خمسة أفلام حيرت العقل شبيهة بفيلم “Inception”

8٬036

الأمر الذي جعل من فيلم “Inception ” عملًا استثنائيًا و إنتاجًا سينمائيًا ضخمًا، هو قدرته على التلاعب بالعقل، و جعلنا نشكك بين العالم الحقيقي و الغير حقيقي، ومن أجل أن نفهم الحبكة بشكلٍ أفضل علينا أن نعيد مشاهدته أكثر من مرة بسبب النظريات المختلفة التي يقدمها لنا. و إن كنت تفضل هذا النوع من الأفلام، فيما يلي قائمة بأفضل الأفلام المشابهة لهذه التحفة السينمائية.

1 Source Code

في هذا الفيلم الرائع، قام المخرج ” Duncan Jones” بالدخول في صلب الفيلم فورًا دون الحاجة لوضع مقدمات. و تبدأ قصة الفيلم مع “كولتر ستيفينز” طيار في الجيش الأمريكي، ليستيقظ و يجد نفسه على متن قطار متجه إلى مدينة “شيكاغو”، و في جسدِ شخصٍ آخر! و الشيء الأخير الذي يتذكره هو تحطم طائرته أثناء مواجهة مع الميليشيات الأفغانية. و عند محاولته لاستيعاب الموقف الذي وجد نفسه به، ينفجر القطار، و يستيقظ مرًا آخرى ليجد نفسه مصابًا و مجمدًا داخل مقصورة تشبه مقصورة الطائرة. لن يكون هناك أي بداية لهذا الفيلم، لكن حتمًا سيكون هناك نهاية من أكثر النهايات متعةً في تاريخ السينما.

2 The Machinist

تدور القصة حول الميكانيكي “تريفور رزنيك”، الذي يعاني من أرق مزمن يجعله يظن أن هناك شخصٌ ما يحاول تدمير حياته، و تبدأ تصرفاته الغربية تخيف زملائه و أصدقائه بعيدًا. يحاول تريفور أن يجد السبب الذي وضعه في هذا البؤس و يضع حدًا له، و يبدأ يفقد حس التمييز بين الحقيقة و الخيال تمامًا كما في ” Inception”.

3 The Thirteenth Floor

تبدأ القصة عام 1937 عندما يقوم “هانون فولر” مبرمج الحواسيب العبقري بصنع عالمٍ موازٍ لعالمنا، بعد أن يُقتل هانون، يتم اكتشاف رسالة قد تركها داخل حاسوبه، و أدلة تشير أن صديقه المقرب “دوغلاس هول” هو القاتل. يبدأ دوغلاس في التشكك بالحقائق التي أمامه و يتسائل إن قام حقًا بقتل صديقه المقرب؟ لماذا قتل؟ وعلى ماذا تدل الرسالة التي وجدت في الحاسوب؟. و عندما تتضح الأحداث أمامه، يكتشف بأنه في عام 2024 و بأن العالم الذي يعيش فيه هو عالمٌ مواز للعالم الذي صنعه هانون. فيلم ممتع بشدة و أحداثه قد تصيبك ببعض الحيرة!

4 Shutter Island

عندما يقوم الضابطان “دانيلز” و”أول” بالوصول إلى مصح “إشكليف” لِلمجرمين المُختلين عقليًا، من أجل التحقيق في قضية اختفاء المريضة “سولاندو” التي قامت بقتل أولادها غرقًا. تبدأ بعض الحوادث الغريبة بالظهور لتضع المحقق “دانيلز” في حيرة و لتكشف بعض الحقائق الأخرى الغير متوقعة على الأطلاق. فيلم إثارة نفسي مشاهدته لمرة واحدة لن تكفي من أجل فهم القصة و أبعادها المعقدة.

5 Memento

عندما يقرر “ليونارد” أن يجعل هدفه الوحيد هو الانتقام من الشخص الذي قام باغتصاب زوجته و قتلها، يكتشف أن عدوه الوحيد في هذه المهمة هي ذاكرته، حيث يعاني ليونارد من فقدان الذاكرة المؤقت. و يبدأ بوشم جسده بكل معلومة يعرفها عن زوجته وكل دليل قد يقوده إلى قاتلها. فيلم رائع بكل معنى الكلمة ويدعك تتسائل، ماذا حدث؟ و النهاية الغير متوقعة ستضعك في صدمة. من الأفلام المفضلة لدي شخصيًا.  يعتبر هذا الفيلم من روائع المخرج “كريستوفر نولان“، مخرج فيلم “Inception”.

أفلام بحبكة مدهشة تجعلنا نتسائل حول قدراتنا العقلية و التعمق بطبيعة النفس البشرية، إضافًا إلى أن مشاهدتها ممتعة للغاية.

اقرأ أيضًا

أفضل أفلام رعب الخيال العلمي في القرن الواحد والعشرين

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "خمسة أفلام حيرت العقل شبيهة بفيلم “Inception”" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...