«إدمان العصر» كيف يمكنك التغلب على إدمان شبكات التواصل الاجتماعي ؟

Pixbay
601

فيسبوك، تويتر، انستغرام، سناب شات، وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي … إذا كنت مهتماً بالتقنية بأي شكل، فهناك فرصة جيدة لأن تكون عضوًا في عدة شبكات اجتماعية. في حين أن هناك الكثير مما يمكن الاستفادة منه من خلال استخدام هذه الخدمات، إلا أن هناك الكثير الذي لا بد أنك تفتقده. لا بد أنك سمعت أيضاً عن فضائح تسريب البيانات من فيسبوك التي انتشرت مؤخراً، هذه البيانات هي أولاً وأخيراً بياناتك، معلوماتك الشخصية وصداقاتك وصورك وأفكارك.

 

في حالة عدم معرفتك، يتشارك مستخدمو فيسبوك ضمن شبكة اجتماعية تضم أكثر من 200 مليون مستخدم. وعلى ما يبدو أن جينيفر أنيستون (الممثلة الشهيرة) أنهت علاقتها بـ جون ماير لأنه كان مدمناً على تويتر. وهذا قد يطرح السؤال عليك، هل أنت مدمن على الشبكات الاجتماعية، وماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟

 

قد تعتقد ، “أنا لست مدمنًا ، يمكنني تركها في أي وقت!” حسناً، إذا كان لديك أصدقاء على فسيبوك أكثر من أصدقائك الحقيقيين، فيجب القيام بشيء ما. وإذا كنت تقضي وقتًا في تويتر أكثر من وقتك في ضوء الشمس، فقد حان وقت التغيير. إذا كنت تقضي وقتًا أطول في العمل على ملفك الشخصي على LinkedIn بدلاً من القيام بعمل فعلي، فقد حان الوقت للتدخل. بغض النظر عن عذرك، فهذا الوضع غير طبيعي.

 

خطوات إعادة التأهيل

من الواضح أن الخطوة الأولى في إعادة تأهيلك هي الاعتراف بوجود مشكلة. كيف لم تتمكن من تذكر جلب البقالة في طريقك إلى المنزل من العمل، ولكنك تذكرت أن تقوم بالنشر ثلاث مرات على تويتر قبل أن تصل؟ لديك مشكلة، وقبل أن تعترف بذلك، لا يوجد شيء يمكننا القيام به من أجلك.

عليك أن تدرك أنك يجب أن تستخدم المواقع هذه، لا أن تتركها تقوم باستخدامك. هي عبارة عن أدوات، وليست أنماط حياة. إذا كنت تستخدم الأداة لأي شيء بخلاف الاستخدام المقصود، فمن المحتمل أنك تضيع الوقت. لا تقلق، مع العمل الشاق، والانضباط، والمساعدة من قبلنا، يمكنك التغلب على هذا الإدمان، واستخدام هذه الأدوات بالطريقة المخصصة لها.

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على مراقبة استخدامك للشبكات الاجتماعية، والتأكد من كونك منتجًا بدلاً من إضاعة الوقت.

  •  تتبع وقتك على الإنترنت

    إن أبسط طريقة لضمان عدم إضاعة الوقت في أي مكان هو مراقبة وقتك. استخدم ساعة توقيت وضبط للحد. عندما يحين الوقت، قم بالخروج، بغض النظر عما تبقى. هناك دائما غد تستطيع الإكمال فيه.

  • حاول استخدام الهاتف للمكالمات

    إن الاتصال بصديق يقدم الوظيفة ذاتها التي تقدمها المحادثة النصية، وهو تفاعل إنساني حقيقي، وهو أمر نفقده قليلاً.

مصدر الصورة: Pexels / 9172 images
  • لا تبق في الدخل، اخرج 

    اترك بوابتك إلى عالم الانترنت داخل المنزل، واخرج عبر بوابة بيتك للحصول على بعض أشعة الشمس، لا بد أنك في حاجة إليها.

  • تحديد عضوياتك

    ليس هناك حاجة للاشتراك في 15 شبكة اجتماعية مختلفة. في الواقع، ليست هناك حاجة حتى للاشتراك في موقعين يقدمان الخدمات نفسها. اختر فيسبوك أو تويتر، ولكن ليس كليهما. هذا من المحتمل أن يخفف اشتراكاتك إلى النصف، ونأمل أن يخفف الوقت الذي تقضيه عليهم أيضاً.

  • استخدم شبكاتك بشكل مفيد

    إن أغلب الناس عندما يستخدمون تويتر لأول مرة، يقومون بمتابعة أي شخص، ويجدون بسرعة الكثير من المتابعين لهم. ولكن من الغريب أن المتابعين نادراً ما يستجيبون للمنشورات، وكأنك غير مرئي. قرر أنك ستستخدم تويتر فقط إذا كان بإمكانك الاستفادة منه، قم فقط بمتابعة ما يهمك، واستخدم تويتر فقط للمشاركة والتفاعل مع الأشخاص الذين لديهم اهتمامات مماثلة لك. عندها سيصبح تويتر أداة مفيدة لك.

  • تحديد الأولويات

    استخدم هذه الأدوات فقط عند الانتهاء من عملك، أو خلال وقت الاستراحة. لا تصرف الوقت في تحديث ملفك الشخصي أو إضافة الصور عندما يكون لديك عمل يجب القيام به. هذا لن يوفر لك الوقت فقط وزيادة الإنتاجية، بل سوف يساعدك على بناء الانضباط الذاتي كذلك.

قد يهمك أيضًا: ممارسات احتكارية والتسبب بحرب.. إليكم الجانب المظلم عن شركة جوجل

  • إيقاف المماطلة

    في كثير من الأحيان نستخدم فيسبوك وتويتر عندما يكون لدينا عمل حقيقي لا نريد القيام به. أوقف هذا! أنجز عملك. بمجرد الانتهاء، سيكون لديك متسع من الوقت لعمل صداقات على فيسبوك.

  •  إزالة تطبيقات الهاتف المحمول

    لست في حاجة فعلًا إلى فيسبوك أو تويتر على هاتفك. ليس هناك شيء مهم. وفر قضاء الوقت على شبكتك الاجتماعية إلى حين تكون خلف المكتب في المنزل، مما سيحد من تشتتك طوال اليوم.

شبكات التواصل الاجتماعي
شبكات التواصل الاجتماعي – مصدر الصورة: Pixbay

 

  • قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء المقربين والعائلة

    أنت لست الوحيد الذي يعاني عندما تنفق ساعات لا تحصى على الشبكات الاجتماعية. فعائلتك وأصدقائك يفتقدونك لأنك مشغول جدًا في تعلم كيفية تخصيص خلفياتك والتقاط صور مجنونة من جميع الزوايا المختلفة لملفك الشخصي. قم باستئصال هذه المشكلة والعودة إلى الأصدقاء والعائلة.

قضاء الوقت مع العائلة بدلًا من شبكات التواصل الاجتماعي
قضاء الوقت مع العائلة بدلًا من شبكات التواصل الاجتماعي – مصدر الصورة: Pixbay

حان الوقت لاستعادة وقت فراغك. تذكر أن هذه المواقع مبنية لكسب المال، وليس لزيادة إنتاجيتك. لا أحد يبحث عنك إلا أنت. اتبع هذه النصائح وعش مباشرة في العالم الحقيقي بدلاً من العالم الإلكتروني وعالم شبكات التواصل الاجتماعي . ثق بنا، إنه أكثر متعة.

هل لديك أي نصائح أخرى لمساعدة زملائك المدمنين لاجتياز هذا الوقت العصيب؟ اترك تعليقك أدناه، وأخبرنا أنك تهتم.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "«إدمان العصر» كيف يمكنك التغلب على إدمان شبكات التواصل الاجتماعي ؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...