ما الفرق بين أنواع الآيس كريم : جيلاتو، الكاسترد المثلج، شيربيت وغيرها

1٬109

لا شكّ بأننا جميعًا نحب تناول الآيس كريم خصوصًا في فصل الصيف، ولكن هل شعرت بالارتباك يومًا أمام قائمة الخيارات الطويلة لأنواع الآيس كريم الموجودة في بعض المتاجر الكبيرة؟ مثل الجيلاتو والسوربت والكاستارد المثلج والشيربت؟ فما هو الفارق بينها؟ وما هي مكونات كل منها؟ هذا ما ستعرفه عبر قراءة هذا المقال بالاستفادة من موضوع على موقع Curiosity.

  • أنواع الآيس كريم في الولايات المتحدة الأمريكية لها تعريف محدد وقانوني وهو:
  • يجب أن يحتوي نسبة 10% على الأقل من دسم الحليب.
  • يجب أن يتم خلطه أثناء التجميد (وليس تركه يتجمد في الثلاجة خلال الليل)
  • أما الشرط الثالث الذي ربما يفاجئك، فهو أن الآيس كريم يجب ألا يحتوي على أكثر من 50% من الهواء! نعم هواء. حيث أنه أثناء خلط وخفق أساس الآيس كريم يمتزج بالهواء، وكلما زادت نسبة الهواء كلما أصبح الآيس كريم أخف وأرق.
الجيلاتو Gelato
أنواع الآيس كريم – جيلاتو

1 الجيلاتو Gelato

تختلف الغيلاتو عن الآيـس كريم بأنها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الهواء أثناء الخلط، وهذا يجعلها أكثر كثافة في النهاية. وفي إيطاليا، تصنع الجيلاتو بشكل تقليدي باستخدام الحليب بشكل كامل وبدون إضافة الكريم، وهذا يجعل نسبة دسم الحليب بحدود 3.8% فقط. ولكن انتبه، لأن طريقة صنع الجيلاتو تجعلها صعبة الحفظ والتخزين، لذلك يجب أن تتأكد من أنك تشتري الجيلاتو الحقيقية وليس شيئًا آخر.

الكاسترد المثلج Frozen custard
أنواع الآيس كريم – الكاسترد المثلج

2 الكاسترد المثلج Frozen custard

يعرف هذا الصنف بـ “الآيـس كريم الفرنسي” عند البعض، وهو يشبه الآيـس كريم بشكل كبير، ولكنه يختلف عنه بأنه يجب أن يحتوي نسبة 1.4 من صفار أو محّ البيض على الأقل. وبالإضافة إلى محتواه من البيض، فإن الكاسترد المثلج يجب أن يحتوي على نسبة 15-30% من الهواء، مما يجعله أسمك وأملس من الآيس كريم العادي.

اللبن المثلج Frozen Yogurt
أنواع الآيس كريم – اللبن المثلج

3 اللبن المثلج Frozen Yogurt

يختلف اللبن المثلج عن الآيـس كريم باستخدام اللبن في صنعه بدلًا من الحليب أو الكريم، ولكنه ليس اللبن الذي تشتريه من السوبرماركت. فهم يستخدمون الحليب المستنبت بواسطة بعض البكتيريا الحية أو الميتة، ولكن هذه البكتيريا لن تتمكن من البقاء على قيد الحياة على كل حال أثناء عملية التجميد.

الشيربت Sherbet
أنواع الآيس كريم – شيربيت

4 الشيربت Sherbet

يتم الاعتماد على الفواكه بشكل أساسي في صنع هذا الصنف، وتشترط وزارة الزراعة الأمريكية أن تحتوي الشيربت على نسبة 50% على الأقل من العصير المركّز لإحدى الفواكه، بالإضافة إلى لمسة خفيفة من مشتقات الحليب، بحيث يحتوي المزيج في النهاية على نسبة 1-2% من دسم الحليب فقط. وحتى لا يختلط عليك الأمر، يشار أحيانًا إلى هذا الصنف باسم سوربيتو sorbetto وهو يختلف عن السوربت sorbet الذي سنتحدث عليه الآن.

السوربت  sorbet
أنواع الآيس كريم – سوربيت

5 السوربت  sorbet

بكل بساطة، السوربت هو عبارة عن فواكه وسكر فقط، ولا يوجد أي أثر لمشتقات الحليب. كما أن السوربت يتم مزجه ببطء مما يجعله ناعمًا وقابلًا للسكب مثل الآيس كريم.

المثلجات الإيطالية Italian ice
أنواع الآيس كريم – المثلجات الإيطالية

6 المثلجات الإيطالية Italian ice

هذا الصنف يشبه السوربت إلى حد كبير ولكنه يمتلك تركيبًا مختلفًا. فهذه الحلوى التي تعرف أيضًا باسم غرانيتا Granita ليست سلسة وناعمة مثل السوربت ولكنها جليدية وهشة. حيث تخضع أثناء التجميد لعملية مستمرة من البَشر والكشط، مما يجعلها تبدو بشكل ندف أو قشور ناعمة.

وفي النهاية، يمكننا أن نؤكد لك بأن جميع هذه الأصناف لذيذة ورائعة، وبأنها كلها غنية بالسكر والسعرات الحرارية في الوقت نفسه، مما يحتم عليك الحذر والتمهل قليلًا فيما لو كنت تحاول تخفيف وزنك. أما إذا كنت تتساءل أيها يجب أن تختار، فننصحك بتجربتها جميعًا واختيار ما يلائم ذوقك ورغبتك. وفيما يلي حساب على موقع بينترست متخصص في الآيس كريم بأنواعها ونكهاته للمزيد من المعرفة.

قد يعجبك أيضًا

ما هو الفرق بين أنواع قهوة الاسبريسو: موكا، لاتيه، فرابيه، اسبرسو، كابتشينو؟
إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ما الفرق بين أنواع الآيس كريم : جيلاتو، الكاسترد المثلج، شيربيت وغيرها" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...