على موقع Health Line.

نصائح قبل البدء بحلاقة الشعر

نظرًا لكوننا نتحدث عن حلاقة شعر مناطق حساسة في الجسم، فلا بدّ من اتباع بعض القواعد والنصائح لضمان عدم حصول أذية ما أو إصابة جلد المنطقة بالتهيج والالتهاب. ولذلك ينصح الخبراء بما يلي:

  • تنظيف الأدوات بشكل جيد قبل استخدامها: إذ يُنصح بوجود أدوات حلاقة خاصة بالمناطق الحساسة، كما يجب عليك تعقيم هذه الأدوات بشكل جيد سواءً عبر نقعها بمحلول مطهر أو مسحها بالكحول الطبي.
  • خفف من طول الشعر قبل البدء بالحلاقة: فهذا الأمر يساعد على سهولة الحلاقة ويمنحك رؤية أفضل للجلد واتجاه نمو الشعر ويمنع حصول خطأ أثناء الحلاقة.
  • استحم قبل الحلاقة: قم بتنظيف المناطق الحساسة باستخدام الماء والصابون لمدة خمسة دقائق تقريبًا، وذلك لتضمن نظافة بشرتك وتتجنب الإصابة بالالتهابات والانتانات.
  • قم بتقشير الجلد: وذلك باستخدام الليفة أو الفرك اللطيف للمنطقة الحساسة للتخلص من بقايا الجلد الميت والبقايا الدهنية السادّة لجريبات الشعر. وهذا يجعل عملية الحلاقة فيما بعد أسهل وأسلس.
  • رطّب الجلد: فهذا الترطيب يعتبر ضروريًا لتخفيف الاحتكاك وتجنب الخدوش أثناء الحلاقة. يمكنك أيضًا استخدام الجل أو الكريم المخصص للحلاقة لتحديد المناطق التي تقوم بحلاقتها ومنع التهيج.
  • قم بالحلاقة باتجاه نمو الشعر: فالحلاقة بعكس اتجاه نمو الشعر ربما تسبب تلف أدوات الحلاقة بالإضافة إلى تهيج الجلد.
  • لا تتسرع وكن حذرًا: خذ وضعية مريحة واجلس على مكان جاف وثابت، ولا تكن عنيفًا أو متهورًا حتى لا ينتهي بك الأمر في زيارة محرجة لقسم الطوارئ.

خيارات الحلاقة والتشذيب

يمكنك استخدام عدة طرق وأدوات مختلفة لتحقيق الغاية المطلوبة وحلاقة شعر المناطق الحساسة أو تشذيبه.

  • الحلاقة بواسطة المشط والمقص
    تعتبر هذه الطريقة آمنة وغير مكلفة. وتتم باستخدام مشط ذو أسنان دقيقة يتم تثبيته على جلد المنطقة فوق جذور الأشعار تمامًا، ومن ثم يتم قص الشعر بواسطة مقص ذو ذروة مدورة. وتؤمن هذه الطريقة وجود حاجز بين الجلد والشعر مما يمنح عامل أمان يمنع حصول أذية ما.
  • الحلاقة بواسطة ماكينة التشذيب

    وتؤمن هذه الطريقة طريقة رائعة لحلاقة ناعمة وسهلة وآمنة، مع التنويه إلى الاختلاف ما بين ماكينة حلاقة الشعر العادية وماكينة التشذيب المصممة للتعامل مع التفاصيل الدقيقة. كما توجد ماكينات تشذيب وحلاقة مضادة للماء يمكن استخدامها في الحمام. ابدأ الحلاقة باتجاه نمو الشعر، ومن ثم كرر الحلاقة لمرة ثانية بعكس اتجاه نموه.

  • الحلاقة بالشفرة

    وهي الطريقة الأشيع لحلاقة شعر المناطق الحساسة. استخدم دومًا شفرة نظيفة وحادة لمنع حصول الانتانات والالتهابات وتهيج البشرة. واحرص على ترطيب بشرة المنطقة المقصودة لمدة 5 دقائق على الأقل قبل البدء بالحلاقة. كما يمكنك استخدام كريم أو جل الحلاقة المخصص للمناطق الحساسة، ولكن تجنب تطبيق هذه المواد على فتحات المناطق الحساسة. وقم بشطف الشفرة وتنظيفها بعد كل ضربة تقوم بها.

نصائح ما بعد الحلاقة

بعد انتهائك من حلاقة شعر المناطق الحساسة، تبقى مسامات البشرة وجريبات الشعر مفتوحة ومعرضة للالتهاب، لذلك يمكنك اتباع بعض النصائح لمنع التهاب البشرة أو تهيجها، ومن هذه النصائح:

  • ترطيب البشرة بعد الحلاقة، باستخدام بعض المستحضرات الزيتية أو الحاوية على مادة الساليسيليك أسيد.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية ناعمة وتجنب ارتداء الملابس الضيقة لبضعة أيام بعد الحلاقة.
  • معالجة السحجات والخدوش باستخدام الكريمات الطبية الحاوية على الكورتيزون والصادات الموضعية.
  • تقشير البشرة يوميًا باستخدام الليفة أو منتجات الساليسيليك أسيد.

كما تتوفر طرق أخرى للتخلص من شعر المناطق الحساسة مثل آلات نزع الشعر من جذورها واستخدام الشمع والنتف بالخيوط وإزالة الشعر بالمستحضرات الكيميائية أو بالليزر. وبعض هذه الخيارات توفر لك حلًا طويل الأمد، كما أن بعضها الآخر لا يناسب أصحاب البشرة الحساسة، ويفضل استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية قبل اللجوء إليها، واستخدامها بيد الخبراء حصرًا.

 

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "كيفية حلاقة شعر المناطق الحساسة بطريقة آمنة وصحيحة" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...